وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق
آخر تحديث GMT 00:54:07
المغرب اليوم -

الدهون والكاري والمشروبات الغازية والكحول من مهيّجات التشنج الشائعة

وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق

14 طريقة جديدة لعلاج ظاهرة الفواق
واشنطن - رولا عيسى

ابتكر العلماء 14 طريقة جديدة للتخلص من الفواق، وهي ظاهرة عادة ما تصيب الأطفال الرُضع والنساء الحوامل، والتي تستمر لدقائق فقط، لكنها في بعض الأحيان قد تستمر لفترة أطول، ويحدث عند الحجاب الحاجز، أي العضلة التي تقع بين المعدة والرئتين، مما يؤدي إلى وجود صعوبة حادة في التنفس وغلق الأحبال الصوتية.

ومن بين المهيّجات الشائعة التي تبعث التشنج على الحجاب الحاجز الطعام والشراب، لاسيما الأغذية الدهنية، والكاري، والمشروبات الغازية والكحول، كما أن التغيير المفاجئ في درجة حرارة الغرفة، وتناول المشروب البارد بعد الطعام الساخن، والتدخين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نوبات الفواق.
وهناك نظرية غريبة هي أن نوبات الفواق تعد ردة تطورية حيث عاش أجدادنا البدائيين في الماء، حيث تعاني الضفادع الصغيرة من زوبعة في التنفس، وأنه من الممكن أن أسلافنا يشبهون الأسماك في وقت مبكر.

 
وهناك بعض وسائل العلاج الشعبية التي يمكن تجربتها، مثل: جذب اللسان بقوة؛ فهذا يحفز العصب المبهم لهضم الطعام بسرعة أكبر، وتخفيف الضغط على المعدة والحجاب الحاجز وهكذا يختفي سبب الفواق، وأيضًا تناول كوبًا من الماء البارد؛ وهو العلاج الأكثر شهرة، فبعض الناس يدّعون أن عليك إغلاق أنفك خلال الشرب، والبعض الآخر يقول إنه يجب الانحناء والشرب من الجانب الآخر للزجاجة، فمن الناحية النظرية، الماء البارد يدفع الهواء الزائد من المعدة، ولكن التأثير يكون ضعيفًا، وضع أكياس الثلج على الحلق، وحبس الأنفاس؛ وهي واحدة من أقدم طرق العلاج المعروفة، حيث يدفع الحجاب الحاجز للشدّ والإطالة، مما يساعده على الاسترخاء والتوقف عن التشنج، تلقي الصدمة من شخص ما؛ مثل فرقعة البالون أو الصراخ في الأذن، لإجبار المخ على صنع رد فعل سريع وضخ الأدرينالين الذي يساعد على تجاوز العثرات، وقرص شحمة الأذن، وتنفس في كيس من الورق؛ حتى يرتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم، وهذا من المفترض أن يهدأ الأعصاب ويساعد على استرخاء الحجاب الحاجز.

 

وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق

ويًنصح أيضًا بوضع بعض العسل تحت اللسان؛ لأن الاندفاع المفاجئ للسكريات يحفز العصب المبهم ويحفز العقل على إفراغ المعدة، مع الضغط على الحجاب الحاجز، ومضغ نصف ليمونة، وابتلاع بعض المواد الغنية بالتاباسكو؛ على الرغم من أن الطعام الحار هو سبب رئيسي للفواق بالنسبة إلى البعض، ولكن الصلصات الحارة تعتبر علاجًا للآخرين؛ لأن حرقان الحلق والفم يصرف العقل عن الفواق، وأيضًا ضمّ الركبتين إلى الصدر للضغط على الحجاب الحاجز ما يساعد على كسر حلقة من تقلصات العضلات، ووضع الأصابع في الفم والضغط بعناية على قاعدة اللسان حتى تسكت قليلاً، مما يتسبب في الضغط على الأعصاب الحجابية، والتي تصل إلى الحجاب الحاجز، لوضع حد للتشنجات، وتناول ملعقة من زبدة الفول السوداني، وأخيرًا مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشبت وهو علاج تقليدي قد يحفز العصب المبهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق وضع العسل تحت اللسان وتناول الماء المثلج أقوى طرق التخلص من ظاهرة الفواق



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib