فيروس التجسس فين سباى يشعل حربًا حقوقية في الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT 14:18:54
المغرب اليوم -

فيروس التجسس "فين سباى" يشعل حربًا حقوقية في الولايات المتحدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فيروس التجسس

اتهام المخابرات الإثيوبية بإستخدام برامج تجسس
واشنطن - المغرب اليوم

أقام أمريكي من أصل إثيوبي يقيم فى الولايات المتحدة دعوى قضائية، اتهم فيها المخابرات الإثيوبية باستخدام برامج تجسس من أجل اختراق اتصالاته بالتواطؤ مع الاستخبارات الأمريكية، وهى الواقعة الأولى من نوعها التي ينظر فيها القضاء الأمريكي، حيث أثار الأمر جدلا حول الحريات الخاصة وانتهاكاتها لاعتبارات أمنية.

وأوضح المدعي كيدان في عريضة الدعوى التي تقدم بها أن برنامجا إلكترونيا سريا للتجسس على الاتصالات ومكالمات "سكايب" و البريد الإلكتروني، قد اخترق حاسوبه الخاص بهدف نقل المحتوى الاتصالي الذى يتم عبره إلى أجهزة أمنية إثيوبية.
 
وبحسب الدعوى القضائية اخترقت المخابرات الإثيوبية الحاسوب الخاص بالمواطن الأمريكي الإثيوبي الأصل من خلال تصدير فيروس"فين سباى" إليه برغم أنه مقيم على الأراضي الأمريكية، وتبين من خلال التحقيقات أن كيدان حصل على الجنسية الأمريكية بعد اللجوء إلى الولايات المتحدة " سياسي" قبل عشرين عاما.

وقال محامى كيدان إنه دفع أمام القضاء الأمريكي بعدم قانونية عمليات المراقبة والاختراق التي قامت بها المخابرات الإثيوبية ووكالة الأمن القومي الأمريكية على حاسوبه الخاص مطالبا بالتعويض.

وتتبنى منظمات الدفاع عن الحريات الخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية موقفا مؤيدا لهذا الدفع مطالبة بالحد من عمليات التجسس التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية على الأمريكيين المتواجدين على الأراضي الأمريكية أيا ما تكون أصولهم ما لم تكن لدى الوكالة موافقات قضائية على قيامها بذلك النشاط التجسسي.

وتبين قيام وكالة الأمن القومى الأمريكية ببدء مراقبة البريد الإليكترونى لكيدان منذ الاشتباه فى نشاطه بأكتوبر 2012، ويوضح مسؤولون بالوكالة أن بذلك كان بالتنسيق مع أجهزة الأمن الإثيوبية.

وأوضح خبراء وكالة الأمن القومي الأمريكية أن برنامج "فين سباي" الذى وقع حاسوب مقيم الدعوى فى شباكه بدأت الاستخبارات الإثيوبية استخدامه بعد تطويره فى معاملها اعتبارا فى مارس 2013، وهو ما كشفت عنه مؤسسة سيتيزين لاب المتخصصة فى دراسات المراقبة الإليكترونية، وحاول محامي كيدان إلقاء التبعة فى ذلك على المخابرات الإثيوبية والأمريكية على حد سواء بقيامهما بذلك وهو ما تؤكده محاولة المخابرات الإثيوبية إزالة هذا الفيروس من حاسوب موكله بنظام التحكم عن بعد .
 
وطلب محامي المتهم الأمريكي الحكومة الإثيوبية بدفع تعويض مناسب لموكله نتيجة انتهاك خصوصية اتصالاته من خلال التجسس عليه، وتقول منظمة فريدوم هاوس الأمريكية للدفاع عن الحريات أن المخابرات الإثيوبية قد دأبت على استهداف ومراقبة اتصالات وبريد اليكترونى المنشقين الإثيوبيين اللاجئين إلى بلدان العالم الأخرى.

ووثقت فريدم هاوس قيام المخابرات الإثيوبية باستهداف الحاسوب الخاص للمنشق تاديس كيرسمو المقيم فى الولايات المتحدة باستخدام فيروس / فين سباى / الذى رفعت مؤسسة / برايفسى انترناشيوال / البريطانية - وهى منظمة غير ربحية تعنى بالدفاع عن الحريات الخاصة - دعوى قضائية نيابه عنه اختصمت فيها الحكومة الإثيوبية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس التجسس فين سباى يشعل حربًا حقوقية في الولايات المتحدة فيروس التجسس فين سباى يشعل حربًا حقوقية في الولايات المتحدة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 15:56 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

شرط كلوب يبعده عن حسابات منتخب أميركا

GMT 18:40 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

رسميًا تشيلسي يُنهي صفقة تدعيم الوسط من بازل

GMT 16:13 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

الأمير وليام يحضر نهائي كأس أوروبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib