الرئيسية » تقارير
مؤسسة التمويل الدولية

عمان - المغرب اليوم

عززت مؤسسة التمويل الدولية/ عضو مجموعة البنك الدولي، من إستثماراتها في المشروعات التي من شأنها الحد من التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي 2016؛ حيث قدمت المؤسسة أكثر من 636 مليون دولار لمساعدة عملائها على استخدام الطاقة المتجددة من أجل إحداث نمو إقتصادي يتوافق مع البيئة.

وبحسب ارقام المؤسسة، فقد استثمرت «التمويل الدولية» 412 مليون دولار من حسابها الخاص، ونجحت في توفير 223 مليون دولار من جهات إستثمارية آخرى خلال العام المالي 2016 الذي انتهى في 30 تموز الماضي. وشهدت استثمارات المؤسسة في أنشطة المناخ في المنطقة زيادة منتظمة على مدار الأعوام الماضية، لا سيما في مجال توليد الطاقة المتجددة من خلال المشروعات التي تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية في كل من الاردن وباكستان والمغرب.

ويمثل الاستثمار في الأنشطة المناخية ثلث إستثمارات المؤسسة في المنطقة خلال الأعوام الخمسة الماضية، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى النصف.

ويذكر أن الطاقة المتجددة تعد إحدى الركائز الأساسية لجهود المؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تؤكد المؤسسة مواصلتها التركيز على هذا النوع من المشروعات وكذلك ابتكار حلول مستدامة وتوفير الإستثمارات اللازمة لمواجهة التغيرات المناخية.
وتضم قائمة مشروعات الطاقة المتجددة التي نفذتها «التمويل الدولية» في الأردن كلا من محطة الطفيلة لتوليد طاقة الرياح، وسبعة محطات للطاقة الشمسية «Seven Sisters، وفي باكستان كلا من مشروع «Gulpur» لتوليد الطاقة المائية ومشروع محطة متروباور لتوليد طاقة الرياح، وفي المغرب مشروع أكوا باور.

ويمتد نطاق مبادرات مؤسسة التمويل الدولية ليشمل الاستثمار في مشاريع المباني الصديقة للبيئة في كل من باكستان ومصر، بالإصافة إلى دعم مشاريع كفاءة استخدام الموارد في القطاع الصناعي، ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل مع المؤسسات المالية لزيادة فرص تمويل المشروعات الصديقة للبيئة.

كما قدمت المؤسسة خدماتها الاستشارية إلى الشركات في قطاع الصناعة وعدد من المؤسسات المالية من أجل تعزيز التمويل لمشاريع الطاقة المستدامة، فعلى سبيل المثال، ساعدت الخدمات الإستشارية للمؤسسة مصرف فرنسبنك اللبناني على توفير قروض بقيمة 36 مليون دولار، و6.3 مليون دولار من جانب شركة الليزينغ اللبنانية للتأجير التمويلي التابعة له، من أجل تمويل مشاريع الطاقة المستدامة فيعدة قطاعات في لبنان.

واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 1.3 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي 2016، بهدف خلق فرص العمل والمساهمة في دعم نمو القطاع الخاص والمشاركة في التنمية الاقتصادية، ويشمل هذا المبلغ331 مليون دولار من جهات إستثمارية آخرى.

ومنذ أن بدأت مؤسسة التمويل الدولية في تقديم استثماراتها وخدماتها الإستشارية لمواجهة تغير المناخ في عام 2005،استثمرتالمؤسسة نحو 15.3 مليار دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة وأساليب الزراعة المستدامة وإنشاء المباني الصديقة للبيئة وتهيئة القطاع الخاص للحد من التغير المناخي، وذلك بالإضافة إلى توفير10.1 مليار دولار من جهات إستثمارية آخرى على شكل قروض، وشراكات بين القطاعين العام والخاص، وما يماثلها.

وتهدف مؤسسة التمويل الدولية في توجيه 28% من استثماراتها السنوية لمواجهة تحديات تغير المناخ.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نزار بركة يُعطي انطلاقة أشغال تثنية طريق إقليمي في…
البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران
فلاحون بن سليمان في المغرب يستبشرون خيراً بالأمطار الأخيرة
هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها
هزة أرضية بقوة 4 درجات بإقليم الدريوش في المغرب

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة