بقلم : رشيد مشقاقة
شدني هذا المخلوق الجميل بقوامه الرشيق ووجهه الأبيض ذي الشامة السوداء، وقرنيه اللولبيين وعينيه البليدتين، فغبطته وأشفقت عليه.
غبطتهُ على هذه الحفاوة التي حظي بها، نحن نقول للعالم جهاراً: الأمم تكرم علماءها ومفكريها، ونحن نكرم أكباشنا، وليس أي كبش، إنه “الصَّرْدِي”، هذه المفخرة الوطنية الكبرى.
لم ننتظر – كما اعتدنا – أن نكرم الآدمي منا بعد أن يموت أو يودع بالرفوف، فكرمناك أيُّهَا الكبش العظيم حيا ترزق، وقبل أن تمتد إليك سكاكين الجزارين!
وأشفقت عليه، هو بلا عقل ولا قلب ولا إحساس، كالأطرش في العرس لا يعي ولا يسمع الإطراء والزغاريد!
يعود عالم الحيوانات بسلالتك إلى بداية الشرائع السماوية، فَكَبْشُ السماء الذي نزل على سيدنا إبراهيم كان من النوع “الصَّرْدِي” كما يقول هذا العالم، الوجه الأبيض واليد البيضاء من نعم الله، وأنت وجهك أبيض كالجليد، هذه قرينة قوية على أنك كبش الفداء، وقد انْتَفَضَ أنصار فصائل الأكباش الأخرى “بني خيران والرومي – وَالبلدي – ” لما سمعوه. فتدخل مسير الندوة قائلا: المناقشة بعد انتهاء العروض!
وتأسف عالم الأديان والأساطير مناشدا: الهنود يعبدون الأبقار ويصنعون بها التماثيل، ولا يقتربون من لحمها وشحمها، ونحن هنا نكرم “الصَّرْدِي” لنأكله ونتفنن في إعداد وجباته، هل هَدَّم المصريون أهراماتهم؟ لو علم هذا المخلوق البليد بِمَصِيرِهِ لنطَّ من المركب كما فعلت ماعز “Monsieur Seguin”، لِمَ لا نلتهم باقي الفصائل ونخلد “الصَّرْدِي”، وهي عبارة كانت كافية لإثارة حفيظة أنصار تلك الفصائل، فتدخل المسير ثانية قائلا بهدوء: المناقشة بعد انتهاء العروض!
واستفاض عالم النفس زميل “سيغموند فرويد” قائلا: “الوداعة أصل متأصل في الصَّرْدِي”. فتاريخ علم النفس يشهد أن نظرية “القطيع” مستوحاة من الاستسلام وعدم الاكثرات، فلو اكثرت الكبش بمآله منذ قرون لَنَفَقَ وقتها. وهي خِصْلَةٌ ينفرد بها فصيل “الصَّرْدِي” بامتياز، فاحتج الخصوم، وتدخل المسير لتهدئة الأجواء قائلا: “المناقشة بعد انتهاء العروض، وإن كنت أرى أن جميع الأكباش لا تسلم من يد الجزار”!
وأشاد عالم الاجتماع بمكانة الأكباش داخل وسطنا المجتمعي، فلا غنى لنا عنها، فهي مادة استهلاكية بامتياز، سهلة التَدجِين والامتثال، ولا تحدث الفوضى والقلاَقِلِ، ولا تحرك ساكنا داخل أوساطها المختلفة، وشاطر زميله عالم النفس في انفراد كبش “الصَّرْدِي” بهذه المكانة الفذة، فقاطعته الجموع مما استدعى تدخل المسير قائلا: المناقشة بعد انتهاء العروض، ثم إن الأكباش واحدة لا فرق بين زيد أو عمرو أو بكر!
وحملت المداخلة الأخيرة البشرى للمتناظرين، فقد طمأن المحاضر الناس على حال “الصَّرْدِي” وأن الماء والكلأ والتطبيب متوفر، وأن نسبة كَثَافَتِهِ السكانية في تزايد نَشيِط، ولن يمر حين من الوقت حتى تعم الأكباش من هذا الفصيل كل الربوع. وقبل أن ترتفع عقيرة المعارضة أضاف قائلا:
ليطمئن باقي الفرقاء، ففي إطار التناوب سَنَكُون على موعد في السنة المقبلة مع حَفْلِ تكريم كَبش بني خَيْران ثم أسود الوجه، فالمختلط، فالأكباش واحدة كأسنان المشط، وهي مفخرة وطنية لنا، ثم دعا المنادي الحضور إلى مأدبة الغذاء لالتهام “المشوي” من “الصَّرْدِي”.
ولم يعد المتناظرون للمناقشة بعد انتهاء العروض!