تحديث برمجيات السيارة عبر الويب رفاهية محفوفة بالمخاطر
آخر تحديث GMT 00:50:08
المغرب اليوم -

تحديث برمجيات السيارة عبر الويب رفاهية محفوفة بالمخاطر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحديث برمجيات السيارة عبر الويب رفاهية محفوفة بالمخاطر

الملاحة تمثل بداية عصر التحديث عبر الأثير
برلين - المغرب اليوم

يشهد التطور في المجال التقني بالسيارات وتيرة متسارعة بدرجة كبيرة؛ حيث لم يعد تثبيت البرامج الجديدة في السيارات يحتاج إلى التوجه إلى الورشة الفنية، بل أصبح من الممكن تحميلها من شبكة الإنترنت وتحديثها بشكل أوتوماتيكي. ويوفر هذا التطور الكثير من جوانب الراحة والرفاهية، ولكنه ينطوي في الوقت ذاته على العديد من المخاطر الأمنية.

وقال يورن إيبرج من شركة "بوش" المغذية لصناعة السيارات إنه بحلول عام 2018 سيصبح أكثر من 60% من السيارات في كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية متصلة ببعضها عن طريق اتصالات الهواتف الجوالة، والتي قد تعد الأساس الذي يبنى عليه ما يعرف بـ "التحديث عبر الأثير" (Updates over the air).

وقال إلمار فريكنشتاين، مدير قسم التطوير الإلكتروني بشركة "بي إم دبليو"، إن الملاحة تمثل البداية؛ فبدلاً من تثبيت البيانات الجديدة من الحاسوب أو في المراكز الفنية المتخصصة، ستتوافر خرائط جديدة لإجراء تحديث منتظم عبر شبكات الاتصالات الجوالة.

وفي المستقبل سيتم تثبيت أنظمة مساعدة جديدة أو وظائف جديدة بنظام المعلومات بشكل لاحق. كما أن العديد من وظائف مساعد صف السيارة أو الكشافات الذكية أو تطبيقات إضافية لنظام الاتصال Connect System.

وأضاف فريكنشتاين أنه مع قرار شركته منذ أربع سنوات بتجهيز جميع سياراتها ببطاقات SIM الخاصة، تم فتح المجال أمام العديد من الوظائف الجديدة، وبذلك يتم إدخال والحصول على البيانات من السيارة بشكل جيد.

ولا تحلق الشركة الألمانية منفردة في سماء هذا المجال؛ فقد أعلنت شركة فولفو أن الجيل الجديد من سيارتها XC90 المقرر طرحه بدءاً من صيف 2015 سيزخر بنظام جديد للملاحة يقوم بعملية التحديث بشكل تلقائي.

ولكن هذه الخطوات الرائعة على مستوى التقدم التقني لا تخلو من مخاطر كامنة؛ حيث شدد فريكنشتاين على أهمية الانتباه إلى أقصى درجات الأمان فيما يخص نقل البيانات وتوخي الحذر من الاستخدام السيء للحلول التقنية والحماية من الثغرات الأمنية وهجمات القراصنة.

وقد اكتشف نادي السيارات الألماني ADAC مطلع هذا العام أن حوالي 2 مليون سيارة من سيارات بي إم دبليو قد تم فتحها من الخارج عن طريق شبكة الاتصالات الجوالة بسبب ثغرة أمنية بنظام ConnectedDrive.

ولذلك فإن نادي السيارات الألماني يدعو لحماية النظام الإلكتروني بالسيارة من التلاعب والوصول غير المشروع، ويجب أن تتم هذه الحماية وفقاً لمعايير، كما هو الحال في المجالات الاقتصادية الأخرى، وخاصة الإجراءات المتبعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وفيما يتعلق بموضوع أمان تكنولوجيا المعلومات بدأت شركات تعمل في الصناعات المغذية للسيارات في مشروعات التحديث عبر الأثير OTA.

 وأشارت بيانكا أنسبيرغر من شركة Escrypt التابعة لشركة بوش قائلة: "لضمان قبول إدارة برمجيات OTA في شركات السيارات وكذلك قائدي السيارات على حد سواء، فإن ذلك يتطلب تطوير أحد الحلول، الذي يتيح الجمع بين وظيفة التحديث الفعال والحماية الفائقة للبيانات".

وقد قدمت شركة Escrypt المتخصصة في حلول الأمان الخاصة بصناعة السيارات حلاً مشفراً للتحديث الآمن للبرمجيات. ويساعد هذا الحل على إجراء عمليات التحديث بشكل أكثر كفاءة مع القليل من التكاليف والجهد لكل من الشركة المنتجة للسيارات والمستخدم النهائي على حد سواء.

ولا يعد أمان تكنولوجيا المعلومات هو المعيار الوحيد، الذي يجب مراعاته عند تطوير حلول التحديث عبر الإنترنت في عالم السيارات، فعنصر السرعة يعتبر أيضاً من الجوانب، التي يجب توافرها لإتمام عمليات التحديث بسهولة عبر الإنترنت.

ولهذا الغرض، قدمت شركة كونتيننتال مشروع التطوير (Super-Pipe)، حيث يمكن هنا لكل قنوات البيانات المتاحة بما في ذلك الهاتف الجوال المستخدم بالسيارة أن تصير حزمة واحدة لإجراء عملية نقل البيانات بسرعة.

ويمكن للشركات المنتجة تحديد الأولوية عن طريق جهاز الراوتر بالسيارة مثل عدم قطع إجراء تحديث هام بالسيارة أو تأخيره بسبب ألعاب الإنترنت، التي يمارسها الأطفال على متن السيارة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحديث برمجيات السيارة عبر الويب رفاهية محفوفة بالمخاطر تحديث برمجيات السيارة عبر الويب رفاهية محفوفة بالمخاطر



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib