لوس انجليس ـ أ.ف.ب.
برأت قاضية في لوس انجليس الاربعاء مغني الراب الاميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند من الاتهام الموجه اليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من اغنية اداها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في خمسينات القرن الماضي واستخدامه في اغنية "بيغ بيمبين".
فبعد اسبوع من الشهادات المتقاطعة، اسقطت القاضية الفدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب اسامة فهمي قريب الموسيقي المصري الراحل.
وتبدأ أغنية "بيغ بيمبين" المسجلة سنة 1999 مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الاغنية.
أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية "خسارة خسارة" من فيلم "فتى احلامي".
ولم يخف تيمبالاند المنتج الاميركي لأغنية "بيغ بيمبين" أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه الى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى قد شاعت حقوقها وباتت ملكا عاما.
وحاولت الاوساط المقربة من المغني الاميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مئة الف دولار سنة 2001 لشركة "إي ام آي ارابيا" للانتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.
غير ان اسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للاغنية معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السابق لا يحمل اي قيمة بنظر القانون المصري.
وعلق اندرو بارت محامي جاي زي الاربعاء على القرار الصادر عن القضاء الاميركي قائلا إن "موكلي راض وممتن للقرار".
في المقابل ابدى كيث ويسلي أحد محامي اسامة فهمي "معارضته الشديدة للقرار الصادر عن القاضية" مؤكدا عزمه استئناف الحكم.
وفي تصريحات ادلى بها خلال انطلاق جلسات الاستماع الاسبوع الماضي، قال بيت روس وهو محام آخر لأسامة فهمي إن بليغ حمدي كان رجلا محترما وبالتالي كان ليشعر "بالذهول" لو عرف ان مقطعا موسيقيا من اعماله استخدم لارفاقه مع الكلمات "المبتذلة" الواردة في اغنية "بيغ بيمبين" المفعمة بالايحاءات الجنسية.
وفي اذار/مارس الماضي، حكم على فاريل وليامز وروبن ثيك في قضية مشابهة بدفع 7,4 ملايين دولار لورثة مغني السول الشهير مارفن غاي بعد اتهامهما بسرقة اغنيته "غات تو غيف ايت اب" عبر اغنية "بلورد لاينز". وجرى تخفيض المبلغ الى مليوني دولار في الاستئناف.
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر