رئيس فنزويلا يطلب استقالة حكومته بعد هزيمتها في الانتخابات
آخر تحديث GMT 20:05:47
المغرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني السلطات اليابانية تُغلق مطار ميازاكي جنوب غرب البلاد جراء انفجار قنبلة بأحد ممرات الطائرات إيران تمدد قرار إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد إصابة 180 راكباً على متن سفينة سياحية شهيرة بمرض مجهول الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم إسرائيلي على حي المزة في دمشق حزب الله اللبناني يُعلن تدمير ثلاث دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا بصواريخ موجهة أثناء توغلها إلى بلدة مارون الراس جنوب البلاد الجيش العراقي يُعلن مقتل 4 جنود وأصابة ثلاثة آخرون في كمين من تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كركوك قوات الدفاع الجوي الروسية تُسقطت صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك استبعاد الحكم فابيو ماريسكا من مباراة أيندهوفن وسبورتينغ لشبونة في دوري أبطال أوروبا بعدما هدد لاعباً عربياً بالقتل
أخر الأخبار

رئيس فنزويلا يطلب استقالة حكومته بعد هزيمتها في الانتخابات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس فنزويلا يطلب استقالة حكومته بعد هزيمتها في الانتخابات

شابة من انصار المعارضة الفنزويلية خلال حملة انتخابية في كراكاس
كراكاس ـ المغرب اليوم

طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء من وزرائه الاستقالة بعد يومين على انتصار ساحق حققته المعارضة في الانتخابات التشريعية سيسمح لها بممارسة سلطات كبيرة يمكن ان تصل الى فرض رحيل مبكر للرئيس.

وقال مادورو خلال برنامجه التلفزيوني الاسبوعي "طلبت من مجلس الوزراء تقديم استقالته للقيام بعملية اعادة هيكلة وتجديد وانعاش عميق لكل الحكومة الوطنية". واضاف "هذا ما اريده: برنامج للمرحلة الجديدة من الثورة مع مراجعة عميقة وانتفاضة".

وقد اعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا الثلاثاء حصول إئتلاف طاولة الوحدة الديموقراطية المعارض على اغلبية الثلثين خلال الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد.

ومن اصل 167 نائبا يتألف منهم البرلمان حصل الإئتلاف على 109 مقاعد كما فاز ثلاثة نواب من احزاب اقليمية مرتبطة بالائتلاف. وحصل الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا الذي يسيطر على البرلمان منذ 16 عاما، على 55 نائبا.

وقال الامين العام لائتلاف الطاولة المستديرة خيسوس توريالبا ان النواب ال112 سيجتمعون الخميس للبحث في دورهم في البرلمان المقبل الذي سيبدأ دورته في الخامس من كانون الثاني/يناير.

وتسمح اغلبية الثلثين هذه بالدعوة الى استفتاء او تشكيل مجلس تأسيسي.

كما يمكن للمعارضة بشغلها ثلثي مقاعد البرلمان "اعادة صياغة تشكيلة المحكمة العليا التي اتخذت في الفترة الاخيرة قرارات مؤيدة للحكومة"، على حد قول كارلوس مالامود الخبير في شؤون اميركا اللاتينية في معهد ريال الكانو في مدريد.

ويمكنها بهذه الاغلبية تعيين اعضاء المجلس الوطني الانتخابي والموافقة على القوانين وتعديلها وعرض الاتفاقات الدولية ومشاريع قوانين للاستفتاء والتصويت على خطط للاصلاح الدستوري وحتى فرض الرحيل المبكر للرئيس عبر تقليص مدة ولايته.

ولم تملك المعارضة يوما مثل هذه الصلاحيات الواسعة. وكان انصار تشافيز يهيمنون على كل مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان منذ 1999.

- مادورو يضعف -

ويشكل فوز المعارضة هذا الذي جاء في اجواء من الاستياء الشعبي بسبب الازمة الاقتصادية، ضربة قاسية للرئيس مادورو (53 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 2013.

وقال رئيس معهد استطلاعات الرأي داتاناليزس لويس فيسنتي ليون ان "مجرد انتقال البرلمان الى المعارضة يغير قواعد اللعبة".

الا ان المحلل حذر من انه "على المعارضة الا تخدع نفسها"، مشيرا الى ان الفنزويليين لم يصوتوا لها "للتخلص من مادورو بل لتحل مشاكل عدم وجود البيض والسكر لان الازمة الاقتصادية قاسية".

ودعا الرئيس مادورو الذي تنتهي ولايته في العام 2019، الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا الذي يترأسه للاجتماع الخميس لاجراء مشاورات والوقوف على "الانتقادات البناءة".

وقال ان هذه المشاورات يفترض ان تفضي الى استراتيجيات في المجالين الاقتصادي والسياسي وخصوصا مع اجراءات ضد "البيروقراطية" و"الفساد".

وعلى موقع ابوريا الالكتروني البوابة الاخبارية القريبة من تيار تشافيز بدأت اصوات تشكك جديا في بقاء الرئيس في السلطة.

وكتب رافايل رودريغيز اولموس احد صحافيي الموقع انه "على قيادة الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا ان ينظم من اليوم مؤتمرا صحافيا ليس لاعلان استقالة نيكولاس فحسب بل ليدعو الى انتخاب سلطات جديدة في آذار/مارس 2016".

وتوقع المحلل الفنزويلي دييغو مويا اوكامبوس "شللا سياسيا" بين برلمان وحكومة متعارضين تماما. وقال مويا اوكامبوس الذي يعمل في مجموعة "آي اتش اس" ان "تسعى المعارضة من اجل الخروج من الازمة المؤسساتية الى الدعوة الى استفتاء لاقالة (مادورو) يمكن ان ينظم في الاول من نيسان/ابريل 2016 في منتصف ولايته" الرئاسية.

واضاف ان "قدرة الرئيس مادورو على البقاء في السلطة سيكون مرتبطا بقدرته على المحافظة على الهدوء في البلاد والاحتفاظ بدعم الجيش والمحكمة العليا".

نقلًا عن "أ.ف.ب" 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس فنزويلا يطلب استقالة حكومته بعد هزيمتها في الانتخابات رئيس فنزويلا يطلب استقالة حكومته بعد هزيمتها في الانتخابات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:46 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

منى زكي خارج منافسات موسم دراما رمضان المقبل 2025
المغرب اليوم - منى زكي خارج منافسات موسم دراما رمضان المقبل 2025

GMT 08:35 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 09:34 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة سمية الخشاب تحل ضيفة على برنامج "أنا وأنا"

GMT 14:49 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

جريمة قتل بشعة داخل حي الإرشاد في مدينة القنيطرة

GMT 19:13 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

رش "سائل حمضي" على مدير في شركة طاقة ألمانية

GMT 02:49 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف على الأسعار الجديدة للتبغ والمعسل في المغرب

GMT 19:12 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

فلاي دبي تعتزم شراء 175 طائرة من بوينغ

GMT 04:59 2015 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

فوائد نبات اللبلاب لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية

GMT 09:33 2024 الإثنين ,19 شباط / فبراير

تنسيقات أزياء عصرية مع موضة الجلد لشتاء 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib