الوديي يؤكد ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الدفاع الوطني بنسبة 2
آخر تحديث GMT 20:26:56
المغرب اليوم -

الوزير يرجع السبب إلى أجور الموظفين والموارد البشرية

الوديي يؤكد ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الدفاع الوطني بنسبة 2%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الوديي يؤكد ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الدفاع الوطني بنسبة 2%

الجيش المغربي
الرباط - سناء برادة

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبداللطيف الوديي، في مجلس النواب، الميزانية الفرعية لقطاع الدفاع الوطني، في رسم مشروع القانون المالي للعام 2016 ، عن ارتفاع الميزانية المخصصة لهذا القطاع، بنسبة 2% لتتجاوز بذلك حاجز الـ32 مليار درهم.

وأعاد الوزير هذا الارتفاع إلى أجور وتعويضات الموظفين والموارد البشرية، والتي بحسب قول الوزير، تستهلك قرابة 70% من الميزانية، موضحًا أن التحديات والتهديدات المتنامية التي يعرفها المحيط المغربي تجعل الأعباء المالية في منحى تصاعدي، بالإضافة إلى ضرورة تأهيل وتكوين العنصرين المدني والعسكري.

كما كشف الوزير عن خضوع 34 ألف عنصر للتكوينين الأولي والمستمر خلال العام الماضي، في استمرار لرهان المغرب على جودة التكوين الذي يحصل عليه عسكريوه.

وأبرز الوزير المنتدب للنواب البرلمانيين أن الفترة الأخيرة اتّسمت بارتفاع كبير في الطلب على تدخلات الجيش، لاسيما لمواجهة تدفق الهجرة الجماعية غير القانونية لبعض القبائل الأفريقية نتيجة التغيرات المناخية والجفاف.

وفي الوقت الذي يستحوذ فيه الموظفون المدنيون والعسكريون على أكبر حصة من الميزانية المغربية في مجال الدفاع، حيث تخصص لهم قرابة 20 مليار درهم، عرفت بعض الاعتمادات المالية الموجهة لاقتناء المعدات العسكرية وصيانتها ارتفاعا بدورها، حيث أضاف مشروع الميزانية 600 مليون درهم في الحساب الخاص بشراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية، ليناهز 11 مليار درهم.

بينما شهد الصندوق الخاص بمشاركة القوات المسلحة الملكية في مهام حفظ السلام والأعمال الإنسانية تخصيص 200 مليون درهم، في الوقت الذي لم تخصص له أيّة اعتمادات العام 2015.

وارتفع حساب آخر من الحسابات الخاصة بإدارة الدفاع الوطني، المتمثل في "المعدات والنفقات المختلفة"، بحوالي 200 مليون درهم لتصبح اعتماداته أكثر من 5 مليارات ونصف مليار درهم.

كما شهد الشق الخاص بالاستثمار من الميزانية الرسمية للقطاع انخفاضًا طفيفًا ناهز الـ20 مليون درهم، بقرابة 4 مليارات و300 مليون درهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوديي يؤكد ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الدفاع الوطني بنسبة 2 الوديي يؤكد ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الدفاع الوطني بنسبة 2



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib