بوانو ينفي وجود استياء بين برلمانييه ويُبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

اعتبر أنّ اشتراط توفر الشواهد في رؤساء المجالس غير دستوري

بوانو ينفي وجود استياء بين برلمانييه ويُبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوانو ينفي وجود استياء بين برلمانييه ويُبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد

رئيس كتلة "العدالة والتنمية" في مجلس النواب عبد الله بوانو
الرباط - علي عبد اللطيف

أشارت بعض المصادر إلى أنّ برلمانيي العدالة والتنمية مستاؤون من عدم قبول تعديل يقضي باشتراط مستوى دراسي لا يقل عن شهادة الإجازة كل من أراد الترشح لمنصب رئيس الجهة ضمن الانتخابات المُقبلة، وجاء ذلك عقب التصويت على القانون التنظيمي المتعلق بالجهات بالإجماع أغلبية ومعارضة.

ولكن رئيس كتلة "العدالة والتنمية" في مجلس النواب عبد الله بوانو، نفى ذلك، وأبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد وهو رأي رئيسه، مُبينًا أنه لا وجود لأي استياء من عدم قبول هذا الترشيح، وموضحًا أنّ كتلة "العدالة والتنمية" وكل الكتل المنتمية إلى الأغلبية تراجعت اختيارًا على التعديل المذكور بعدما تبين لها أنّ هذا التعديل غير مطابق للدستور.

وأكد بوانو  قائلًا "أتحدى كل الأحزاب السياسية بأن تقدم فقط مرشحيها الذين لا يقل مستواهم عن شهادة الإجازة في انتخابات رئيس الجهة المُقبل، ومرشحين آخرين لا يقل مستواهم عن شهادة البكالوريا في انتخابات رئيس الجماعات والبلديات ثم العمالات والأقاليم".

وجاء هذا التحدي بعدما اعتبر أنّ تقديم نُخب تتوفر على شهادات علمية في المستوى هي مسؤولية الأحزاب التي تُقدم مُرشحيها لشغل هذه المناصب وليس مسؤولية القانون وحدة.

وأشار إلى أنه ثبت أنّ رؤساء بعض الدول لا يتوفرون على شواهد علمية ورغم ذلك تحملوا مسؤولية تسيير دولة بكل أجهزتها ومؤسساتها وقطاعاتها ونجحوا في ذلك، كما أكد أنّ الكثير من الفاعلين السياسيين المغاربة لا يملكون شواهد علمية، وأميون لكنهم نجحوا في تدبير عدة جماعات ومقاطعات، وحققوا التنمية المنشودة، مُبينًا أنّ جزء من العمل السياسي لا علاقة له بالمستوى الدراسي بقدر ما له علاقة بالوعي والكفاءة السياسية وحسن التدبير والتصرف.

يذكر أنّ الأغلبية البرلمانية تقدمت بتعديل مُشترك تشترط فيه توفر كل رئيس جهة على مستوى دراسي لا يقل عن شهادة الإجازة، كما اشترطوا أن لا يقل مستوى رئيس الجماعة أو عمالة وإقليم عن شهادة البكالوريا، في المقابل كان مطلب إلغاء المستوى الدراسي كشرط في تحمل مسؤولية المجالس المنتخبة من بين أبرز مطالب المعارضة، وتم الاستجابة له، كما تم الاستجابة إلى مطالب أخرى في لقائها بوزير "الداخلية" محمد حصاد، مقابل تصويتهم بالإيجاب على القوانين الانتخابية الثلاثة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوانو ينفي وجود استياء بين برلمانييه ويُبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد بوانو ينفي وجود استياء بين برلمانييه ويُبرز أنّ برلمانيي الكتلة كلهم على رأي واحد



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib