علاوي يدعو حكومة العراق لتصحيح الانحراف وتحقيق الوحدة الوطنية
آخر تحديث GMT 16:22:04
المغرب اليوم -

علاوي يدعو حكومة العراق لتصحيح الانحراف وتحقيق الوحدة الوطنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علاوي يدعو حكومة العراق لتصحيح الانحراف وتحقيق الوحدة الوطنية

إياد علاوي
بغداد - المغرب اليوم

 دعا زعيم "ائتلاف الوطنية" العراقي إياد علاوي حكومة حيدر العبادي إلى مراجعة مسؤولة وسريعة للملفات السياسية والأمنية من أجل مواجهة التحديات والمخاطر الناشئة عنها، والعمل بشجاعة لتصحيح الانحراف واستنفار القدرات الكامنة لتحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة الشاملة.

وقال علاوي، في تصريح صحفي اليوم/الثلاثاء/، انه في الوقت فشلت الحكومة في إدارة الدولة وتحقيق إصلاحات جادة تلامس جذور المشكلات وتستجيب للتحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية الملحة تتسلل قوى الإرهاب عبر هذه ثغرات في جدار الوحدة الوطنية لتنال من أرواح العراقيين وأمنهم وممتلكاتهم بعمليات نوعية متزامنة وفي أكثر من مكان.

وأضاف: انه خلال أيام قليلة نفذت عصابات تنظيم(داعش) عمليات إرهابية ضد أهداف مدنية واقتصادية وأمنية حيوية في بغداد ومحافظات العراق حصدت أرواح المئات من المدنيين ورجال الأمن إضافة الى تدمير بنى تحتية، وهو ما يطرح تساؤلات عدة عن مغزى توقيتاتها، ومدى ارتباطها بالأزمات السياسية التي تصنعها الحكومات المتعاقبة، وعن جدوى الخطط الأمنية المعتمدة.

ولفت إلى أهمية تسجيل الاختراق السياسي الجوهري المتمثل بتحقيق المصالحة الوطنية وتفعيل مفهوم الأمن المجتمعي، من أجل كسب الحرب ضد داعش وعدم الاعتماد فقط على الانتصارات العسكرية وحدها.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري التقي ، في بغداد الليلة الماضية، رئيس الوزراء حيدر العبادي بحضور الهيئة السياسية لتحالف "القوى العراقية" ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض.. وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، بالإضافة إلى ملفي المعتقلين والنازحين.

وناقش المجتمعون تداعيات الأزمة السياسية الحالية وآليات الإسراع بتطويقها وإيجاد الحلول اللازمة لذلك وفي مقدمتها معالجة الخلل في الملف الأمني والوقوف على أسباب الخروقات الأخيرة ومحاسبة المتورطين فيها وتوفير الظروف المناسبة لعودة عمل البرلمان بالسرعة الممكنة، وتسريع وتيرة تنفيذ مشروع الإصلاح الشامل بكافة جوانبه، بالإضافة الى توفير الدعم والرعاية اللازمة للنازحين والإسراع في إجراءات إعادتهم إلى مدنهم وتأهيل وإعادة إعمار تلك المدن وتقديم التخصيصات اللازمة لذلك .

من جانبه، انتقد رئيس كتلة "نينوى العراق" النائب أحمد مدلول الجربا كتلا سياسية تنتهج "الابتزاز" سبيلا في ظل الأزمة الحالية والظروف الصعبة التي يمر بها العراق.. وقال الجربا، في تصريح صحفي، إذا كانت "جبهة الإصلاح" التي تشكلت من النواب المعارضين لرئاسة البرلمان جادة بتبني الإصلاحات فعليها الحفاظ على وحدة العراق وان تلتحق خلال هذا الأسبوع بمجلس النواب.

وأضاف: إذا التحق نواب الجبهة بالبرلمان سيكونون صمام أمان لوحدة العراق ، أما إذا قاطعوا فإنهم يساهمون في تقسيم العراق في استمرار تعطل عمل البرلمان.

وكان آلاف المتظاهرين اقتحموا المنطقة الخضراء ومقر البرلمان يوم /السبت 30 أبريل/، وأحدث متظاهرون غالبيتهم من التيار الصدري تلفيات بمقر مجلس النواب واعتدوا بدنيا ولفظيا على نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد والنائبة آلاء طالباني والنائب عمار طعمة وعدد من موظفي المجلس، عقب فشل البرلمان في عقد جلسة لاستكمال تمرير "حكومة التكنوقراط" برئاسة حيدر العبادي بسبب إصرار كتل سياسية على "المحاصصة" الحزبية ورفض تغيير وزرائها في الحكومة.. مما تسبب في تعطيل عمل البرلمان ومغادرة النواب الأكراد إلى السليمانية وأربيل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاوي يدعو حكومة العراق لتصحيح الانحراف وتحقيق الوحدة الوطنية علاوي يدعو حكومة العراق لتصحيح الانحراف وتحقيق الوحدة الوطنية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib