المختار الغزيوي
تموت ليلى. تشرب قدحها في تلك الصبيحة الدافئة من شهر يناير الساخن باحتباسه الحراري الغريب، وبأحداثه التي لاتريد انتهاء. تجالس “واغا” مثلما ينادي من يحبون عاصمة بوركينا فاصو المدينة، وتراقب عن كثب الوضع، وتقول إن الديكور صالح لالتقاط مئات الكليشيهات مرة أخرى..
تعدل من جلسة آلة تصويرها رفيقة الحياة التي لم تفارقها يوما منذ علمت أن وراء الزوم عينا سحرية تخلد اللقطات الهاربة إلى الفناء. منذ وقفت قرب الكبير سان لوران في حدائق مراكش الغناء تبتسم للتاريخ ولصورة ستبقى دليل على صغيرة سبقت الزمان وكانت سريعة في كل شيء حتى في الرحيل..
تستعد العاصمة البوركينابية لانتظار يوم لايشبه بقية الأيام. تدخل “أكمي” – هكذا يسميها الفرنسيون في نشراتهم الإخبارية – أو القاعدة في المغرب العربي مثلما يسميها بكآبة المتضررون الأوائل من هذا الجحيم الإرهابي إلى باحة المطعم المجاور للسبلنديد حيث تجلس ليلى، ويشرعون في إطلاق النار الأعمى، الكثيف، الأحمق، الجبان..
يصيبون ليلى ويقتلون قرابة الثلاثين ويخلقون حالة ذعر في المكان كله، وتبدأ كاميرات التلفزيونات عملها الغبي الذي أصبح روتينا في الأيام الأخيرة: التأكد من عدد الموتى، ضبط أرقام الجرحى، ثم معرفة من يقف هاته المرة وراء الكآبة القاتلة، ومن سيتبنى الموت الزاحف علينا بكل هذا الاطمئنان..
تصاب ليلى برصاصات ثلاث. إثنتان منهما ستكونان قاتلتين. تذهب إلى المصحة، تترك لأول مرة آلة تصويرها وحيدة، تتخلى عنها في لحظة الصورة الكبرى، لم تجد لها حيلا ولم تستطع لها شيئا. ودعت ليلى الكاميرا وذهبت إلى المصحة لكي تقاوم يومين الإصابة، ثم لكي تمنح الحياة قرابة الثامنة من مساء الإثنين آخر شهقة لها وآخر زفير.
رحلت ليلى، بكل غباء الكون، بكل قدرته على تقديم هاته الدروس الرديئة لنا، بكل هبائه، بكل ما في الإرهاب من دناءة ومن نزول ومن قدرة على إرعابنا المرة بعد الأخرى بهذا الحزن الأليم.
تموت ليلى وتظل الصور. تظل واغا المدينة قادرة على النهوض مرة أخرى لتنظيم الفيسباكو، لاحتضان السينما، لإهداء رقصة أخرى لا تنتهي لكل الزائرين، لالتقاط المزيد من الصور إلى مالانهاية.
تموت ليلى وتعود مرة أخرى وأخيرة إلى المغرب لأجل الدفن، تبقى صورها في مكان ما دليلا على هاته العين القادرة على الالتقاط، المنبهرة بقدرة الكاميرا على التخليد، الحالمة بالكليشيه الذي سيصنع الإسم الكبير في يوم من الأيام..
لعل ليلى عثرت عليه في واغا في قلب إفريقيا، لعلها التقطت الصورة التي كانت تحلم بإلقاء القبض عليها. ولعل الثمن كان باهظا بالفعل: حياة بأكملها ثمنا لصورة لم تكتمل. وداعا ليلى، هؤلاء الجبناء ضربونا مجددا في مقتل أليم..