عن أي حداثة يتحدثون
نادي وست هام يونايتد يُعلن أقال مدربه الإسباني جولين لوبتيغي بسبب سوء نتائج الفريق هذا الموسم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يُقدم العزاء في وفاة أسطورة الملاكمة عبد القادر ولد مخلوفي مقتل 3 وإصابة 3 آخرين جراء تحطم طائرة مائية في جزيرة سياحية أسترالية توقف حركة الطيران بين سوريا والإمارات بعد انطلاق أول رحلة جوية أمس الثلاثاء قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة الظاهرية جنوب الخليل في الضفة الغربية وتصادر عدداً من المركبات إدارة بايدن تُحذر ترامب من كارثة إنسانية في غزة حال دخول قانون حظر الأونروا حيز النفاذ وزارة الخارجية السورية تدعو إلى رفع العقوبات بشكل كامل بعد زوال السبب الذي وجدت من أجله الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على جثة الأسير يوسف الزيادنة في رفح بقطاع غزة وأعادتها إلى تل أبيب الإمارات تُدرج 19 فرداً وكياناً على قوائم الإرهاب المحلية وذلك لارتباطهم بتنظيم الإخوان المسلمين مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة جراء انفجار عبوة ناسفة شمال قطاع غزة
أخر الأخبار

عن أي حداثة ...يتحدثون؟

المغرب اليوم -

عن أي حداثة يتحدثون

بقلم : محمد أديب السلاوي

الشعر العربي الحديث الذي تؤرخ كتب النقد والتاريخ لبدايته بقصيدتين، واحدة لنازك الملائكة، والثانية لبدر السياب، لم يحظ على المستوى التنظيري النقدي، ولفترة طويلة من الزمن إلا بكلام يأتيه - غالبا- من خارج العملية الشعرية/ الإبداعية وخارج عناصرها، وشروطها. وبذلك لم يحقق النقد تقدما في الوصول إلى كنه القصيدة الحديثة، ولم يبتعد ما أتى به النقاد في خمسينات القرن الماضي، فيما يخص تغيير البيت، وانكساره، وتقطيعه، إذ بقي الحديث متواصلا في القرن الماضي، يدور عن تفاصيل ذلك التغيير والانكسار والتقطيع. وفي مرات قليلة يتجاوز هذه الدائرة السيمفونية إلى قوانين الشعر الدقيقة، ليعود ثانية إلى المفردة والجملة والإيقاع الوزني، والموسيقى، وما شابه ذلك.
ففي القرن الماضي، حاول هذا الصنف من النقد في أقطار الشرق العربي خصوصًا، أن يبسط سيادته على القصيدة العربية، من خلال المفاهيم ذاتها، وتقسيمه وتصنيفه لمواقعها من الثقافة الحديثة، وتداخلاتها السياسية والنفسية، ليؤكد تعارضه مع أجيال سابقة من الشعراء والنقاد.
ومع أن الكثير من الأنماط الكتابية، استبدلت في هذا السياق الوعي النقدي بالمصطلح الأيديولوجي، البعد السياسي والاجتماعي، فإن التعارض المشار إليه، لم يخضع للقيم النقدية، بقدر ما خضع للقيم الأيديولوجية في أحيان عديدة، ليرمي بأولئك النقاد داخل الوطأة الطوعية، وخارج القصيدة ومفاهيمها، وشروطها، ذلك لأن الاتجاه عند هؤلاء النقاد كان متعجلا في النظر إلى النص وارتباطاته اللغوية والموضوعية، ومتعجلا في إطلاق وجهات نظره الثقافية والسياسية.
إن الكلام النقدي الذي أتى بشأن "الحداثة" عند هؤلاء النقاد، كان يفسر بوضوح معنى التعارض القائم بين مفهوم نقد الشعر عند الأجيال الماضية التي ارتبكت بثقافة كاملة ومتخصصة في ميدان الشعر، مستوفية لشروط المنهج واللغة وأدوات التحليل، وبين مفهوم نقد الشعر عند "الأيديولوجيين" الذين اتجهوا إلى القصيدة من خلال مواقعها السياسية وأدواتها المعرفية الخارجية.
ولا شك أن مثل هذا الكلام هو الذي دفع بشعراء  في المشرق والمغرب، إلى الغوص في تجربة النقد والتنظير في هذا المجال، على اعتبار أن أفضل من يفسر "الحداثة" وينظر لها الشعراء أنفسهم. فهم أكثر من غيرهم قدرة على كشف طبيعة التجديد في الشعر العربي، وعلى ربط هذا التجديد بخيوطه الفكرية، والسياسية، والتاريخية الإبداعية المتداخلة.
ولا شك أيضا أن النقاش الذي ما زال يدور حتى اليوم، بين رواد القصيدة العربية الحديثة، عن الشعر والحداثة، والأصالة والمعاصرة، والتراث الماضي والتراث الحاضر، حد من وهج النقد الأيدولوجي، وخلف تيارا جديدا من القراء، ودفع بالنقاش خطوات الى الأمام، أعاد ترتيب التجربة من جديد، فهذا النقاش نبه إلى الضرورة التاريخية التي أدت بالعامود إلى الانكسار والبحور إلى التفعيلة، والتحرر من الأوزان والقوافي.
إن ما كتب عن الشعر الحديث "أيدلوجيا" أوحى لكثيرين من متتبعي الحركة الثقافية العربية بازدهار نقدي، إلا أن الحقيقة غير ذلك،إذ تبقى تلك الكتابات في النهاية محدودة ومشروطة بالإطار في الكم، وفي القشرة، وفي هذه الحالة يبقى "أهل الحداثة أدرى بتنظيرها" ؟.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن أي حداثة يتحدثون عن أي حداثة يتحدثون



GMT 14:20 2023 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

العراق فاتحاً ذراعيه لأخوته وأشقائه

GMT 12:23 2023 السبت ,29 تموز / يوليو

أعلنت اليأس يا صديقي !

GMT 05:17 2023 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

اليمن السعيد اطفاله يموتون جوعاً

GMT 00:59 2022 الإثنين ,14 آذار/ مارس

بعد أوكرانيا الصين وتايون

GMT 11:30 2021 الإثنين ,20 كانون الأول / ديسمبر

عطش.. وجوع.. وسيادة منقوصة

GMT 19:57 2021 الجمعة ,12 آذار/ مارس

التراجيديا اللبنانية .. وطن في خدمة الزعيم

اللون الأسود سيطر على إطلالات ياسمين صبري في عام 2024

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 04:02 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

ملخص وأهداف مباراة توتنهام ضد ليفربول في الدوري الإنكليزي

GMT 21:17 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 02:19 2024 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

فالنسيا يواصل نزيف النقاط بالتعادل مع ديبورتيفو ألافيس

GMT 17:49 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

بشرى بوشارب تُعلن عن رواية "المهاجرة" في القاهرة

GMT 22:17 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد لاستخدام العشب الصناعي في حديقة منزلك

GMT 17:54 2016 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

سون هيونغ مين يفوز بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي

GMT 15:48 2016 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

آن هاثاواي تفتخر برشاقتها بعد الولادة في فستان أسود
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib