تناول عدة وجبات خفيفة والرياضة وتجنب التدخين للوقاية من عسر الهضم
آخر تحديث GMT 00:16:47
المغرب اليوم -

تناول عدة وجبات خفيفة والرياضة وتجنب التدخين للوقاية من عسر الهضم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول عدة وجبات خفيفة والرياضة وتجنب التدخين للوقاية من عسر الهضم

عسر الهضم
القاهرة ـ المغرب اليوم

يشكو بعض الأشخاص من عدم ارتياح وألم في منطقة أعلى البطن أثناء أو بعد تناول الطعام وقد يترافق مع شعور بالشبع والحرقة والألم في أعلى المعدة ويرجح الأطباء في هذه الحالة الإصابة بعسر الهضم.

ويحدث عسر الهضم حسب عضو مجلس نقابة أطباء سورية ورئيس المجلس العلمي لاختصاص أمراض الهضم الدكتور منصور ناصر الدين نتيجة عدة أسباب أهمها تناول الطعام بسرعة أو بكميات زائدة وكثرة استهلاك الكافيين والمشروبات الغازية وتناول الأطعمة الدهنية والحارة وبعض المضادات الحيوية ومسكنات الألم والتوتر والضغط النفسي والتدخين والكحول.

ويرتبط عسر الهضم كما يذكر الدكتور ناصر الدين في حالات عديدة باضطرابات صحية كالتهاب المري والمعدة والقرحة الهضمية وحصى المرارة والتهاب البنكرياس والإمساك والاضطراب المناعي وسرطان المعدة.

وتتمثل علامات وأعراض عسر الهضم وفقا للاختصاصي بشعور الشبع المبكر أثناء تناول الطعام وبطعم حامض في الفم وغثيان وحرقة وانتفاخ في الجزء العلوي للبطن وألم في منتصف الصدر قد يمتد إلى الرقبة والحلق فضلا عن الإحساس بارتجاع الطعام إلى الفم والغازات منه.

ويفيد الدكتور ناصر الدين أن عسر الهضم يصيب معظم الأشخاص بمختلف الأعمار وبنسبة شخص واحد من كل 4 أشخاص كما أنه يصيب الرجل والمرأة على حد سواء ولا يعتبر أمرا خطيرا بحد ذاته كون الأدوية تسيطر عليه لكن عندما يكون موءشرا لوجود مشكلة ما يستوجب المتابعة المستمرة مع الطبيب خاصة لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما.

ويشير الدكتور ناصر الدين إلى عدم ترافق عسر الهضم عادة بمضاعفات خطيرة لكن استمراره لمدة طويلة قد يتسبب بتناقص كمية الطعام التي يتناولها المصاب ما يؤدي لاضطرابات صحية مثل فقر الدم وسوء التغذية.

وحول تشخيص عسر الهضم يرى الاختصاصي أن الأعراض الخفيفة للإصابة خاصة لمن يقل عمره عن 45 عاما لا تتطلب إجراء اختبارات بينما ظهور أعراض حادة تستوجب اختبارات للدم و تصويرا للجهاز الهضمي العلوي أو تصويرا بالموجات فوق الصوتية.

ويعتمد علاج عسر الهضم بحسب ناصر الدين في الحالات الصعبة على الأدوية التي تقلل من إفرازات أحماض المعدة مع توصية المريض بتغيير نمط العادات الغذائية بينما في الحالات الخفيفة للإصابة لا يحتاج للعلاج.

وللوقاية من هذه المشكلة ينصح الدكتور منصور بتنظيم تناول الطعام الصحي في مواعيده المحددة ومضغه ببطء وتناول عدة وجبات خفيفة بدلا من واحدة ثقيلة وتجنب التدخين والابتعاد عن الكحول وتقليل المنبهات وممارسة الرياضة بشكل مستمر وتخفيف الوزن واتخاذ الوضعية الصحيحة أثناء الطعام وعدم الاستلقاء بعد الانتهاء منه مباشرة وتجنب كل مصادر التوتر والانفعال .

ويدعو الاختصاصي مرضى عسر الهضم إلى عدم شرب السوائل عند تناول الطعام والتقليل من البقوليات والتخلص من الوزن الزائد والابتعاد عن الألبسة الضيقة واعتماد الغذاء المتوازن سهل الهضم البعيد عن المقالي وعدم تناول الفواكه والحلويات عقب الطعام مباشرة واستبدال الوجبات الكبيرة والدسمة بوجبات أخف وتخفيف التوتر .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول عدة وجبات خفيفة والرياضة وتجنب التدخين للوقاية من عسر الهضم تناول عدة وجبات خفيفة والرياضة وتجنب التدخين للوقاية من عسر الهضم



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:49 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

سامسونج تعلن عن احدات هواتف Galaxy S24

GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 12:22 2012 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

رحلة إلى العصور الوسطى في بروغ البلجيكية

GMT 16:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 15:22 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

"أنت تشرق. أنت تضيء" رشا عادلي ترسم لوحة مؤطرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib