بقلم : المختار الغزيوي
لنعد شريط الذكريات الآن إلى ماقبل الانتخابات بقليل.
يمتطي الرجل الموهوب في الخطابة المنصات الواحدة بعد الأخرى، يحارب التحكم، ويعلن الخيار الديمقراطي غير قابل للتجزيء أو المناورة أو المساس به. يتحدى في كل مكان أولئك الذين لايريدون له أن يستمر لأن في دوامه – رغم أن دوام الحال من المحال – استمرارا للديمقراطية في البلد، وفي انتصار حزبه انتصار الناس والشعب والأمة والجماعة والطائفة والقبيلة وبقية الأشياء.
بين منصة خطابية وأخرى تنهمر دموع كثير، ويخرج من الفم كلام كثير. ضمنه غير قليل من النيل من الخصوم، والأمر في السياسة مسموح به إلى حد أقصى شريطة قدرة اللسان على إدراك خط الرجعة والبقاء متوقفا لديه، عقالا يمسك المرء من عقله – رحم الله من أسمته الأدبيات المسايرة يوما “الحكيم” – ومن عديد الأعضاء، واحتياطا يضمن في نهاية المطاف أن الآخرين – أولئك الذين نتوجه إليهم بالكلام – لن يأخذوا منا الموقف النهائي غير القابل للتطويع مجددا
في الليلة إياها، ليلة الإعلان عن النتائج، اعتلى الرجل منصة أخرى غير منصات الخطابة. كان مرتديا “قشابته” المحلية الأصيلة التي لم تكن واسعة بالقدر الذي يسمح به “الهنا” و”الآن” المغربيين، واستبق كل الأشياء، ولم ينتظر حتى وزيره في الداخلية لكي يقول على رؤوس الأشهاد “انتصرنا”
قال القوم كلهم “آمين”، وفي اليوم الموالي اعتلى الرجل منصة أخرى – هو الذي لا يتعب من اعتلاء كل المنصات – لكي يعلنها بالصوت المليان “لقد حاولوا الانقلاب علي وعلى الديمقراطية، وأنا وهي اليوم سيان، في البلد لكنهم لم ينجحوا”.
في غرة الإثنين الموالي للجمعة، أي ثلاثة أيام فقط بعد إعلان النتائج كان الرجل مجددا في المنصب إياه الذي بكى لأجله في أكثر من مدينة مغربية خلال الحملة، والذي قال لأجل الوصول إليه في الخصوم كل الخصوم، ما لم يقله في العتيق من المدام الإمام الذي لا يفتى وهو في المدينة، مالكنا جميعا رضي الله عنه وأرضاه، وانتهت الحكاية
هل انتهت حقا؟
لعلها ابتدأت في تلك اللحظة التي تعود إلى شهرين خلت.
اكتشف الرجل أنه ملزم بأن يصنع حكومة مع ومن أولئك الذين قال لنا عنهم كل ذلك الكلام. المشهد لم يكن سورياليا فقط، بل كان العبث بعينه، سائرا نحو كثير من عدم العقل والاتزان، والبعد الكامل عن أي منطق سليم يسير الأشياء
نأتي إلى الحملة الانتخابية ونقول عن هاته الأحزاب إنها كلها فاسدة، وأنها تسير في فلك التحكم، وتدور فيه. ثم عندما نرغب في تشكيل الحكومة، نلجأ لنفس الأحزاب التي أمضينا معها الخماسية كلها في شد وجذب وضرب كثير تحت الحزام – بالكتائب وبغيرها – لكي نطلب منها أن تعزز التجربة الديمقراطية الناشئة في البلد، وأن تساعدنا على مواصلة الإصلاح
في حكاياتنا القديمة تلك التي ترويها الجدات لنا لكي ننام ونحن صغار، حتى “الحمير” الصغير تأتينا الوصية بأن نحافظ عليه لكي نتمكن يوما من الحج عبره إلى المقام المقدس وفق المشهور من المتداول بيننا “حاول على حميرك تحج عليه”.
بعد شهرين من التعيين، وبعد أكثر من أربعة أشهر من الحملة، وبعد أكثر من خمس سنوات من القصف الشديد، هل “حاول” الرجل على لسانه لكي يستطيع الحج عليه؟
مرة أخرى وكالعادة لنا شرعية طرح السؤال فقط، أما الإجابات الحاسمة، فلها أهلها كالعادة المستعدون لتقديمها بكل الوصفات
في الانتظار إذن وكفى…