الرئيسية » طب بديل
عسر الهضم

القاهرة ـ المغرب اليوم

يشكو بعض الأشخاص من عدم ارتياح وألم في منطقة أعلى البطن أثناء أو بعد تناول الطعام وقد يترافق مع شعور بالشبع والحرقة والألم في أعلى المعدة ويرجح الأطباء في هذه الحالة الإصابة بعسر الهضم.

ويحدث عسر الهضم حسب عضو مجلس نقابة أطباء سورية ورئيس المجلس العلمي لاختصاص أمراض الهضم الدكتور منصور ناصر الدين نتيجة عدة أسباب أهمها تناول الطعام بسرعة أو بكميات زائدة وكثرة استهلاك الكافيين والمشروبات الغازية وتناول الأطعمة الدهنية والحارة وبعض المضادات الحيوية ومسكنات الألم والتوتر والضغط النفسي والتدخين والكحول.

ويرتبط عسر الهضم كما يذكر الدكتور ناصر الدين في حالات عديدة باضطرابات صحية كالتهاب المري والمعدة والقرحة الهضمية وحصى المرارة والتهاب البنكرياس والإمساك والاضطراب المناعي وسرطان المعدة.

وتتمثل علامات وأعراض عسر الهضم وفقا للاختصاصي بشعور الشبع المبكر أثناء تناول الطعام وبطعم حامض في الفم وغثيان وحرقة وانتفاخ في الجزء العلوي للبطن وألم في منتصف الصدر قد يمتد إلى الرقبة والحلق فضلا عن الإحساس بارتجاع الطعام إلى الفم والغازات منه.

ويفيد الدكتور ناصر الدين أن عسر الهضم يصيب معظم الأشخاص بمختلف الأعمار وبنسبة شخص واحد من كل 4 أشخاص كما أنه يصيب الرجل والمرأة على حد سواء ولا يعتبر أمرا خطيرا بحد ذاته كون الأدوية تسيطر عليه لكن عندما يكون موءشرا لوجود مشكلة ما يستوجب المتابعة المستمرة مع الطبيب خاصة لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما.

ويشير الدكتور ناصر الدين إلى عدم ترافق عسر الهضم عادة بمضاعفات خطيرة لكن استمراره لمدة طويلة قد يتسبب بتناقص كمية الطعام التي يتناولها المصاب ما يؤدي لاضطرابات صحية مثل فقر الدم وسوء التغذية.

وحول تشخيص عسر الهضم يرى الاختصاصي أن الأعراض الخفيفة للإصابة خاصة لمن يقل عمره عن 45 عاما لا تتطلب إجراء اختبارات بينما ظهور أعراض حادة تستوجب اختبارات للدم و تصويرا للجهاز الهضمي العلوي أو تصويرا بالموجات فوق الصوتية.

ويعتمد علاج عسر الهضم بحسب ناصر الدين في الحالات الصعبة على الأدوية التي تقلل من إفرازات أحماض المعدة مع توصية المريض بتغيير نمط العادات الغذائية بينما في الحالات الخفيفة للإصابة لا يحتاج للعلاج.

وللوقاية من هذه المشكلة ينصح الدكتور منصور بتنظيم تناول الطعام الصحي في مواعيده المحددة ومضغه ببطء وتناول عدة وجبات خفيفة بدلا من واحدة ثقيلة وتجنب التدخين والابتعاد عن الكحول وتقليل المنبهات وممارسة الرياضة بشكل مستمر وتخفيف الوزن واتخاذ الوضعية الصحيحة أثناء الطعام وعدم الاستلقاء بعد الانتهاء منه مباشرة وتجنب كل مصادر التوتر والانفعال .

ويدعو الاختصاصي مرضى عسر الهضم إلى عدم شرب السوائل عند تناول الطعام والتقليل من البقوليات والتخلص من الوزن الزائد والابتعاد عن الألبسة الضيقة واعتماد الغذاء المتوازن سهل الهضم البعيد عن المقالي وعدم تناول الفواكه والحلويات عقب الطعام مباشرة واستبدال الوجبات الكبيرة والدسمة بوجبات أخف وتخفيف التوتر .

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الكافيين قادر على حرق الدهون بشكل سريع
ينتج عن نقص فيتامين B12 مجموعة من التأثيرات المقلقة…
النعناع قد يصبح بديلا قويا لأدوية المسكنات للتخلص من…
احتساء الشاي الأخضر أو الماء الدافئ يسهل عملية الهضم
أفضل المشروبات لتقوية مناعة الجسم قبل حلول شهر رمضان

اخر الاخبار

هوكشتاين يصّل إلى إسرائيل لمناقشة الوضع في لبنان ومنع…
العاهل المغربي يُهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة…
الأمن المغربي يُعلن إحباط مُحاولة هجرة جماعية نحو مدينة…
العاهل المغربي يُصدر عفو ملكي يشمل 638 سجيناً بمناسبة…

فن وموسيقى

ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…
المغربي محمد الريفي يعُود إلى الساحة الفنية بعد قرار…
الفنانة ياسمين عبد العزيز تعود بقوة إلى الساحة الفنية
المغربية منال بنشليخة نشاطاً فنياً كثيفاً وتطرح مجموعة من…

أخبار النجوم

غادة عبد الرازق تحصد جائزة التميز والإبداع عن مسلسل…
وفاء عامر تحصد 5 جوائز كأفضل ممثلة بدراما رمضان…
هند صبري تنتقد التفرقة في الأجور بين الممثلين
زينة تُعيد صابرين للسينما بفيلم «بنات الباشا»

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد
وزارة الصحة المغربية تكشف آخر تطورات المصاب بجدري القرود…
المغرب يُعلن تسجيل أول حالة إصابة مُؤكدة بمرض جدري…

الأخبار الأكثر قراءة