انطلاق فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار أكناري في مدينة سيدي أفني
آخر تحديث GMT 20:05:47
المغرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني السلطات اليابانية تُغلق مطار ميازاكي جنوب غرب البلاد جراء انفجار قنبلة بأحد ممرات الطائرات إيران تمدد قرار إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد إصابة 180 راكباً على متن سفينة سياحية شهيرة بمرض مجهول الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم إسرائيلي على حي المزة في دمشق حزب الله اللبناني يُعلن تدمير ثلاث دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا بصواريخ موجهة أثناء توغلها إلى بلدة مارون الراس جنوب البلاد الجيش العراقي يُعلن مقتل 4 جنود وأصابة ثلاثة آخرون في كمين من تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كركوك قوات الدفاع الجوي الروسية تُسقطت صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك استبعاد الحكم فابيو ماريسكا من مباراة أيندهوفن وسبورتينغ لشبونة في دوري أبطال أوروبا بعدما هدد لاعباً عربياً بالقتل
أخر الأخبار

تحت شعار "تثمين المنتجات المجالية رافعة للتنمية المستدامة"

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار "أكناري" في مدينة سيدي أفني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار

إعلان النسخة الأولى من موسم " الصبار أكناري"
سيدي إفني -المغرب اليوم

انطلقت في مدينة سيدي أفني، فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار "أكناري" الذي تنظمه جمعية "إفني مبادرات" على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار "تثمين المنتجات المجالية رافعة للتنمية المستدامة".
 
وتم خلال اليوم الأول من التظاهرة الاقتصادية، التي حضرها عامل الاقليم، السيد صالح الدحا وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، افتتاح معرض للمنتوجات المجالية ضم، بالإضافة إلى فاكهة الصبار ومشتقاتها، العسل بمختلف أنواعه، وزيت الأركان ومشتقاته، والزعفران والكسكس التقليدي، ومشتقات الحليب والشاي بالأعشاب وزيت الزيتون والحناء والتمور.
 
وزار عامل الاقليم والوفد المرافق له أروقة هذا المعرض، "33 رواقا" الذي شمل أيضا منتجات الخزف والفخار وصياغة الفضة والزرابي والزي الصحراوي.
 
وحسب المنظمين، فإن هذا الموسم يشكل مناسبة للتعريف بمنتوج صبار آيت باعمران وإبراز فرص تثمينه كقطاع يراهن عليه لتحقيق تنمية محلية مستدامة والعمل على استقطاب الاستثمارات وضمان تسويق جيد للمنتوج أمام الطلب المتزايد على هذه الفاكهة داخل الأسواق الوطنية والدولية.
 
ويتوخى التعريف بمؤهلات منطقة آيت باعمران الطبيعية والعمل على استثمارها من أجل تحقيق تنمية سياحية ناجعة، وخلق رواج اقتصادي في مدينة سيدي أفني وتقريب الزوار من التقاليد العريقة والخصوصيات التراثية المحلية التي تميز المنطقة.
 
ويتضمن برنامج موسم الصبار "أكناري"، الذي ينظم بتعاون مع عمالة إقليم سيدي إفني والمجلس البلدي للمدينة وعدد من الشركاء، تنظيم ندوة علمية حول موضوع "سلسلة الصبار بآيت باعمران والتنمية المجالية"، ومائدة مستديرة حول موضوع "السياحة الأيكولوجية في إقليم سيدي إفني وآفاق التنمية"، وإجراء مسابقات في ركوب الأمواج، ورمي الصحون، وتنظيم صبيحة تربوية للأطفال وعروض في الفروسية التقليدية.
 
وفي المجال الفني برمجت إدارة المهرجان فقرات فنية تجمع بين إبداعات الفن والموسيقى الأمازيغية والحسانية، بمشاركة مجموعات فنية من بينها "اسمكان " وأحواش ورززات وأزوان للطرب الحساني وأحيدوس افران والحاجب والسرتي للطرب الحساني والعديد من الفنانين من بينهم عائشة مايا، وهشام أبعمران، والرايسة تجديكت، والحسين أبعمران، بالإضافة إلى فقرات لفرق فلكلورية وفنية محلية.
 
وحسب معطيات المديرية الإقليمية لوزارة "الفلاحة"، فان نبات الصبار في إقليم سيدي إفني يمتد على مساحة تقدر بـ 40 ألف هكتار، ويتجاوز الإنتاج السنوي من الفاكهة 230 ألف طن.
 
وترتكز آفاق تنمية الصبار في المنطقة على اعتماد مسار تقني عصري، وفك العزلة عن بساتين الصبار، وغرس أصناف جديدة ذات مردودية عالية، وخلق وحدة جديدة لتجميع وتلفيف المنتوج، وحث الفلاحين على الانخراط والتكتل في إطار تعاونيات، والرفع من القيمة المضافة للصبار، وتحسين جودة المشتقات لكسب قدرة تنافسية في الأسواق.
 
وعرف الإقليم، في إطار مشروع تنمية سلسلة الصبار في إقليم سيدي إفني الذي يندرج ضمن المخطط الفلاحي الإقليمي، تهيئة 105 كيلو متر من المسالك الطرقية في جماعتي مستي وصبويا باستثمارات تبلغ قيمتها 57 مليون درهم، وذلك بهدف فك العزلة عن حقول الصبار وتقليص نسبة ضياع المنتوج وتسهيل عملية التسويق وتنظيمها وتحسين دخل المنتجين.
 
وتم في إطار تنمية هذه السلسلة، بناء وحدة صناعية لتلفيف منتوج الصبار في مدينة سيدي إفني على مساحة 2460 مترًا مربعًا وتجهيزها بمعدات وآليات التلفيف الحديثة بغلاف مالي قيمته 21 مليون درهم، وبناء وتجهيز مركزين لجمع فاكهة الصبار في جماعتي سبويا ومستي بثلاثة ملايين درهم.
 
وسيستفيد الإقليم خلال الفترة 2015-2017 حسب المديرية الاقليمية لوزارة "الفلاحة" من مشاريع أخرى تهم غرس 300 هكتارًا من الصبار، وبناء 8 خزانات مائية "مطفية"، وإنجاز مسالك طرقية وبناء ثلاث وحدات لتثمين المنتوج وتنظيم دورات ورحلات تكوينية وذلك باستثمارات تتجاوز قيمتها 15 مليون درهم.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار أكناري في مدينة سيدي أفني انطلاق فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار أكناري في مدينة سيدي أفني



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:46 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

منى زكي خارج منافسات موسم دراما رمضان المقبل 2025
المغرب اليوم - منى زكي خارج منافسات موسم دراما رمضان المقبل 2025

GMT 08:35 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 09:34 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة سمية الخشاب تحل ضيفة على برنامج "أنا وأنا"

GMT 14:49 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

جريمة قتل بشعة داخل حي الإرشاد في مدينة القنيطرة

GMT 19:13 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

رش "سائل حمضي" على مدير في شركة طاقة ألمانية

GMT 02:49 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف على الأسعار الجديدة للتبغ والمعسل في المغرب

GMT 19:12 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

فلاي دبي تعتزم شراء 175 طائرة من بوينغ

GMT 04:59 2015 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

فوائد نبات اللبلاب لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية

GMT 09:33 2024 الإثنين ,19 شباط / فبراير

تنسيقات أزياء عصرية مع موضة الجلد لشتاء 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib