الرئيسية » مراجعة كتب
الدبل والشحي خلال حفل إطلاق الكتاب

دبي ـ المغرب اليوم

أطلقت دار كتّاب، أخيراً، كتاب «القائد الاجتماعي»، من تأليف الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل، والدكتور عبدالرحمن شرف محمد، خلال حفل أقيم في مكتبة «بوردرز» بمردف سيتي سنتر، بحضور عدد من كبار الشخصيات، وجمع من الكتاب والمثقفين وممثلي وسائل الإعلام.
ويعد كتاب «القائد الاجتماعي» بمثابة دليل في التدريب الإداري والقيادي، ويركز على الاهتمام بالشباب وتوعيتهم وتدريبهم للتعامل مع التحديات المحيطة بهم، من خلال تمكينهم وتعريفهم بأدوارهم الاجتماعية التي تصبّ في مصلحة وطنهم وأسرهم ومؤسساتهم، ويسلّط الضوء على عدد من المهارات والقدرات التي تعمل على تكوين الصفات القيادية للشباب.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد تسلّم النسخة الأولى من الكتاب من الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل في قصر الرئاسة بأبوظبي أخيراً. وقال إبراهيم الدبل، خلال حفل إطلاق كتابه الجديد، إن الكتاب يهدف إلى إعداد جيل شاب يخدم وطنه، من خلال تعزيز المهارات الذاتية، والسلوكيات القيادية، المطلوب توافرها لدى القائد الاجتماعي، إلى جانب تسليط الضوء على العمل التطوعي الذي لابد منه لتعزيز ونشر التماسك الاجتماعي، مضيفاً أن الكتاب يتضمن العديد من التجارب الشخصية لشخصيات قيادية رائدة في دولة الإمارات والعالم. وأشار إلى أن الكتاب يتميز باعتماده على أكثر من 80 مرجعاً في الإدارة وتطوير الذات.
من ناحيته، قال مدير دار كتاب للنشر والتوزيع، جمال الشحي، إن كتاب «القائد الاجتماعي»، الذي أصدرته الدار، بالتعاون مع مكتبات «بوردرز» في الإمارات، يتحدث عن الإدارة الذاتية وطرق التغيير الاجتماعي بطريقة مميزة، ويسد فراغاً مهماً تعاني المكتبة العربية نقصاً فيه، ويقدم نصائح قيمة إلى الراغبين في التمتع بالقيادة، إلى جانب مهارات الاتصال الفعال، وهو خلاصة خبرات الدكتور إبراهيم الدبل، والدكتور عبدالرحمن شرف، واطلاعهما المباشر على أفضل الممارسات في مجال التدريب بالعديد من دول العالم.
ويتضمن كتاب «القائد الاجتماعي» سبعة فصول، موزعة على ثلاثة أبواب، إذ يتحدث الفصل الأول عن القائد والقيادة، ويعرض لمقومات ومهارات القائد الاجتماعي، والعوامل المشتركة بين القائد وفريقه، إلى جانب قيم وسلوكيات القائد الاجتماعي، وأنماط القيادة، ومقاييس الكفاءة القيادية، ويقدم عدداً من النصائح الضرورية لمن أراد أن يكون قائداً فعالاً.
ويتناول الفصل الثاني من الكتاب موضوع التطوع والاحتساب (الأجر)، فيما خصص الفصل الثالث لموضوعي مهارات العرض والإلقاء، وخط سير المحاضر الناجح، ويعرض بعض النصائح العامة لمن أراد أن يكون متحدثاً ناجحاً.
ويمتلك الدكتور إبراهيم محمد الدبل، مدير إدارة خدمة التدريب الدولي في الإدارة العامة لخدمة المجتمع في شرطة دبي، والخبير والمستشار الدولي للأمم المتحدة، خبرة طويلة في مجال التدريب القيادي والاجتماعي، ويعتبر من أبرز الشخصيات الإماراتية العاملة في هذا المجال.
يشار إلى أن حفل إطلاق كتاب «القائد الاجتماعي» من تأليف الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل، والدكتور عبدالرحمن شرف محمد، حضره عدد من كبار الشخصيات، وجمع من المثقفين، وجمهور متنوع حرص على اقتناء الكتاب المتميز.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إصدار جديد يقارب حصيلة الدراسات الأمازيغية في المغرب
مؤلف يرصد البرلمان المغربي في ظل ثلاثة ملوك
رواية "وجوه يانوس" تقود أول امرأة إلى رئاسة الحكومة…
ديوان شعري أمازيغي يدعم مرضى السرطان الفقراء
أول عدد من "مجلة تكامل للدراسات" يرى النور

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة