بقلم المختار الغزيوي
الكثيرون يحبون تمثيل دور المندهشين كل مرة لما يصدر عن ممثل القرضاوي هنا في المغرب من مواقف، والكثيرون يحبون أن يظهروا استغرابهم كلما ندت عن الريسوني كلمة أو موقف متنطع جديد، فيبادرون إلى تدبيج المقالات وكتابة الكلمات الاستنكارية لكأنهم بالفعل يكتشفون أمرا جديدا
هاته المرة “تطوع” الريسوني وتكلف بالأساتذة المتدربين بعد انتهاء معركتهم بانتصارهم، وقرر أن يقصفهم وأن يستل من قاموسه الشخصي مايعبر فعلا عن شخصيته الحقيقية، وهي شخصية بعيدة كل البعد عن القبول بالآخر في كل المجالات الحياتية مما أعطى عليه الرجل الدليل باستمرار بالفعل والملموس من الحجج، وليس بالكلمات والخطب المهدئة التي تأتي بعد خرجاته المثيرة للعجب.
هل ينبغي التذكير هنا بأن الريسوني الذي قصف الأساتذة المتدربين هو الذي وصف يوما مهرجانات الفن في البلد بتجمعات المجون والخلاعة، ووصف الساهرين عليها بإخوان الشياطين والمبذرين؟
هل ينبغي التذكير بما قاله عن تلفزيون البلد غير مامرة فقط لأن هذا التلفزيون بث سهرة لفنانة لاتوافق ذوقه الفني إن كان له ذوق فني طبعا؟
هل ينبغي التذكير بماقاله الرجل مؤخرا عن قيادي حزب البام إلياس العماري وعن الكيف وندوة طنجة؟
هل ينبغي التذكير بمقالته حول المثليين – بعد اعتداءات بني ملال – وكيف فصلته خطوة واحدة صغيرة عن المطالبة بسحلهم وقتلهم ونصب المشانق لهم في الساحات العامة؟
هل ينبغي التذكير بموقفه من مصر وكيف أنه يخلق كل مرة مشكلا مع بلد شقيق وله مع المغرب وفي المغرب – مثلما للمغرب معه وفيه – العلاقات التاريخية التي تسبق ميلاد تنظيم الإخوان ذات فتنة من الزمن وتسبق بكثير انخراط الريسوني في التنظيم العالمي وماإليه من الترهات؟
هل ينبغي التذكير بكل هذا أم أنه لاداعي طالما أن ذاكرة البعض هنا قصيرة، وهي تريد أن تغضب فقط حين يروق لها وتنسى أن الأمر مستمر فينا منذ سنوات عديدة وأنه يعبر عن توجه موجود في هذا البلاد يمكن لنا أن نسميه تيار الاستئصاليين الإسلاميين، وأفضل منظريه هو زعيم التوحيد والإصلاح الحقيقي ومنظر الحركة ونائب القرضاوي في التنظيم المسمى “اتحاد علماء المسلمين” أحمد الريسوني؟
طبعا اللعب بالكلمات سهل، وسيجد الريسوني ومن يساندون “السي أحمد” آلاف العبارات المنافقة لكي يخرجوا من متاهة قوله الجديد ضد الأساتذة المتدربين، وسيشهرون فينا مجددا عبارتهم المضحكة الجديدة : أنتم حداثيون لكنكم ضد من يخالفكم الرأي ولا تسمحون له بالتعبير عن رأيه”، ناسين أو متناسين للحقيقة أن الفرق بين التعبير عن الرأي وبين التعبير عن الكره فرق كبير.
بمنطقهم المختل هذا يحق للعنصريين أيضا أن يعبروا عن رأيهم بقتل من لايشبه لونهم، ويحق للنازيين أن يعبروا عن رأيهم وأن يعادوا السامية، ويحق للمتطرفين في بلاد المهجر أن يكرهوا كل من اشتموا فيه رائحة الانتماء لأماكننا في العالمين العربي والإسلامي وأن يعلنوا ذلك وأن نتقبله لأنه “مجرد حرية تعبير ورأي”.
قديما قيلت، وللأسف كل الدلائل لاتفعل سوى أن تؤكدها : ليس في القنافذ أملس، وتجمع القنافذ هذا يبهرنا المرة بعد الأخرى بقدرته، وسط كل الخداع الذي ينخرط فيه، على استلال لحظة صدق حقيقية مع النفس ومع الآخرين يعلن فيها رأيه الحقيقي ويطالب بإبادتنا جميعا قبل أن يعود الأنصار والحواريون والراغبون في البقاء في السياسة إلى التلطيف من الكلام، وتفسيره تفسيرا آخر.
ينسون هنا وننسى معهم أن الجموع أنصتت لذلك الكلام وأخذته على محمل الدين، رغم أنه مجرد سياسة في سياسة، وهذا هو مكمن المصاب الجلل كله
إلى المفاجأة المقبلة..أيها السادة المستغربون.