بقلم: سفيان أندجار
خلال المحطة الثانية للملتقى، كانت لنا زيارة لمدنية أسوان. كان البرنامج حافلا، بداية بالزيارة الأولى لأحد مستشفيات المنطقة الذي كانت أشغال بنائه تشارف على نهايتها، ويعد أكبر مصحة في المنطقة خاصة بمرضى السرطان.
كانت المدينة بسيطة في جمالها وكرم أهلها، ولا يحتاج زائرها إلى مواصلات طويلة المدى لكي يكتشفها.. كانت المناظر خلابة بشكل كبير.
كنت أنا ومحاميد نبحث عن محل من أجل تعبئة الهاتف الجوال، خصوصا أننا كنا نعتمد على الأنترنيت طيلة سفرنا. في طريقنا صادفنا محلا لبيع الهواتف المحمولة يملكه شاب في مقتبل العمر، كان خدوما ورشيقا، إذ مجرد ما عرف أننا غريبان، ومن المغرب بالتحديد، زادت حيويته وعرض علينا جميع المتاح، خصوصا ما يتصل بـ«النت»على حد تعبير المصريين.
بمجرد استقرارنا على طلبنا وأداء ثمن الشحن، استوقفنا صاحب المحل وقال إنه يرغب في مفاتحتنا وأخذ النصيحة منا. قال إنه تعرف على فتاة مغربية على «الفايسبوك»، ويرغب في الزواج بها، لكنه متردد بسبب التعارف بهذه الطريقة. أخبرنا أنه فاتح أسرته في الموضوع، وترددت المواقف بين متحمس ومحذر.
كان الشاب يسرد علينا قصته وكيف تعرف على حبيبته المغربية وأين تسكن، بل وجدناه أكثر من هذا يعرض علينا كشفا حسابيا بمدخوله اليومي ويشاطرنا كيفية عملية الإنفاق، وغيرها من الأمور الخصوصية، حتى خلنا نفسينا من أهل العروسة يخطبها منا.
كان الحديث وديا قبل أن ينقلب إلى جو مشحون، خصوصا بعد قوله كيف هن نساء المغرب؟ وهل يصلحن للزواج؟ كنا سنرد بعبارة غاضبة ممزوجة بالسب والقذف، لكن سرعان ما تمالكنا أعصابنا وأجبناه بأن المغربية مثل المصرية مثل التونسية، مثل البيضاء والشقراء وسوداء البشرة، لا فرق بينهن إلا بتقوى الله وصيانة الزوج والأخلاق الحميدة.. وهذه صفات بنات بلدي وبلدك، وأينما حللت هناك الصالح والطالح.
طريقة استفسار الشاب لنا لم ترقنا كثيرا، ما جعلنا نغادر المحل دون وداع، وأشفقت على بنت بلدي منه وخفت أن يقع لها ما وقع لصاحبة «الخمار».
اختار صديقي محاميد العودة إلى الفندق ليرتاح، أما أنا فاستهواني السوق.. كانت مباراة لفريق الأهلي برسم دوري أبطال إفريقيا معروضة على شاشة التلفاز في أحد المقاهي الشعبية، لذا اخترت الجلوس فيه رغم ضيق سعته؛ فثمانية أفراد يمكنهم ملء المحل بكامله.. كانت المباراة رتيبة، ما دفعني إلى إزاحة عيني عن الشاشة واستكشاف المحلات المجاورة للمقهى.
كنت في تلك اللحظة أنجز روبورتاجا صحفيا عن أسوان، وبالتالي كنت ألتقط كل ما من شأنه أن يستهوي القارئ المغربي. أثارت انتباهي لافتة كتب عليها «كوافير مغربي»، كنت أقول مع نفسي هل فعلا المحل ملك لمغربية أم هي مجرد دعاية لمواطنة «أسوانية».
قمت مسرعا الخطى نحو المحل لأتيقن من الأمر، وبما أنه نسائي كان لزاما علي أن أنادي من وراء الستار رغم أني ترددت كثيرا قبل أن أنادي.. خرجت امرأة بزي ريفي كانت محجبة وطلبت استفسارها عن صاحبة المحل وهل هي مغربية؟ فكان ردها أنها هي صاحبته وأصلها من المغرب، وتحديدا من منطقة تازة، ومتزوجة بمواطن مصري وأم لخمسة أبناء.
كانت لهجتها ممزوجة بين الدارجة المغربية والمصرية، فعلمت أنها عاشت فترة طويلة في مصر. كانت شغوفة وفرحة بحديثها معي، وكانت أوضاعها جيدة وأصرت على أن أبقى إلى حين قدوم زوجها، فاعتذرت لها على الإزعاج ووعدتها بزيارة ثانية.
عدت، في تلك الفترة الوجيزة، بكم هائل من المعلومات عن حياة العديد من المغربيات في مصر، وكنت أعد ملفا آخر حولهن، لكن كان يلزمني البحث عن مزيد من الحالات.
قصة «أسوان» الجميلة لم تنته هنا، بل اكتشفت أماكن كثيرة وصادفتني أمور عدة أفي هذه المدينة، ومن بينها منزل المغربي محمد منير الملقب بـ«الكينغ»، والذي ولد بأسوان، وتحديدا بمنطقة «النوبة».. وكنت أنتظر منه أن يروي لي «حدوثة مصر».