الرئيسية » أخبار السياسة والسياسيين
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

نيويورك - المغرب اليوم

في خطوة أثارت الكثير من الشكوك بين خصومه الديمقراطيين، يؤيد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب جهود المؤسسات الإخبارية لتوفير تغطية تلفزيونية مباشرة لمحاكمته بتهم فيدرالية بالتآمر لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.وفي ملف قانوني منسق تم تقديمه في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى القاضية التي حددت موعد بدء المحاكمة في مارس، جادل محامو ترامب بأنه ضحية الاضطهاد السياسي من قبل إدارة الرئيس جو بايدن، ويجب السماح له باستخدام منصة التلفزيون لعرض ظلم الإجراءات.
وقالت المذكرة التي نشرها موقع بوليتكو "يرغب الادعاء في مواصلة هذه المهزلة في الظلام.. الرئيس ترامب يدعو إلى إخراج المحاكمة إلى الضوء ويجب أن تتاح لكل شخص في أميركا وخارجها الفرصة لدراسة هذه القضية بشكل مباشر ومشاهدة الرئيس ترامب وهو يبرئ نفسه من هذه الاتهامات التي لا أساس لها وذات دوافع سياسية".
ولم يشر الطلب المكون من خمس صفحات المقدم إلى قاضية المحكمة الجزئية الأميركية تانيا تشوتكان إلى قاعدة المحكمة الفيدرالية المعمول بها منذ عقود والتي تحظر بث إجراءات المحكمة الجنائية.

واستشهد ممثلو الادعاء من فريق المحامي الخاص جاك سميث بهذه القاعدة الأسبوع الماضي في معارضة الجهود التي بذلتها مجموعة من الشبكات الإخبارية، بما في ذلك بوليتيكو، للحصول على إذن لتقديم تغطية مرئية وصوتية للمحاكمة التاريخية لرئيس سابق أو حالي بتهم جنائية.
وقال فريق سميث أيضًا إن التغطية التلفزيونية ستشكل مخاطر على المحاكمة، وربما ترهيب الشهود والمحلفين.
وأعدت هيئة محلفين فيدرالية كبرى في واشنطن لائحة اتهام في أغسطس تتهم ترامب بمحاولة الاحتيال على الحكومة الفيدرالية وعرقلة إجراءات الكونغرس من خلال نشر مزاعم كاذبة عن تزوير الانتخابات عن عمد، مما دفع أنصاره إلى مهاجمة مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.
وفي الشهر الماضي، قدمت المؤسسات الإخبارية طلبات رسمية إلى القاضية تشوتكان للحصول على إذن لتقديم تغطية حية للمحاكمة. وأشارت وسائل الإعلام إلى الدرجة غير العادية من الاهتمام بالمحاكمة والتحديات التي من المحتمل أن تواجهها المحكمة في محاولة استيعاب المتفرجين في قاعة المحكمة القريبة من الكابيتول هيل.
كما طلب المشرعون ووسائل الإعلام من هيئة صنع السياسات في المحاكم الفيدرالية منح استثناء لحظر البث حتى يمكن بث محاكمة ترامب في العاصمة واشنطن على التلفزيون. ومع ذلك، في اجتماع الشهر الماضي، قالت لجنة من ذلك المؤتمر إنها تفتقر إلى سلطة منح استثناء وأن تغيير القاعدة سيستغرق سنوات.
وانتقد عريضة ترامب الجديدة فريق سميث وتشوتكان، متهمًا كليهما بانتهاك حقوقه بشكل متكرر والتدخل المتعمد لمنع محاولته للفوز بإعادة انتخابه للبيت الأبيض العام المقبل. وهو يتقدم حاليًا بفارق كبير على منافسيه على ترشيح الحزب الجمهوري، وفقًا لاستطلاعات الرأي.

ويواجه ترامب أربع محاكمات جنائية بالإضافة إلى العديد من الدعاوى القضائية المدنية، ويحاول في الأسابيع الأخيرة الاستفادة من تلك الإجراءات لتضخيم رسالته إلى الناخبين.
ويشير الطلب الأخير ببث المحاكمة إلى أمله في استخدام محاكمة واشنطن والتي من المقرر أن تكون أول قضية جنائية ضد ترامب تعرض على هيئة محلفين، لإعادة بث ادعاءاته بأن التزوير تسبب في خسارته في السباق الرئاسي لعام 2020.
وقال محامو ترامب إنه يفضل التغطية التلفزيونية لمحاكمة واشنطن جزئيا لأنها ستسمح للجمهور "بسماع كل الأدلة المتعلقة بالانتخابات التي يعتقد الرئيس ترامب أنها مزورة ومسروقة".
ومن الممكن أيضا أن يُنظر إلى طلب ترامب بث المحاكمة على أنه تأكيد لما اعتبره الكثيرون علاقة تكافلية بين ترامب ووسائل الإعلام الإخبارية الرئيسية، التي تعززت تصنيفاتها وازداد عدد متابعيها من خلال تغطية الرئيس السابق المستقطب.
وبينما أيد ترامب محاولة شبكات التلفزيون الكبرى والصحف والمنافذ الإخبارية عبر الإنترنت بث فيديو مباشر للمحاكمة، فقد حذر محاموه أيضًا من أن إنكار مثل هذه التغطية من شأنه أن يجبر أفراد الجمهور للاعتماد على "حسابات متحيزة محسوبة على إدارة بايدن وحلفائها الإعلاميين".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

القضايا الخارجية تُهيمن على مناظرات الجمهوريين وترامب المتغيب عنها يُهاجم بايدن

 

ترامب يدرس إمكانية ترشيح المذيع تاكر كارلسون نائبًا له كرئيس أميركا 2024

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

بوريل يُحذر من أنّ النزاع بين إسرائيل وحزب الله…
بايدن يؤكد عدم اتخاذ أي قرار بشأن السماح لكييف…
بايدن يُعبر عن قلقه إزاء التوترات في الشرق الأوسط…
الرئيس الفرنسي يُؤكد أن الحرب ليست حتمية في لبنان…
نيسان تُطلق طراز "باترول" الجديد كليًا من أبوظبي إلى…

اخر الاخبار

دول الساحل تُشيد بالمبادرة الدولية للملك محمد السادس من…
ناصر بوريطة يجتمع في نيويورك مع من وزراء أفارقة…
مغاربة من مشارب مختلفة تُندد باغتيال إسرائيل لحسن نصر…
نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي يؤكد أن المغرب شريك…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

أوباما يُؤكد كامالا هاريس جاهزة لمنصب الرئيس الأميركي والمخاطر…
زيلينسكي يُؤكد أن التوغل العسكري في كورسك الروسية يهدف…
بلينكن يزور إسرائيل في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي…
جو بايدن يُعبر عن تفاءله بشأن التوصل إلى اتفاق…
محمود عباس يدعُو قادة العالم وغوتيريش إلى مسيرة جماعية…