جواهر القاسمي تشهد تخريج فوجين من طالبات جامعة الشارقة
آخر تحديث GMT 23:34:03
المغرب اليوم -

جواهر القاسمي تشهد تخريج فوجين من طالبات جامعة الشارقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جواهر القاسمي تشهد تخريج فوجين من طالبات جامعة الشارقة

جامعة الشارقة
الشارقة - وام

شهدت قرينة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة على يومين متتاليين أمس وعصر  حفل تخريج الفوج الثاني والثالث من الدفعة الـ 15 من طالبات جامعة الشارقة وعددهن/ 625 / طالبة من مختلف التخصصات في قاعة المدينة الجامعية بالشارقة.

حضر الحفلين الدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية وسيدة الأعمال الكويتية مها خالد الغنيم ونورة النومان مدير المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي ..الى جانب عدد من كبار المسؤولين بامارة الشارقة و أولياء أمور الطالبات .

ونيابة عن الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ألقت الدكتورة فوزية آل علي رئيسة قسم الاتصال الجماهيري كلمة جامعة الشارقة قالت فيها " .. بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أسرة جامعة الشارقة بجميع أعضاء هيئاتها التدريسية والإدارية والفنية والطلابية أتشرف بأن أقدم أسمى معاني الشكر والتقدير والتهنئة إلى حرم صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة لتفضلها برعاية وحضور حفل تخريج هذه الكوكبة من حاملات مشاعل نور العلم والمعرفة من تحت قباب جامعة الشارقة التي أعلاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتوفيق من الله العلي القدير ثم بدأبه وحرصه على الفوز بأجر الله عز وجل لمن يحسن عمله شأنه في ذلك كشأنه في مختلف أشكال البناء الحضاري لمكونات الحياة العصرية في إمارة الشارقة التي تنهض عاليا على قواعد راسخة من الأصالة المستمدة من شرع الله العلي القدير وقيمنا العربية الأصيلة داعيا إلى الله سبحانه أن يديم هذه الفرحة على سموكما وعلينا في كل عام ".. وأقدم التهنئة لبناتي ولآبائهن وأمهاتهن وأولياء أمورهن وذويهن وأساتذتهن راجيا من الله الرحمن الرحيم أن يوفقهن في سعيهن في هذه الحياة كيفما وأينما توجهن فيها .

وقال مدير الجامعة ان تخريج الطالبات اليوم وغدا ضمن احتفالات جامعة الشارقة تعبر تعبيرا عمليا وواقعيا عن شكل عظيم من أشكال النجاح والإنجاز لجامعة الشارقة وهو نجاح لمشروع مؤسسها ورئيسها صاحب السمو حاكم الشارقة لأنه يقف وراء بناء كل أركان وقواعد هذا النجاح بنيته التحتية الأكاديمية منها والعلمية وكذلك الإستراتيجية.

وأضاف ان تخريج هذا الفوج سجل أعلى عدد لخريجي الجامعة وخريجاتها منذ تأسيسها متفوقا بعدد الخريجين والخريجات عن الطاقة الاستيعابية لهذه القاعة الضخمة ما اضطرنا إلى تقسيم تخريج الطالبات إلى حفلي تخريج متعاقبين وفي هذا شكل من أشكال التجسيد لحجم الإنجاز الذي تؤديه جامعة الشارقة في تنمية المجتمع وتنوير أفراده بنور العلم والمعرفة ويشير إلى المكانة التي باتت عليها هذه الجامعة كمؤسسة للتعليم الجامعي المنشود ليس للمجتمع المحيط فحسب بل وللمجتمعات الخليجية والعربية وغير العربية أيضا.

وأوضح إن آفاق طموح جامعة الشارقة آفاق عالمية رسمها رئيسها حاكم الشارقة وعملت الجامعة على هذه الآفاق تلبية لتوجيهات سموه وحققت فيها الكثير من الإنجازات منها ــ على سبيل المثال لا الحصر ــ التخطيط الاستراتيجي العالمي وفقا لأحدث النظريات بالتعاون مع المؤسسات والعقول العالمية المتخصصة بالتخطيط الاستراتيجي لوضع الأطر العامة والآليات الراسخة للانتقال بجامعة الشارقة إلى العالمية وقد عمل المتخصصون الأوفياء في الجامعة على رسم الخطط الإستراتيجية لمستقبلها في هذا التوجه على مدى السنوات الخمس المقبلة ومنها أيضا العمل على إنشاء منارة سامقة جديدة لجامعة الشارقة لا تقل أهمية عن منارتها الأولى في التعليم الأكاديمي .. منارة البحث العلمي وقد تمثل ذلك بالتركيز على الدراسات العلمية العليا من جانب ومن جانب آخر تعزيز دور الجامعة في البحث العلمي ليس لخدمة وتطوير وتنمية المجتمع المحلي أو الإقليمي فحسب بل وللنهوض بمستويات البحث العلمي إلى العالمية لتسهم عائداته في خدمة وتطوير المصالح الإنسانية بوجه عام.

وقال مدير الجامعة.. حتى تتمكن الجامعة من إنشاء منارتها هذه للبحث العلمي وعلى هذا القدر من الطموح بدأت عمليا في تلبية هذه الرؤية العالمية السامية لصاحب السمو رئيسها على عدة محاور من بينها إنشاء مجلس البحث العلمي والدراسات العليا وتأسيس ثلاثة معاهد بحثية مع تشكيل هيئآتها العلمية والإدارية والفنية والمالية أحدها للأبحاث الطبية والعلوم الصحية والثاني لبحوث العلوم والهندسة والمعهد الثالث لبحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية إضافة إلى معهد القيادة الأكاديمية في التعليم العالي وتطوير طرائق التدريس وتسعة مراكز للتميز في البحث العلمي وتحديد العديد من المجموعات البحثية لتشتمل على مختلف التخصصات والكليات يصاحب ذلك خطط دقيقة ومحكمة وواسعة للتفعيل العملي لاتفاقيات التعاون الأكاديمي والعلمي مع نحو /200/ جامعة ومعهد ومركز علمي عالمي وبعض المؤسسات الحكومية المتخصصة في مغارب الأرض ومشارقها أنجز معظمها صاحب السمو حاكم الشارقة ضمن رؤاه النيرة القائمة على منهج تحقيق الامتداد العالمي لجامعة الشارقة والاستفادة من تجارب الآخرين الناجحين.

وأشار الى أن من أحدث هذه الاتفاقيات اتفاقية مع جامعة ملقا الإسبانية وكلية ويسكنسون الطبية الأميركية وجامعة ماسترخت الهولندية وجامعة مييه اليابانية وجامعة مونتريال الكندية وفي القريب العاجل سيتم توقيع اتفاقيات تعاون أكاديمي وعلمي مع جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة ويست فرجينيا الأميركية ومعهد القضاء الفرنسي وغير ذلك الكثير.

وقال كما جرى الاهتمام بمشاريع وأبحاث طلبة الدراسات العليا العلمية وليس هذا فحسب بل وعمدت أيضا إلى تلبية متطلبات المجتمع بشكل عام من خلال توجيه أبحاث طلبة الدراسات العليا ومشاريع التخرج لدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لخدمته في إطار من البحث العلمي الرصين لا سيما بعد أن تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بالموافقة على قبول الجامعة لطلبات تأسيس كراسي الأستاذية لدعم البحث العلمي وانتشار ثقافته وبعد أن ارتفع معدل الطلب على ذلك من محبي العلم والمحتاجين لدراساته وأبحاثه لتنمية وتطوير أعمالهم من رجالات المال والأعمال ومحبي العلم وعائداته من الخيرين الذين استشعروا قوة جامعة الشارقة ورسوخها في الأبحاث العلمية التي تنتجها حيث بدأت بدعم هذه الأبحاث العلمية التي تحتاجها أعمالهم الاقتصادية أو الصناعية أو الإنسانية بحجز ما اتفق على تسميته بكرسي الأستاذية.

وألقت مها الغنيم كلمة في حفل التخرج قالت فيها .. نعيش اليوم في عالم منفتح سريع التطور ولا بقاء فيه لمن هو منغلق على نفسه والتنافس هو السمة التي نعيشها ومن غير الممكن مجاراة تحديات العمل في هذا العالم إلا من خلال العلم والثقافة والإخلاص بالعمل.

واضافت موجهة حديثها للطالبات الخريجات.. اليوم تنتقلن من مرحلة الإعداد والتكوين إلى مرحلة تحقيق الذات وتقديم قيمة مضافة للعائلة والمجتمع والوطن.. فأنتن المستقبل الواعد الذي نتطلع إليه لإستمرار المسيرة التي بدأها الآباء والأجداد.. انتن اليوم مسلحات بسلاح العلم والمعرفة وما يحسب لكن او عليكن هو ليس الشهادة التي حصلتن عليها ولكن ماستفعلنه بعد هذا الانجاز.. مستقبلكن بأيديكن ولا أحد يستطيع تحديد مساركن المستقبلي سواكن فأحسنوا الاختيار.

واعربت عن سعادتها بمشاركة الطالبات اليوم بجزء من خبرتها العملية التي إكتسبتها من مدرسة الحياة وحثت الخريجات على مواصلة التعلم فطلب العلم لا حدود له ومن يبغى النجاح عليه أن يتخذ من الحياة جامعة دائمة يتعلم من أحداثها.

وقالت .. تذكرن أن لكل زمان تحدياته ونحن النساء تحدياتنا أكبر بسبب المعوقات الاجتماعية التي تثقل كاهل المرأة في مجتمعنا العربي فكن على استعداد لتخطي هذه التحديات من خلال العلم والعمل الدؤوب وأخلاقيات العمل والتوازن بين الحياة الاسرية والعملية.

 ثم القت الطالبة من كلية أدارة الأعمال اليازية الشامسي كلمة باسم الخريجات قالت فيها ..إننا اليوم بحاجة إلى الهتاف باسم الانجاز والحب والعطاء لهذا الوطن الذي زرع فينا بذرة النجاح والإصرار ليخرج فينا إماراتيا لا يشبه أقرانه إنه فذ من الدرجة الأولى بروح الوطنية التي يملك وتطلعاته التي يريدها إن العالم اليوم يحسدنا كثيرا فحصنوا هذا الوطن بذكر المولى عز وجل.

وأضافت إن اليوم الذي يجمعنا بك الشيخة جواهر وهذا بحد ذاته فخر وتشريف لنا واللحظات السعيدة إن اقترنت بالعظماء تصبح حفرا في الذاكرة لا تخبو فكيف إذا ارتبط إلانجاز بك وبحضورك المميز إنك الأم هنا والمعلمة والقيادية التي بها نقتدي و والدنا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اليد الحانية والأب لنا جميعا لقد بث فينا روح الأمل والعزيمة والإصرار وسقانا من كأس التفاؤل والإنتماء لتخرج هذه الدفعة وغيرها من الدفعات السابقة على ثقة بأنهم الكوادر التي ستتسلق بهذا المجتمع نحو العالمية الفضل بعد المولى عز وجل يعود للاهتمام الذي نلمسه منكم كأبناء وليس طلابا فقط فنحن هنا جزء من المجمتع الذي تبنونه أنتم بأفكاركم الواعدة وتطلعاتكم الرائدة.. سموكم نحن اليوم أكثر فخرا بأننا نصافح أياديكم و تكونوا شهودا على طموحاتنا و تطلعاتنا المستقبلية.

والقت معالي الدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة في المملكة الأردنية الهاشمية كلمة قالت فيها .. ان جامعة الشارقة تعتبر مصدر إشعاع تنويري وحضاري وحاضنة الفكر والإبداع بإسهاماتها المعرفية وأثمن عاليا إتاحتكم الفرصة لي لأكون بينكم... أشارككم هذه البهجة بتخريج كوكبة من الطالبات سيحلقن في فضاءات الوطن ويرسمن لوحات الألق والتميز في ميادين العمل والإنجاز.

وأضافت إن ازدهار الوطن يترجم معاني الحب والانتماء إليه.. ستخدمن الوطن والمجتمع بهمة وعزيمة فالشباب هم عماد الوطن ورمز الحداثة البانية التي تستمد المثل والقيم الإنسانية العليا من المبادئ والأصول المعرفية العربية والإسلامية.

وأوضحت ان لكل أمة ثوابتها التي تشكل دستورها في العمل والبناء ونحن أمة عربية إسلامية لنا ثوابتنا ومنطلقاتنا الحضارية العريقة التي نفخر بها لا تتعارض مع الانفتاح الواعي والمسؤول على الثقافات الأخرى لنستلهم من المنجز الإنساني ما يغني تجربتنا وينسجم مع رسالتنا بوصفنا أمة فاعلة يقظة تسهم في إدارة عجلة التقدم البشري وهنا أدعوكن أخواتي الخريجات إلى العودة إلى الجذور لتمثل قيمنا العربية الأصيلة وجعلها أساس بناء الحاضر والمستقبل وحماية مجتمعاتنا وواقعنا من الثقافات الاستهلاكية والتبعية ونبذ الجفاء الأخلاقي الذي يهدد جوهر الإنسانية لنمتلك أدوات عبور المحطات القادمة من مسيرة أوطاننا العزيزة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جواهر القاسمي تشهد تخريج فوجين من طالبات جامعة الشارقة جواهر القاسمي تشهد تخريج فوجين من طالبات جامعة الشارقة



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib