الرئيسية » طب بديل
فوائد الشوفان التي لا تعرفها

القاهرة - المغرب اليوم

الشوفان هو احد انواع الحبوب وهو من النباتات العشبية ، ويستخدم الشوفان في غذاء الانسان والحيوان ، ويعتبر الشوفان من اكثر المواد الغذائية التي يستفيد منها الجسم حيث يوجد فوائد عديدة للشوفان يمكنك التعرف عليها فيما يلي .

1- فوائد الشوفان للرجيم والوزن :

اول فوائد الشوفان واكثرها اهمية هي الحفاظ على الوزن ، حيث تم نشر دراسة بحثية في عام 2009 تؤكد ان الشوفان يقلل من الشهية عن طريق زيادة هرمون في الجسم يقلل من الاحساس بالجوع .

2- فوائد الشوفان لضغط الدم :

امراض القلب اصبحت مشكلة كبيرة في جميع انحاء العالم ، وقد اكدت احدى الدراسات التي نشرت في المجلة الامريكية للتغذية ان النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان يماثل تناول الادوية المضادة لارتفاع ضغط الدم .

3- فوائد الشوفان للكوليسترول :

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان ، وتلك الالياف القابلة للذوبان تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وتشير الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يتناولون 3 جرام فقط من الالياف القابلة للذوبان يوميا يمكن ان تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8 - 23 في المائة ، مع العلم بان كوب واحد من الشوفان يحتوي على 4 جرام من الالياف القابلة للذوبان .

4- فوائد الشوفان للبشرة :

من فوائد الشوفان العظيمة هي استخدامه لعلاج جفاف البشرة والحكة والجلد الملتهب ، حيث يكون الشوفان حاجز على البشرة ليسمح لها للاحتفاظ برطوبتها .

5- فوائد الشوفان للوقاية من السرطان :

سرطان القولون من انواع السرطانات المؤلمة جدا ، وقد نشر مجموعة من الباحثين دراسة تشير الى وجود صلة بين الاشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالالياف مثل الشوفان وانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم  ، وقد غطت الدراسة ما يقرب من 2 مليون شخص ووجدت على وجه التحديد ان تناول 10 جرام اضافية من الالياف في النظام الغذائي لشخص ما يؤدي الى انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 10 % .

6- فوائد الشوفان لمرضى السكري :

من فوائد تناول الشوفان في وجبة الافطار انه يساعد على بطء انتشار الجسم في مجرى الدم نظرا لاحتواء الشوفان على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان .

7- فوائد الشوفان في الحصول على الطاقة :

يعتبر الشوفان مصدر مهم للبرويتن والكربوهيدرات ولذلك يقوم الشوفان بتوفير كمية كبيرة من الطاقة للجسم تساعده في اداء التمارين الرياضية وممارسة الرياضة ، وقد تبين من الدراسات العملية انه يحدث تغيير ايجابي في عملية التمثيل الغذائي وتحسين اداء الجسم بعد تناول الشوفان بحوالي 45 - 60 دقيقة .

8- فوائد الشوفان في تقوية المناعة :

يحتوي الشوفان على الياف فريدة من نوعها تسمى بيتا جلوكان ، هذه المادة تساعد في سرعة استجابة الجهاز المناعي للجسم والانتقال الى مكان العدوى بسرعة اكبر ويعزز قدرتها على القضاء على البكتيريا الموجودة في الجسم .

9- فوائد الشوفان للنوم الصحي :

من المعتاد تناول الشوفان على الافطار ولكنه يعتبر خيارا جيدا لوجبة قبل النوم حيث يوصى بتناول طبق من الشوفان المجروش في المساء للحصول على شعور جيد بالنعاس ، وذلك بسبب احتواء دقيق الشوفان على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد مادة التربتوفان للوصول الى المخ والمساعدة على النوم باسترخاء ، بالاضافة الى احتواء الشوفان على العديد من الفيتامينات بما في ذلك مادة السيروتونين الموجودة في المخ .

10 - الشوفان ومضادات الاكسدة :

مضادات الاكسدة من المواد المهمة للجسم لانها تحميه من الجذور الحرة والتي هي عبارة عن جزيئات يتم انتاجها خلال التمثيل الغذائي ، وتلك الجذور الحرة تزيد من خطر السرطان وامراض القلب ، وتناول الشوفان يساعد في تعزيز ونشاط مضادات الاكسدة في الجسم .

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الكافيين قادر على حرق الدهون بشكل سريع
ينتج عن نقص فيتامين B12 مجموعة من التأثيرات المقلقة…
النعناع قد يصبح بديلا قويا لأدوية المسكنات للتخلص من…
احتساء الشاي الأخضر أو الماء الدافئ يسهل عملية الهضم
أفضل المشروبات لتقوية مناعة الجسم قبل حلول شهر رمضان

اخر الاخبار

المغرب وكازاخستان يُوقعان على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات في نيويورك مع نظيره…
عزيز أخنوش يُؤكد أن إطلاق إستراتيجية المغرب الرقمي 2030…
عبد اللطيف حموشي يُوقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني…

فن وموسيقى

يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…

الأخبار الأكثر قراءة