الرئيسية » أخبار السياسة والسياسيين
رئيس جورجيا الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي

تبليسي ـ جاد منصور

اعترف ميخائيل ساكاشفيلي، رئيس جورجيا الأسبق أن دخوله معترك السياسة في بلد آخر أم غير عادي، وذلك في مقابلة مع صحيفة "الإندبندنت" قبل صدامه مع الشرطة الأوكرانية يوم الثلاثاء، وأضاف "ومن وجهة النظر غربية، فهذا الأمر يبدو محاولة غريبة؛ أجنبي يحاول إنقاذ البلاد. فليس هناك سابقة معاصرة لذلك الأمر." وكان ميخائيل ساكاشفيلي قد تلقى في مكتبه قذيفة هاون وصاروخًا أمال الجدار. لم يكن هناك من أحد حال تعرضه للهجوم. وكانت الأسلحة في الواقع هدايا تذكارية من القوات الأوكرانية على خط المواجهة للحرب ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.

بيد أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لا يتشاطر هذا الشعور بالدفء والتضامن. فالرجلان، كانا أصدقاء والزملاء فيما مضى، إلا إنهم حاليًا أكثر مرارة من الخصوم. تم إرسال عملاء من وكالة المخابرات السرية في البلاد (SBU) للقبض على السيد ساكاشفيلي اليوم الأربعاء. وإن الدراما التي كانت موجودة أكثر من أي وقت مضى في الحياة سريعة الغضب بالنسبة لساكاشفيلي، وظهر ساكاشفيلي على سطح منزله المكون من ثمانية طوابق، وهدده بإلقاء نفسه، قبل أن يتم إقناعه بالنزول. وتم تفتيش منزله، "ونُهب"، لكن محاولات إخراجه من سيارة تابعة للشرطة أدت إلى حجز المئات من مؤيديه. وكانت هناك اشتباكات إطلاق الغاز المسيل للدموع قبل إجبار العملاء على تحريره.

ورفضت المتحدثة باسم وكالة المخابرات السرية، أولينا هيتليانسكا إعطاء سبب التفتيش والاعتقال. ولكن ما حدث لم يكن مفاجئًا. وكان السيد. ساكاشفيلي في مهمة نصب نفسه من خلالها  كمناضل ضد الفساد وغياب القانون في أوكرانيا مع التركيز على الرئيس بوروشينكو، الذي كان قد اتهمه "بسرقة مليارات" في حين اتهم "قائد حكومة الفاسدين"، بأنه ليس أكثر من "المافيا الرخيص" التي يجب أن يوجه إليها الاتهام. وكان قد قاد مسيرة أخرى ضد السيد بوروشينكو في عطلة نهاية الأسبوع طالبًا توجيه الاتهام إليه.

وتحدث السيد ساكاشفيلي عن الخلفاء المحتملين للسيد بوروشينكو الذي سيكون مستعدا للعمل كرئيس للوزراء. وأجريت مناقشات مع عدد قليل، لكنه كان مترددا في أن يكون في مجلس الوزراء شخص ما من الحرس القديم ("مثل تغيير التحولات، دائري، نفس الوجوه القادمة جولة وجولة") وأراد أناس جدد للمضي قدما. ويرى نقاد السيد شاكاشفيلي أنه بصفته أجنبيا وشخصًا بلا قاعدة قوة، فإن له تأثير هامشي. وأصر السيد ساكاشفيلي على أنه يزيد مؤيديه، وأنهم قادرون التعبئة الفعالة في الشوارع كما يتبين من محاولة الاعتقال.

غير أن السيد ساكاشفيلي وافق على أن الموقف غير عادي. "ومن وجهة نظر غربية، فهذا يبدو غريبا. فالرئيس السابق للدولة للبلد ذهب إلى بلد آخر ويحاول تغييره، وهو أجنبي يحاول إنقاذ البلاد. وكان يشبه سيمون بوليفار قبل بضعة قرون، ولكن ليس هناك سابقة معاصرة لذلك." ولكن، كان يلوح ذراعيه على مكتب مع تمثال نصفي من رونالد ريغان، كان حريصا على إضافة "الغرب يفهم أيضا الحاجة إلى قيادة قوية ونحن نعلم جميعا أن أوكرانيا تحتاج إلى قيادة قوية الآن".

وقام الليبيرتادور، بقيادة الجنرال بوليفار، بتحرير أميركا اللاتينية من الحكم الاستعماري الإسباني، وأنشأ دول فنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبنما وبوليفيا في أوائل القرن التاسع عشر. وأعلن يوري لوتشينكو، المدعي العام الأوكراني، أن طلب اللجوء المقدم من السيد ساكاشفيلي قد رفض، وأنه سيتم ترحيله. كما اتهم الرئيس الجورجي السابق بمحاولة تنظيم "انقلاب عنيف" والاشتراك مع فريق من الجوريين من خلال الحصول على 20 تأشيرة بموجب دعاوى كاذبة. 

وقال السيد ساكاشفيلي "إن المدعي العام مخطئ تماما في القانون، ونحن نتخذ إجراءات قانونية ضده". "كما يخرج بكل أنواع الأكاذيب. هل هو جاد حقا أنني يمكن أن تقوم بانقلاب مع 20 شخصا! وفي مرحلة ما، قاموا بتعبئة القوات لوقف هذا الانقلاب المفترض. "لكنهم يستخدمون هذا ذريعة لاعتقال الناس من فريقي في الشارع وترحيلهم إلى جورجيا، والصحفيين، والناس الذين قاتلوا كمتطوعين لأوكرانيا. وقد تم نقلهم إلى قطارات خاصة وطائرات هليكوبتر عسكرية. وإنهم يحاولون أن يرسلوا لي رسالة تهديد".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

زيلينسكي يكشف سبب رغبته في مشاركة "خطة النصر" مع…
ترامب يُؤكد أن استطلاعات الرأي أظهرت فوزه في المناظرة…
ترامب يُعلن أن المناظرة أمام هاريس لم تكن منصفة…
بلينكن يُطالب بمراجعة شاملة لسلوك الجيش الإسرائيلي في الضفة…
جو بايدن يُصدر أمراً تنفيذياً يمدد لمدة عام العقوبات…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

بلينكن يؤكد أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط ليس…
ترامب يُؤكد أن العالم قريب جدًا من حرب عالمية…
لويد أوستن يُؤكد أن واشنطن تزيد من تواجدها العسكري…
أوستن يُؤكد دعم الولايات المتحدة القوي لأمن إسرائيل وحقها…
ترامب يؤكد أنه إذا فازت كامالا هاريس في انتخابات…