الرئيسية » معارض
جمعية التصوير الضوئي

الدوحة ـ قنا

افتتح سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث معرض جورجيا وجيرانها في التصوير الملون على مفترق الإسلام في القوقاز ، للمصور/ سيرغي بروكودين-غورسكي/ وذلك بمقر الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بكتارا بحضور سعادة السيدة ايكاترينه مايرينغ ـ ميكادزه، سفيرة جورجيا لدى قطر وعدد من الدبلوماسيين وأعضاء الجمعية. 
ويأتي هذا المعرض ضمن فعاليات الجمعية لشهر رمضان المبارك بالتعاون مع سفارة جورجيا بالدوحة ، ويضم 66 صورة من الاعمال القديمة لمصور يرجع تاريخه الى عام 1904، يوضح فيها الحياة الاجتماعية لهذه الدولة خلال الفترة من 1905 إلى 1915 والظروف الاقتصادية والمباني والأشكال الجمالية التي توضح للمشاهد بانوراما عامة حول هذه المنطقة، و يستمر لغاية 4 اغسطس المقبل. 
وصرح سعادة الدكتور حمد عبدالعزيز الكواري عقب افتتاح المعرض بأن كل الفعاليات الثقافية حاليا لها روحانية شهر رمضان المبارك ، مشيرا إلى ان هذا المعرض ليس استثناء من هذا ، وأن دولة جورجيا دولة صديقة وفيها تأثير إسلامي كبير من خلال الأتراك ، وهو ما يعكسه هذا المعرض ، متوجها بشكره للجمعية القطرية للتصوير الضوئي التي تقوم بدور كبير في تقديم الدول الصديقة من خلال هذه المعارض الثرية. 
وأشار الدكتور الكواري، إلى أنه مباشرة بعد رمضان، سيكون الموسم الصيفي الذي له برامج خاصة به تستمر حتى نهاية سبتمبر ، ويبدأ العمل كالمعتاد بالحيوية والنشاط المعهودين من قبل الوزارة. 
ومن جانبه ذكر السيد عبدالرحمن العبيدان نائب رئيس الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، أن التحضير للمعرض استغرق حوالي ستة أشهر، وعندما تم اختيار الفوتوغرافي سيرغي بروكودين، تم الاتفاق عن طريق السفارة والحكومة الجورجية ومكتبة الكونجرس من أجل تحميل الصور، واختيار66 صورة ملونة. 
جدير بالذكر أن سيرغي بروكودين غورسكي، ولد في ماروم، وهي مدينة صغيرة تقع في الجنوب الغربي لمدينة نيشني نوفغورود في عام 1863، درس الكيمياء في سان بطرسبرج وبرلين وباريس، حيث تلقى تعليمه مع علماء مشهورين. وكان بالتحديد تعاونه في عام 1902 في برلين مع أدولوف ميته، أستاذ التصوير الفوتوغرافي والكيمياء الضوئية والتحليل الطيفي في الجامعة التقنية الملكية شارلوتينبورج، الذي وضع الأساس لعمله في التصوير الفوتوغرافي ، وقام ميته بتصميم كاميرا للصور الملونة التي تعمل بواسطة الألواح الزجاجية، بينما قام برودوكين بالاستمرار في العمل على المستحلبات الحساسة للضوء. وفي أواخر عام 1903، بدأ التصوير مستخدما على الأرجح نموذجا لكاميرا من تصميم ميته، وفي ربيع 1904، التقط أول صورة ملونة في داغستان ، وقام بتصوير أحداث تاريخية مهمة ،وتوفي في باريس عام 1944م.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

29 فنانًا دوليًا يشاركون في معرض الصقور والصيد السعودي
معرض "شواهد على الفن" يوثق تاريخ الفنون التشكيلية في…
افتتاح معرض موسكو الدولي للكتب
38 بلدا يشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي من…
دار الفنون في الرباط تحتضن معرض «موجات معدنية» لشارل…

اخر الاخبار

البنتاغون يُوافق على بيع 40 صاروخًا جو-جو إلى المغرب…
الملك محمد السادس يُهنئ الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي بمناسبة…
البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة للمغرب بمناسبة رئاستها لمجموعة العشرين
رئيس مجلس المستشارين المغربي يُشارك في رئاسة اجتماع حول…

فن وموسيقى

إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة