«دمت مائزا أيها الحميم»
الحوثيون يؤكدون إفشال هجوم أميركي بريطاني على اليمن باستهداف حاملة الطائرات "يو إس إس هاري إس ترومان" إسرائيل تنفي مغادرة أي وفد لمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة إلى القاهرة 10 جنود إيرانيين شباب لقوا حتفهم في حادث سقوط حافلة في واد غرب إيران سقوط نحو 300 قتيل في اشتباكات عنيفة بين قوات سورية الديمقراطية وفصائل مسلحة مدعومة من تركيا في محيط سد تشرين وزارة الصحة في غزة تكشف أن عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 45,259 شهيداً و107,627 مصاباً من 7 أكتوبر 2023 تسجيل 76 حالة وفاة و768 إصابة جراء إعصار شيدو الذي ضرب مقاطعات "كابو" و"ديلغادو" و"نابولا" و"نياسا" في شمال موزمبيق زلزال متوسط بقوة 5.3 درجة غرب يضرب جنوب إفريقيا تكريم الفنان الكوميدي محمد الخياري في الدورة العاشرة لمهرجان ابن جرير للسينما وفاة الفنان المغربي القدير محمد الخلفي عن عمر يناهز 87 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 45227 شهيد و107573 جريح منذ السابع من أكتوبر 2023
أخر الأخبار

«دمت مائزا أيها الحميم!»

المغرب اليوم -

«دمت مائزا أيها الحميم»

بقلم - جمال بودومة

بعد غد الخميس، يحل اليوم العالمي للشعر، وأعتقد أن جميع المغاربة مطالبون بالاحتفال به كما يحتفلون بعيد العرش أو عيد المسيرة أو أي مناسبة وطنية أخرى، لأن اليونسكو أقرته، قبل عشرين سنة، بناء على رسالة توصلت بها من «بيت الشعر في المغرب» نهاية القرن الماضي، بدعم من عبدالرحمان اليوسفي، الوزير الأول وقتها، الذي أخفق في تحقيق الانتقال الديمقراطي، لكنه نجح في إضافة احتفال سنوي إلى أجندة المغاربة. فشل في «الديمقراطية» ونجح في «عيد العرش»!

هناك كثير من الأوهام في عالم الشعر، وغير قليل من التنطع والسخافة، وعدد لا يستهان به من التافهين والتافهات. ولا يضحكني إلا أولئك الذين يريدون الحصول على الشهرة عبر القصيدة في زمن «إكشوان إنوان» و»نيبا» و»ساري كول». لو كان نزار قباني على قيد الحياة لترك الشعر وتفرغ لنشر صوره على فيسبوك وتويتر وأنستگرام…

كتبنا الشعر لأننا كنا نشعر بالملل، ولم يكن لدينا شيء آخر نفعله. في تلك المرحلة المبكرة من العمر، كان لا بد أن نعبّر عن الأشياء التي في أعماقنا كي لا نصاب بالجنون، خصوصا نحن أبناء «المدن السفلى»، كما سمّاها عبدالله راجع، أحد الذين جعلونا نتورط في الأوهام، قبل أن يرحل تاركا صرخة جميلة في وجه الرداءة: «سلاما وليشربوا البحار». كلما قرأنا ديوانا، ازداد إيماننا بأننا على الطريق الصحيح، قبل أن نكتشف أننا تورطنا في الخسارة، بعد فوات الأوان.

القصة طويلة والرواية معقدة وتحتاج إلى شخصيات وأحداث، ولا شيء يحدث في المدن الميتة، لذلك استسلمنا لسهولة رص الكلمات جنبا إلى جنب في غموض يستدعي الفضول، عرفنا أنهم يسمونه «قصيدة» وأن من يصفف كلماته على ذلك النحو يسمى «شاعرا». بكل بساطة.

كتبنا الشعر لأننا ولدنا قبل فيسبوك ويوتوب وأسنتگرام. كانت الوسيلة الوحيدة للتواصل مع العالم هي الإذاعة والتلفزيون، الذي يبدأ في السادسة وينتهي في منتصف الليل،  بآيات بينات من الذكر الحكيم. كان في الإذاعة الوطنية برنامج مخصص للشعر اسمه «مع ناشئة الأدب»، يقدمه وجيه فهمي صلاح. اسمه ثلاثي وأنيق، لا يمكن أن يحمله إلا شاعر، ليس مثل أسمائنا التي لا تصلح إلا للفلاحين وحراس السيارات وبائعي الحشيش. كان الراحل فلسطينيا، ويكفي وقتها أن تكون كذلك كي تعتبر شاعرا لا يشق له غبار، لأسباب مرتبطة بـ»القضية» ومحمود درويش وسميح القاسم. كان الباحثون عن مكان في عالم الشعر يرسلون قصائدهم إلى وجيه فهمي صلاح، الذي يختار ما يوافق قريحته كل ثلاثاء، ويرتله على أسماعنا، بصوته الجهوري الآسر، الذي يجعلك تعتقد أن الشعر موجود في الحنجرة.

كتبنا خربشات وأرسلناها للجرائد، وعندما نشرت في صفحات الشباب نفشنا صدورنا مثل طواويس. كانت «الاتحاد الاشتراكي» هي فيسبوك و»العلم» هي تويتر، وكنا ننشر أوهامنا الأولى هناك، ونعتقد أن نزار قباني ومحمود درويش وأحمد مطر، لن تقوم لهم قائمة بعد اليوم. فيما بعد، أصبحنا نرسل أشعارنا إلى مجلات في الخليج ونحصل على مكافآت مالية. مائة دولار مقابل قصيدة واحدة. مبلغ محترم في تلك التسعينيات العجاف. أصبحنا نكتب «الشعر التكسبي». ندبج القصائد كي نربح النقود وقلوب النساء.

في نهاية القرن الماضي كان الشعر في المغرب أكثر انتشارا من الزكام، والشعراء الذين يعتصمون في المهرجانات أكثر  من العاطلين الذين يعتصمون أمام البرلمان، ولأنهم كانوا يحسون بشعور قديم بالتشرد فقد بنوا بيتا، سلموا مفاتيحه لمحمد بنيس: بيت الشعر.

كان صاحب «نهر بين جنازتين» يحظى بالإعجاب والتقدير والغيرة والحسد، لأنه رفع راية الشعر عاليا، وصنع اسما يضاهي ألمع الأسماء المشرقية، عندما يجري الحديث عن الشعر الحديث يكون اسمه ثالثا بعد درويش وأدونيس، كما أن صاحب «كتاب الحب» ظل يفتخر بأصوله الأندلسية وأفقه المتوسطي، نكاية بالشرق.

كان المغرب بالأبيض والأسود والاتحاديون يسيطرون على المشهد الثقافي، من خلال شبكة من الجمعيات الثقافية على رأسها «اتحاد كتاب المغرب»، وعبر «الملحق الثقافي» لجريدة «الاتحاد الاشتراكي»، الذي كان يصنع الأصنام ويحطمها متى أراد. ولأنه استطاع أن يكرس اسمه بعيدا عنهم، كان الكتاب الاتحاديون يكرهون صاحب «مواسم الشرق»، كما يكرهون «موسم أصيلا»، لأنه أصبح مهرجانا ناجحا، يستقطب نخبة متنورة ومبدعين لامعين، دون أن يكون لهم يد فيه. الحقيقة أن بنيس نجح في توحيدهم ضده بعدما أصدر بحثه الجامعي حول «ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب»، تحت إشراف عبدالكبير الخطيبي، حيث جمع كل الشعراء الاتحاديين الذين سبقوه، ورش عليهم زخات مكثفة من المبيدات الحشرية، باسم لوسيان گولدمان والبنيوية التكوينية. كان مؤلف «الحداثة المعطوبة» يعتبر نفسه ماركسيا ويرى أن الشعراء الاتحاديين مجرد بورجوازيين صغار، متذبذبين وبلا وعي نظري، لذلك تهيمن على ما يكتبون بنية «السقوط والانتظار»، داعيا إلى الكتابة تحت بنية جديدة سمّاها «الجرأة المواجهة»… وكان الاتحاديون يقولون إن في رأس بنيس «قيسارية»، رغم أن كل واحد منهم يتمنى لو يملك مفتاحا لمحل صغير في القيسارية إياها.

في 1999 بعث بنيس رسالة إلى اليونيسكو باسم «بيت الشعر» ليقر يوما عالميا للشعر، ودعمه عبدالرحمان اليوسفي، وتحققت «المعجزة» وأصبح للشعر يوم عالمي.

الحقيقة أنه منذ أن بُنيت للشعر دورٌ وبيوت ومنازل، انهارت القصيدة. كثر الشعراء وقل الشعر. الإبداع عموما أفلس منذ أصبح الكتاب يقولون لبعضهم البعض: «دمت مائزا أيها الحميم»!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«دمت مائزا أيها الحميم» «دمت مائزا أيها الحميم»



GMT 15:33 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر عربي اخترته للقارئ

GMT 15:29 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر المتنبي - ٢

GMT 15:18 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

من شعر المتنبي - ١

GMT 23:58 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

شعر جميل للمعري وأبو البراء الدمشقي وغيرهما

GMT 21:18 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أقوال بين المزح والجد

إطلالات أروى جودة في 2024 بتصاميم معاصرة وراقية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:19 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

أفضل 10 وجهات سياحية شبابية الأكثر زيارة في 2024
المغرب اليوم - أفضل 10 وجهات سياحية شبابية الأكثر زيارة في 2024

GMT 10:20 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لاختيار قطع الأثاث للغرف متعددة الوظائف
المغرب اليوم - نصائح لاختيار قطع الأثاث للغرف متعددة الوظائف

GMT 13:49 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة زينة تكشف عن مفاجأة جديدة في مشوارها الفني
المغرب اليوم - الفنانة زينة تكشف عن مفاجأة جديدة في مشوارها الفني

GMT 18:10 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 09:12 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

لاعبو منتخب "الأسود" يؤكدوا ثقتهم في الركراكي

GMT 08:54 2023 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

العام الحالي 2023 الأكثر حرّاً في التاريخ المسجّل

GMT 16:07 2023 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الآثار يزعمون اكتشاف "خريطة كنز عملاقة"

GMT 05:19 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زينّي حديقة منزلك بـ"فانوس الإضاءة الرومانسي"

GMT 09:00 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

" ديور " تطرح ساعات مرصعة بالألماس

GMT 18:37 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

شيرى عادل فى كواليس تصوير "بنات سوبر مان"

GMT 02:51 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

شيرين سعيدة بنجاح "سابع جار" ودورها في "عائلة زيزو"

GMT 08:44 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

لائحة مغربيات لمعت أسماؤهن في سماء الموضة العالمية

GMT 10:55 2016 الخميس ,21 تموز / يوليو

ماريو غوتزه ينضم إلى بروسيا دورتموند رسمياً
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib