الرئيسية » معارض
افتتاح معرض الفنون التشكيلية "منام" في مدينة حيفا

حيفا ـ وفا

افتتحت جمعية الثقافة العربية في حيفا، ومؤسسة المشغل للثقافة والفنون، اليوم السبت، في مبنى المركز الثقافي العربي بمدينة حيفا؛ معرض الفنون التشكيلية 'منام' كجزء من فعاليات النسخة الثانية من قلنديا الدولي 2014.

ويشمل المعرض الذي سيستمر حتى الرابع عشر من تشرين ثاني 2014، على أعمالا فنية وعروض مختلفة للعشرات من الفنانين الفلسطينيين من الوطن والشتات، يتم جمعها للمرة الأولى في حيفا تحت سقف واحد في مبنى المركز الثقافي العربي.

ويشمل المعرض على رسومات، وأعمال تركيبية، والفيديو آرت، وعروض إلى جانب عدد من الندوات وعروض أفلام، ويشارك فيه فنانون فلسطينيون معروفون على المستوى العالمي مثل منى حاطوم، وسميرة بدران، وسليمان منصور، إضافة لأعمال للفنان الراحل مصطفى الحلاج. أما قيمة المعرض فهي رولا خوري.

ومعرض 'منام' هو محاولة فنية لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في أذهان الفلسطينيين بالرغم من الواقع القاسي، ويبحث في موضوع 'المنام' الفلسطينيّ وأحلام الأفراد، التي تسربت إليها تطلعاتهم وذكرياتهم واشتياقهم لفلسطين وتطلعاتهم إلى العودة إليها.

وحول المعرض قال مدير جمعية الثقافة العربية في حيفا إياد البرغوثي، إن التسمية مستوحاة من فيلم 'المنام' للمخرج السوري محمد ملص الذي تم تصويره عام 1980 قبل مجزرة صبرا وشاتيلا، حيث صور جزءا من الفيلم في المخيم، وعرض للمرة الأولى عام 1987.

وأضاف أن الملص حاول من خلال الفيلم تصوير وعرض أحلام وتطلعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، للكشف عن الوعي الباطني عند هؤلاء اللاجئين، لا سيما خلال الحرب الأهلية.

وقال البرغوثي: 'تقاطعت فكرة معرض منام مع هذا الفيلم، فكلاهما محاولة فنية لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في مخيلة الفلسطينيين اللاجئين، فكثيرٌ من هؤلاء اللاجئين من شدة اشتياقهم للوطن، وصورته الجميلة قبل عام 1948، خلطوا أحلامهم وتخيلاتهم بالواقع، لدرجة أنه عندما تروى تلك المنامات ويعبر عنها في الواقع، يكون من المستحيل تقريباً تحديد فيما إذا كانت الوقائع حقيقة أم متخيلة. ومن هنا، حاولنا بطريقة فنية معاصرة توثيق فلسطين التي تعيش في مخيلة الفلسطينيين، لإعادة تشكيل وطننا الأم بالقوة على الرغم من الواقع المرئي القاسي، والذي يغلب عليه الاحتلال ومحاولاته لتدمير ما رسخ في أذهاننا حول ذاكرتنا البصرية، وحول المكان الذي اعتدنا عليه من قبل'.

ويشارك في المعرض، كل من الفنانين أشرف حنا، وأشرف فواخري، وأمجد غنام، وبشرى عباس، وجمانة وإميل عبّود، وحسن حوارني، وخالد حوراني، وربى سلامة، وربيع سلفيتي، ورنا بشارة، وسليمان منصور، وسميرة بدران، وشادي زقطان، وشريف واكد، وعاصفة، وعامر الشوملي، وعبد عابدي، وعروب ريناوي، وفيرا تماري، وليان شوابكة، ومحمد الحواجري، ومحمد فضل، ومصطفى الحلاج، ومنى حاطوم، ومنار زعبي، ومنال محاميد، وميادة سلفيتي، وميرنا بامية، ونردين سروجي، ونسرين نجار، وهيثم تشارلز، ويزن خليلي.

ويستقبل المعرض زواره من المهتمين والمعنيين يومياً في المركز الثقافي العربي بحيفا، حتى تاريخ الـ 14 تشرين الثاني الحالي، من الساعة الرابعة عصراً حتى الثامنة مساءً. 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

29 فنانًا دوليًا يشاركون في معرض الصقور والصيد السعودي
معرض "شواهد على الفن" يوثق تاريخ الفنون التشكيلية في…
افتتاح معرض موسكو الدولي للكتب
38 بلدا يشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي من…
دار الفنون في الرباط تحتضن معرض «موجات معدنية» لشارل…

اخر الاخبار

البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة للمغرب بمناسبة رئاستها لمجموعة العشرين
رئيس مجلس المستشارين المغربي يُشارك في رئاسة اجتماع حول…
البرازيل تكشف عن خريطة عالمية تتضمّن المملكة المغربية بالكامل…
نتنياهو يُعلن عدد الرهائن المُحتجزون داخل قطاع غزة ويُؤكد…

فن وموسيقى

إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة