تأخر تشكيل الحكومة قد يتبخر معه حلم تنظيم المونديال

تأخر تشكيل الحكومة قد يتبخر معه حلم تنظيم المونديال

المغرب اليوم -

تأخر تشكيل الحكومة قد يتبخر معه حلم تنظيم المونديال

بقلم - سعيد ياسين

الكل يشهد على ان المغرب كان من الدول العربية والأفريقية الأولى التي تقدمت بملف الترشح لاحتضان مسابقة كأس العالم لكرة القدم. وكانت الخطوة الأولى أواخر الثمانينات من اجل استضافة نسخة مونديال 1994، والتي الت بعدها للولايات المتحدة الاميركية. والثانية كانت في مطلع التسعينات للظفر بدورة 1998، والتي حدت الرحال بفرنسا. ورغم ذلك لم يفقد المغرب الامل في الترشح مرة ثالثة لاحتضان الحدث العالمي، وكان يمني النفس للفوز بشرف احتضان مونديال 2006، الذي اختار بعدها المانيا.

ورغم كل ذلك واصل المغرب تنافسه على استضافة هذا العرس الكوني، غير ان الرابعة " تملصت" من بين يديه قبل شروق شمس التصويت على البلد الذي سيحتضن نسخة 2010. وبعدما كان الجميع ينتظر منح شرف التنظيم للمملكة المغربية، تم " تهريب" المونديال الى بلد البافانا ( جنوب أفريقيا). وكانت هذه المرة الأولى التي تحظى فيه القارة السمراء باستضافة نهائيات كأسالعالم. 

لقد شكلت كل هذه المحطات السابقة خيبات امل لكل المغاربة من مسؤولين وجمهور، لكن المغرب، برهن بعد ذلك بانه بلد قادر على إنجاح اكبر التظاهرات، من خلال ما يتوفر عليه من بنيات تحتية رياضية مهمة، تتلاءم مع المعايير الدولية، وكذلك حسن التنظيم. وهذا ما ظهر في نسختي مونديال الأندية، التي احتضنهما المغرب سنتي 2013 و2014 .

اليوم مرت عن اخر ترشح للمغرب (سنة 2004) 12 سنة، واليوم ليس كالأمس، مغرب سنة 1988 ليس هو مغرب 2016، لهذا بات من الواجب على هذا البلد، لما يزخر به حاليا كن ملاعب كبرى وفنادق وطرقات، ان يتقدم لاحتضان المونديال.

ويبدو ان المملكة المغربية تعد مرشحة فوق العادة، لعدة اعتبارات أولها الاستقرار الذي تنعم به، ثم الإشارات التي المح اليها رئيس الفيفا وكذلك رئيس الكاف، والتي تؤكد بالمرموز ان هاتين الهيئتين يدعمان المغرب في حال ترشح لاحتضان مونديال 2026. واذا تحقق ذلك سيكون ثاني بلد عربي يستضيف الدورة بعد قطر، التي ستحتضنها سنة 2022، وأول بلد عربي في القارة السمراء والثاني أفريقيا بعد جنوب أفريقيا.

كما ان رئيس الاتحاد المغربي، فوزي لقجع، اكد في اكثر من مناسبة ان المغرب قادر على إنجاح احتضان المونديال، وكانت اخرها عند استقباله لعيسى حياتو، رئيس الكاف.
 اليوم، المغرب مؤهل لانجاح احتضان المونديال، لن هذا الحلم لكي يتحقق ليس بمقدور الاتحاد المغربي للعبة لوحده ترجمته على ارض الواقع، بل الامر مرتبط بإرادة سياسية، هي اليوم مازالت غائبة بسبب تعثر تشكيل الحكومة.

ففي السابع من أكتوبر الماضي من السنة الجارية جرت الانتخابات التشريعية ( البرلمانية)، التي يجب على ضوء نتائجها تشكيل حكومة. الا ان تعثر ميلاد هذه الأخيرة قد يؤثر سلبا على ملف ترشح المغرب للمونديال، خاصة ان وضع الملفات لدورة 2026 سيكون في مطلع العام المقبل.

 نامل ان تذوب الصراعات الشخصية، من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، والتي بدورها ستساهم في بناء مغرب اخر، وما تحقيق حلم المغاربة في احتضان المونديال، سيشكل لبنة جديدة في بناء مغرب متجدد.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأخر تشكيل الحكومة قد يتبخر معه حلم تنظيم المونديال تأخر تشكيل الحكومة قد يتبخر معه حلم تنظيم المونديال



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib