المختار الغزيوي
حادثان أليمان هزا المغرب في المدة الأخيرة: اعتداء شنيع على شابين في بني ملال بدعوى أنهما يمارسان المثلية الجنسية، ثم اعتداء آخر على رجل في مدينة ثانية بتهمة ضبطه متلبسا بممارسة “الخيانة الزوجية”
في الحادثين معا قطعنا مسافة أخرى نحو بربرية لا قبل لنا بها نحن في المغرب الذين تعودنا على أن نحتضن اختلافاتنا بأكبر قدر ممكن من الحدب والحنو عليها، والتغاضي إن لم يكن التقبل.
أجيال عديدة من مغاربة الماضي الذي يبدو سحيقا الآن تتذكر أنها كانت تعيش بسلام مع حكاية المثلية الجنسية هاته، ولم تكن تشكل لها أي مشكل.
والأكبر سنا منا يتذكرون أن عروض “لافوار” في المدن والقرى المغربية كانت تتضمن عرضا لا غنى عنه ل”ترافيستي” لا هو رجل ولا هو امرأة يرقص أمام لعبة حظ شهيرة
لم نتذكر ونحن في بدايات العمر الأول أن أحدا ضرب تلك الراقصة/الراقص بحجرة أو حاول تغيير المنكر فيه أو فيها، ولا نتذكر أن أحدا كان يستطيع التعرض لجماعات من المختلفين جنسيا يذرعون مدننا وقرانا بكل حرية وبكل إعلان شجاع عن هذا الاختلاف الجنسي. وطبعا لا نتذكر أننا دخلنا منزلا ما بعد أن ضبطنا فيه رجلا رفقة رجل أو امرأة رفقة امرزة لكي نضربهما وندخل الجنة بعد أن نعتدي عليهما بوحشية
هاته كلها أمور مستوردة علينا، أتت بعد “الفتح الداكن” لتيارات الإسلام السياسي التي ينبغي الاعتراف لها أنها غيرت فعلا وجه المجتمع المغربي الذي قاومها نعم، لكن تسللت إليه عديد من رداءاتها وفي مقدمتها رداءة عدم القدرة على احترام الاختلاف أو مايسميه المغاربة “دخول الصحة”
دخول يعطيك الإحساس أنك صاحب سلطة وإن كنت لا تمتلكها ويفرض عليك باسم ما تعتنقه وتؤمن به أنت أن تسير الكون كله على هواك، وهذه مسألة غير ممكنة وهي تقترب بنا من “السيبة” أكثر من اقترابها بنا إلى أي شيء آخر، لذلك علينا أن نكون حازمين في التعامل معها والحديث عنها، وعلينا أن نعود باستمرار مع الأغبياء إلى البديهيات لكي نلقنهم إياها ولكي نذكرهم بها خوفا على هذا المشترك الذي يجمعنا بهم أن يسقط يوما على رؤوسنا جميعا لا نعرف مانحن فاعلون
في حكاية الجنس هاته لابد من قولها وإن أغضبت من يغضبون دائما: هذه حريات شخصية، واحترامها ليس ترفا أو اختيارا. احترامها واجب وفرض لأنها تتعلق بأفراد في علاقاتهم بأعضائهم الحميمية، ولا أحد منا يستطيع أن يقول لأحد آخر ماعليه أن يفعله أو ألا يفعله بأعضائه الحميمية.
المسألة بالإضافة إلى أنها تتوفر على قدر كبير من قلة الحياء، غير ممكنة، لأنه من الممكن لأي منا أن يختفي عن الأنظار وأن يفعل مايشاء. وفي حالة شابي بني ملال هما معا كانا يعرفان المجتمع الذي يعيشان فيه، لذلك اختفيا عن الأنظار لكن المجتمع لاحقهما وأشبعهما ضربا ودماء واعتقد أنه حل المشكل وكفى
العكس هو الذي وقع، وعوض أن نحترم عيش رجلين أو امرأتين لحياتهما مثلما يتصورانها، تجدنا بغباء منقطع النظير نحشر الأنف فيما لا علاقة لنا به، ونخلق مشاكل من نوع آخر تصبح جرائم فيما بعد، وتقدم عنا أسوأ الصور فعلا
حسنة الاختلاف والقبول به هاته لا يؤتيها الإله إلا لمن يحبهم ويمنحهم كمية راجحة من العقل. صغار الأذهان يتصورون في الدين وفي السياسة وفي الجنس وفي الكرة وفي كل ميادين الحياة أن عليهم أن يفرضوا تصورهم هم للأشياء أو أن عليهم بالمقابل أن يبيدوا من يؤمنون بتصورات أخرى
إسمه التزمت أو التطرف أو التحجر ولادواء له إلا الاطلاع وفتح الرأس لكي تدخله بعض من تيارات هواء العقل عساه يستوعب أن الكثير مما يرتكبه البعض منا يسمى الجهل فقط لا أقل ولا أكثر
كل التضامن مع شابين بني ملال، وكل التضامن مع كل المختلفين في مجتمع جبان يهاب الاختلاف فعلا…