بقلم : المختار الغزيوي
ليس للعدالة والتنمية مايقدمه للناس في الانتخابات المقبلة سوى برنامج واحد هو : المظلومية
الحزب الذي اعتقد المغاربة المصوتون أنهم وهم يمنحونه مقاليد الحكومة (لا الحكم ولا التحكم، شكرا سيد ابن كيران على التوضيح ) سوف يغير شكل حياتهم، وسوف يقدم لهم بعض “الرفاه” (الإسم القديم لحزب العدالة والتنمية التركي) لم يقدم لهم، منذ صعد إلى رئاسة الحكومة سى اجترار الشكوى من الظلم الذي يتعرض له يوميا، مع أن الشكوى لله وحده ودون ذلك فهي مذلة أولا، ومع أن الدستور الجديد يختلف عن دساتير الحكومات السابقة، ويعطي لرئيس الحكومة وللحزب الذي يقود الأغلبية عديد السلطات مما لم يقو البيجيدي أبدا على الصعود أو الارتقاء إلى مستوى تنزيله.
ابتدأ الأمر بتماسيح عبد الإله وعفاريته الشهيرة، وشيئا فشيئا بدأ الرجل يبحث عن كلمة أخرى ينحتها تتيح له التعبير عما يريد قوله، دون أن تضحك الناس الذين لم يكون يتوقعون أنهم صوتوا على رئيس حكومة يخشى العفاريت، ويرى التماسيح في كل مكان حتى خارج حديقة الحيوان
اكتشف ابن كيران بعد جهد جهيد كلمة “التحكم”، واستعملها هو والمؤلفة قلوبهم وجيوبهم في إعلامه والإعلام التابع له، واستطاع أن يخوض الانتخابات الجماعية بنفس البرنامج الذي سيخوض به انتخابات السابع من أكتوبر المقبل “أنا ضحية، وماخلاونيش نخدم”.
المنطق السليم يقول إن من استطاع العفاريت والتماسيح ثم التحكم فيما بعد أن يمنعوه من العمل طيلة هاته الخمس سنوات لن يستطيع لنا شيئا في الخمس سنوات المقبلة، وبالتالي فإن تصويتنا عليه سيكون مضيعة حقيقية لأصواتنا.
الأفضل من ذلك تصويت ذكي نمنح بموجبه ما تيسر لنا من أصوات لحزب أو شخص لا يرى العفاريت والتماسيح في كل مكان، ولا يمضي اليوم بطوله يقول لنا إن مهمته هي أن يواجه التحكم، وأساسا لا يقضي أربع سنوات من ولايته الحكومية يقول لنا “واش كاين شي حد كيدي على الهضرة ديال شباط؟”، وحين اقتنعنا بما يقوله وصدقنا رأيه في عمدة فاس السابق تحالف معه، ودفعه إلى أن يقول بأنه هو الآخر “مستعد للجهاد ضد التحكم وإن أدى به الأمر إلى الاستشهاد”؟
وبمناسبة الاستشهاد والقاموس الحربي الذي يريد بعض أنصار العدالة والتنمية جرنا إليه بأي شكل من الأشكال، لا بأس من القول إن من دفع الداخلية إلى إصدار بيان ضد “البيجيدي” في نازلة ساقية أرفود هو البيجيدي نفسه الذي يعرف أن المظلومية لوحدها لن تكفي في الانتخابات المقبلة، لذلك كان لابد من جثة يتم الركوب عليها وإن تم التشهير بالراحل المسكين الحبيب الشاوي ووضع صور له لا تليق ولا يجوز إشهارها في الأنترنيت.
نحن المسلمون العاديون نؤمن بأن إكرام الميت دفنه، مثلما علمنا ديننا. مسلمو السياسة يؤمنون بشيء آخر: الميت إذا كان يصلح للمتاجرة به لم لا؟
ذلك هو الفرق بين الأشياء في نهاية المطاف: أي بين من يجعل الدين وشعاراته وكلام الله المقدس وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم برنامجا للوصول إلى المجالس البلدية وقبة البرلمان والحكومة وما إليه، وبين من يعتبر أن الدين منزه عن هذا العبث، وأن من لا يتوفر على برنامج حقيقي يتقدم به إلى الناس عليه فقط ألا يتقدم إلى الناس، لا أن يكذب عليهم كل مرة بخدعة جديدة…