الرئيسية » مهرجانات
جمعية الجدار في فاس تنظم مهرجان الجدار الرابع للمسرح

فاس - المغرب اليوم

تنظم جمعية الجدار الرابع للمسرح والفنون الجميلة و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة  في فاس في اطار الاحتفال باليوم الوطني للمسرح وبدعم من وزارة الثقافة وبالتعاون مع الجماعة الحضرية في المدينة  في الفترة ما بين 14 و 18 أيار/مايو 2016 الدورة الخامسة لمهرجان الجدار الرابع للمسرح، تحت شعار "مسرح الدمى و خيال الظل" ، دورة المرحوم الفنان محمد الادريسي, وستكرم الدورة الفنان عز العرب الكغاط.

 ويتضمن البرنامج عروضًا مسرحية متنوعة، إضافة إلى معرض خاص بالدمى يضم أكثر من 3 عارضين، بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الشباب وندوة ثقافية في موضوع, "الدمى والعرائس وحضورها في الثقافة المغربية"  يؤطرها الأساتذة, المؤلف المسرحي د عبد الفتاح أبطاني، والدكتور محمد حميدي، والدكتور رشيد أمحجور، والإعلامي والمسرحي  الأستاذ  سعيد معواج، والأستاذ محمد سراج  والاستاذ حميد مسري،  إضافة إلى توقيع الإصدار الجديد للدكتور محمد حميدي المعنون بـ "جدلية الابداع والتنظير في المسرح المغربي"  وسيقدم قراءة في الكتاب الأستاذ الباحث د.ادريس الدهبي بالمقهى الأدبي الكوميديا.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان هو يوم الاثنين  16 أيار/مايو 2016 والاختتام يوم 18 أيار/مايو 2016 مساء في المركز الثقافي الحرية في فاس.

ويعتبر مهرجان الجدار الرابع للمسرح نواة أساسية للحقل الثقافي في مدينة فاس، وهذا راجع لعدة اعتبارات، أولها أنه يحتفل باليوم الوطني للمسرح هذا اليوم الذي يمر مرور الكرام دون أن نعطي للمسرح حقه كاملا ، كذلك يمكن القول أن مدينة فاس في هذا الشهر بالضبط " شهر ماي " تعيش فراغا ثقافيا مسرحيا.
ويعد مهرجان الجدار الرابع للمسرح هو ذاك الترابط الحميمي الذي يجمع الممارسين بعضهم ببعض وكذا يجمعهم بجمهورهم العاشق لهذا الفن.

ويمكن اعتبار هذا الموعد الثقافي مناسبة لترسيخ ثقافة مسرحية هادفة انطلاقا من تنظيم الورشات التكوينية والندوات الفكرية وعروض مسرحية للشباب، والتي يمكنها أن تكون مثالية بحيث يكون المسرح هو رسالة للإبداع وكذا الالتزام بقضايا هذا الوطن وشعبه .

   وتعتبر جمعية الجدار الرابع للمسرح والفنون الجميلة من أقدم الجمعيات والفرق المسرحية المحترفة في مدينة فاس، بحيث تم تأسيسها سنة 1991 ومند ذلك الحين قامت الجمعية بانجاز العديد من الأعمال المسرحية سواءً مدعومة أو غير مدعومة ساهم فيها العديد من الفنانين المسرحيين المغاربة، وقد ساهمت الجمعية في العديد من الملتقيات والمهرجانات المحلية والوطنية وتعمل جاهدة على تنشيط الحركة المسرحية بتنظيمها لملتقى مسرحي بمناسبة اليوم الوطني للمسرح حيث تستقبل فرقا وازنة في المجال المسرحي، كما تقوم الجمعية ببعض الو رشات التدريبية في جميع التخصصات الفنية.
 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
انطلاق "المهرجان العربي الثالث للأدب الشعبي" في العراق
كورونا تؤجل مهرجان "فيزا فور موفي" في الرباط
غضب في "جبالة" بسبب نقل مهرجان "العيطة الجبلية" من…
الدار البيضاء تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم التربوي

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة