العودة الإيرانيّة إلى ظريف

العودة الإيرانيّة إلى ظريف

المغرب اليوم -

العودة الإيرانيّة إلى ظريف

خيرالله خيرالله
بقلم - خيرالله خيرالله

في الأمس القريب لم تكن من حاجة إيرانيّة إلى ابتسامة وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف. فجأة عاد ظريف عن استقالته من موقع مساعد رئيس الجمهوريّة للشؤون الإستراتيجية وبات في الواجهة.

الأكيد، أن تلك العودة لم تكن ممكنة لولا رضا «المرشد» علي خامنئي الذي مكّن «الإصلاحي» مسعود بزشكيان من أن يكون رئيساً للجمهوريّة خلفاً للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

فاز بزشكيان على المتشدد سعيد جليلي بعدما وعد الإيرانيين بأنّه سيسعى إلى الانفتاح على العالم. إنّه عنوان مغر لحدث ينتظره المواطن الإيراني العادي بفارغ الصبر.

لا يمكن تفسير العودة إلى ما الذي جعل خامنئي يغيّر موقفه من ظريف الذي في سجلّه النجاح في التوصل إلى الاتفاق في شأن الملف النووي الإيراني الذي وقّع صيف العام 2015 قبل أشهر قليلة من انتهاء ولاية باراك أوباما؟

يبدو واضحاً أن القيادة الموجودة في إيران تعد نفسها لمرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة في الخامس من نوفمبر المقبل. تحتاج، في هذا السياق، إلى شخص مثل جواد ظريف يعرف الولايات المتحدة جيداً ويجيد التعاطي مع إدارة ديمقراطيّة برئاسة كامالا هاريس التي تتقدّم بثبات على المرشّح الجمهوري دونالد ترامب.

تشير كلّ المعلومات الواردة من العاصمة الأميركيّة إلى أنّ هاريس، ذات الخبرة المتواضعة في ملفات السياسة الخارجيّة، ستكون تحت تأثير أوباما الذي لم يخف يوماً إعجابه بإيران.

تمتلك المستشارة فاليري جاريت، المولودة في إيران، نفوذاً كبيراً على أوباما وزوجته ميشيل. لديها علاقة تاريخية بهما ولم تخف يوماً إعجابها بالحضارة الفارسيّة، متجاهلة كلّياً العداء الذي يكنه نظام «الجمهوريّة الإسلاميّة» لكلّ ما هو أميركي في هذا العالم.

لم يعد خافياً أن الخيارات الإيرانيّة باتت محدودة، خصوصاً في ظلّ الرغبة الواضحة في تفادي مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

يفسّر ذلك الردّ المدروس لـ«حزب الله» على اغتيال فؤاد شكر، أحد أبرز قيادييه بواسطة مسيّرة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبيّة لبيروت.

كذلك، لابدّ من التوقّف عند أن إيران لم تردّ بعد على اغتيال إسماعيل هنيّة رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» في اثناء وجوده في طهران بحماية «الحرس الثوري» وضيافته.

قد لا تردّ إيران، على الرغم من الكلام الصادر عن المصادر الرسميّة الأميركيّة عن استعدادات لمثل هذا الردّ.

حتى لو ردّت «الجمهوريّة الإسلاميّة»، من زاوية المحافظة على ماء الوجه، سيكون ردّها مدروساً ومن نوع ذلك الذي قامت به في أبريل الماضي ردّاً على مقتل عدد من قياديي «فيلق القدس» في ضربة إسرائيليّة استهدفت القنصلية الإيرانيّة في دمشق.

يمكن القول إن الخيارات الإيرانيّة صارت محصورة بالرهان على وصول هاريس إلى البيت الأبيض. ستكون المعركة بينها وبين ترامب حامية جدّا.

يظلّ أهمّ ما في الأمر أنّ دخولها البيت الأبيض كرئيس للولايات المتحدة سيريح «الجمهوريّة الإسلاميّة» التي ستكون في حاجة إلى خبرة جواد ظريف الذي عرف دائماً كيف التعاطي مع رجالات إدارة أوباما، في مقدّمهم وزير الخارجيّة جون كيري.

هذا لا يعني انتفاء الحاجة الإيرانيّة إلى جواد ظريف في حال عودة ترامب إلى البيت الأبيض، خصوصاً أنّ وزير الخارجية الإيرانيّ السابق يمتلك خبرة واسعة في الشأن الأميركي، مع تفضيله في طبيعة الحال بقاء الديمقراطيين في البيت الأبيض، من خلال نائبة جو بايدن، هاريس، بدل عودة ترامب إليه.

في كلّ الأحوال، لدى إيران لوبي في غاية الأهمّية في الولايات المتحدة. عمل هذا اللوبي دائما لمصلحة «الجمهوريّة الإسلاميّة»، لكنّه لم يستطع تجنيبها العقوبات التي وضعتها عليها الإدارات المختلفة ولم يستطع منع ترامب من تمزيق الاتفاق في شأن الملفّ النووي واتخاذه قراراً بتصفية قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني مطلع العام 2020.

تسمح عودة جواد ظريف إلى الواجهة لإيران بكسب الوقت، خصوصاً أنّ حرب غزّة سمحت لها بخوض حروب أخرى بواسطة أدواتها في المنطقة، أكان ذلك في لبنان أو سورية أو العراق أو اليمن.

ابتلعت «الجمهوريّة الإسلاميّة» لقمة كبيرة تحتاج إلى وقت طويل لهضمها. صحيح أن النظام السوري متردّد في الاستجابة لكلّ طلباتها، خصوصاً في ما يخص لعب دور في «اسناد حرب غزّة»، لكن الصحيح أيضاً أن مرحلة ما بعد حرب غزّة كشفت مدى السيطرة الإيرانيّة على لبنان والعراق.

ليس أفضل من جواد ظريف يستخدم لكسب الوقت في هذه المرحلة بالذات في ظلّ رئيس «إصلاحي» اسمه مسعود بزشكيان.

يظلّ السؤال الحقيقي، هل يحصل تغيير حقيقي في إيران يوماً، بغض النظر عن وضع ابتسامة جواد ظريف في الواجهة أو حجبها؟ الجواب أنّ التغيير لا يكون عبر العودة إلى الاستعانة برجال مثل وزير الخارجية السابق. التغيير يكون على الأرض عندما تتوقف «الجمهوريّة الإسلاميّة» عن الاستعانة بميليشياتها، لتخريب هذا البلد العربي أو ذاك، وصولاً إلى تحويل جزء من اليمن لموطئ قدم لها في شبه الجزيرة العربيّة.

باختصار، ثمّة حاجة إلى رؤية تغيير على الأرض، أكان ذلك في لبنان أو سورية أو العراق أو اليمن، قبل القول إن إيران تغيّرت بالفعل... ولم تتغيّر ظاهراً من أجل كسب الوقت في لعبة مكشوفة تستهدف، بين ما تستهدفه، تطوير برنامجها النووي وصنع قنبلة... والبحث عن طريقة لعقد صفقة مع أميركا وليس مع أحد غيرها!

نقلا عن "الراي"

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العودة الإيرانيّة إلى ظريف العودة الإيرانيّة إلى ظريف



GMT 23:18 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

الإجابة عِلم

GMT 23:14 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

بين هاريس وترمب... نصيحة البابا

GMT 23:11 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

"بيبي" يريد مزيدا من الدمّ بدل قليل من السياسة

GMT 23:05 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

لبنان... الأردن... سوريا: إصلاح أم إفناء؟

GMT 23:01 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

هل تتوسع الحرب على لبنان؟

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
المغرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 13:14 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

زينة تُعيد صابرين للسينما بفيلم «بنات الباشا»
المغرب اليوم - زينة تُعيد صابرين للسينما بفيلم «بنات الباشا»

GMT 06:39 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

جدل حول إعطاء "التستوستيرون" لرفع الرغبة الجنسية

GMT 19:51 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دار التجميل "لانكوم" تُعلن عن طرح عطر جديد للمرأة

GMT 18:32 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

ضبط خمسة ملايين قرص من الأمفيتامين المخدر في السعودية

GMT 19:33 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دار ريم عكرا تطلق فساتين زفاف مميزة التصميم لخريف 2018

GMT 21:16 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

كتاب هتلر يسجل أعلى المبيعات في ألمانيا

GMT 09:21 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

الشيح يدمر الخلايا السرطانية

GMT 01:57 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيفانكا ترامب تحضر أول لقاء مع رئيس الوزراء الياباني

GMT 22:17 2012 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أوليفر تشيشير يكشف عضلات بطنه المنحوتة

GMT 15:06 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

المخابرات المركزية الأميركية تٌقيل "كلبة" من العمل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib