هبة ملكية من العاهل المغربي للمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة
آخر تحديث GMT 20:37:51
المغرب اليوم -

هبة ملكية من العاهل المغربي للمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هبة ملكية من العاهل المغربي للمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة

الملك محمد السادس يطلق الحملة الوطنية للتضامن مع ذوي الإعاقة
تاونات-المغرب اليوم

أشرفت لجنة ملكية، الأربعاء، في قرية أبا محمد، التابعة لإقليم تاونات، على توزيع هبة ملكية، مقدمة من الملك محمد السادس، على المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة الموسم السنوي للولي الصالح مولاي بوشتى الخمار (من 8 حتى10 آب أغسطس). ووُزعت هذه الهبة الملكية في حفل ديني، حضره عامل الإقليم، حسن بلهدفة، وشخصيات مدنية وعسكرية. وتمثلت الهبة في مقاعد متحركة، ومساعدات عينية للمصابين بأمراض مزمنة، والأيتام، وكذلك لحفظة القرآن الكريم.

وفي ختام الحفل، دعا الحاضرون بالنصر للملك محمد السادس، وبالرحمة والمغفرة للملكين محمد الخامس والحسن الثاني. ويعد موسم الولي الصالح مولاي بوشتى الخمار من أهم المواسم الدينية التي تقام في إقليم تاونات، وهو ذو طابع ديني تقليدي سياحي، وتزوره العديد من القبائل المحلية، من كل أقاليم المملكة.

ويتم تنظيم هذا الموسم في دوار الزاوية، في سفح جبل "أمركو"، خلال الصيف، كل سنة، تعبيرًا من سكان قبائل فشتالة وغيرهم عن مكانة التقدير والإجلال التي يتبوأها هذا الولي الصالح في قلوبهم.

والولي الصالح مولاي بوشتى الخمار هو سيدي الحاج امحمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن أحمد، سليل الشرفاء الأدارسة، ويعرف باسم الشريف مولاي بوشتى. وقد تلقى المبادئ الأولية في الفقه في المساجد، وتوجه نحو مراكش بحثًا عن العلم ومجالسة العلماء، ثم عرج على فاس، حيث تابع دراسته في جامعة القرويين، وبعد حصوله على صفة عالم، غادر هذه المدينة، ليستقر في قبيلة فشتالة، حيث أصبح يلقن سكانها مبادئ الديانة الإسلامية، فضلا عن قيامه بدور جهادي خلال معركة واد المخازن، إلى أن توفي في 11 شوال عام 997 هجرية، الموافق 20 نوفمبر / تشرين الثاني 1588.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبة ملكية من العاهل المغربي للمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة هبة ملكية من العاهل المغربي للمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib