دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر
آخر تحديث GMT 10:10:30
المغرب اليوم -
وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة الجيش الإسرائيلي يقصّف نحو 220 هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان أمس
أخر الأخبار

دار البراق تصدر كتابها الثقافي "لشاعر"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دار البراق تصدر كتابها الثقافي

الدوحة وكالات

رغم الكثير من العوائق وعدم جدّية بعض المثقّفين في التّعاطي مع المشاريع الثّقافيّة عموما بالإضافة إلى الظروف المادية والمعنوية التي تقف أمام استمرارية إصدار كتاب دوري صدر عن دار البراق للنشر والتوزيع في تونس العدد الأول من الكتاب الثقافي (الشاعر) يحتوي على ما يقارب 30 كاتبا وشاعرا من تونس ومن العالم العربي ويقع الكتاب في 217 صفحة من القطع المتوسط. وهو كتاب فصلي يصدر 4 مرات في السنة يجمع بين الكتاب العرب من تونس ومن العالم العربي حسب قول رئيس التحرير نصر ساميومما جاء في مقدمة الكتاب : يكون الكتاب الفصليّ عادة في خريف العمر حين تطرح شجرة الحياة ثمارها ولكنّ حياة الشّاعر لا تقاس بالأعوام وشجرته شجرة لا زمنيّة، لهذا رأينا أن نبدأ بإصداره الآن وأن نلقي به غضّا أمام المبدعين وأن نواكب معا تحوّلاته المقبلة كما ورد في المقدمة أيضاً أنه ليس كتابا شخصيّا وإن حرص على متابعة الإغواء اللّذويّ الخاص لعوالم الذّات الرّائعة. وليس للشّعر فقط وإن حرص على التقاط الشّعر في كلّ صنوف الإبداع. وليس فضاء جيل بل هو فضاء لتلك النّار الخالدة التّي تخترق الأجيال والأمكنة وهو بعد ذلك كلّه تجربة لا تدّعي شيئا بل تطلع ياسمينها النّاعم وتلوّح بيديها في وجه الظّلام والخوف مستعيدة تلك الصّرخة الخالدة: "ارحل"...وهذا الكتاب ينتصر للجودة لا للنّوع، يهتمّ بالتّقنية ولا يحبّ برودتها القاسية وقيودها المتعالية، ينتصر للعميق ولكن أيضا للّعين والمنسيّ والمرفوض. ولا يحبّ تلك النّظرة الأخلاقويّة للإبداع بل يتحرّك خارجها حيث التّفلسف والتّفكّر والحيرة والقلق والمعارف العاصية والزّيغ والقطائعكما وردت في المقدمة دعوة بكلّ نصّ رؤيويّ إشكاليّ عصيّ صعب وبالنّصوص غير القلقة في نوعها حرّة كانت أو نثريّة أو غيرها طامحين إلى نشر الدّراسات النّقديّة..وفي ختامها جاء : نتوجّه بالشّكر لكلّ من آمن بفكرة كتاب الشّاعر من أصدقائنا الكتّاب الذّين يعود إليهم الفضل الحقيقيّ في تحوّل هذا الحلم إلى حقيقة ونشكر دار البراق كما نتوجّه إلى وزارة الثّقافة بالشّكر لما نجده منها من دعم لمجمل أعمالنا ولما نتوقّع، آملين، من تشجيع لهذه التّجربة الوليدة .. كما بدأ الكتاب بمقدمة لرئيس التحرير نصر سامي الحاصل على الأستاذية في اللّغة والآداب العربيّة من كلّية الآداب بمنّوبة بتونس وعلى الماجستير ببحث حول الجسد في شعر محمود درويش بإشراف الدّكتور العادل خضر. ويجهّز دكتوراه بعنوان الشرّ السياسي في شعر محمود درويش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر دار البراق تصدر كتابها الثقافي لشاعر



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 19:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:13 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوم بيرو يستعدون لمواجهة الإكوادور وكوستاريكا وديًا

GMT 19:53 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

والي مراكش يتفقد أبرز المشاريغ فى مدينة الصويرة

GMT 07:30 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"بوما" تطرح مجموعتها الجديدة لصيف 2018

GMT 04:41 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

تعرف على آخر تطورات فاجعة القطار في طنجة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib