الرئيسية » أخبار عربية
قناعة تكشف عدم اهتمام المصريين بالرئيس الأميركي المقبل

القاهرة - المغرب اليوم

 أكد عدد من المصريين عدم اهتمامهم بساكن البيت الأبيض المقبل سواء كان هيلاري كلينتون أم دونالد ترامب.

وأوضحوا أن عدم الاهتمام بشخص الرئيس الأمريكي يكمن في اتباع سياسة "وجوه متعددة وسياسة واحدة"، مؤكدين أنه لا اختلاف كبير بين المتنافسين على مقعد البيت الأبيض.

وقال ضياء الفقي الأمين العام لغرفة التجارة المصرية - الصينية إن الادارة الأمريكية تعتمد على اسلوب المؤسسات وليس الأشخاص، ومهما تغيرت أشخاص الرئيس فيها فالسياسة الأمريكية ثابتة ومساحة التغيير فيها محدودة للغاية.

وأضاف الفقي لوكالة أنباء (شينخوا) إنه لاتوجد فروقات كبيرة بين ترامب وكلينتون يمكن أن يتم التعويل عليها في احداث تغيرات دراماتيكية في السياسة الخارجية الأمريكية خاصة تجاه المنطقة العربية ومصر.

وأردف " كلنا يدرك جيدا الدور الذي لعبته هيلاري كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية في تنفيذ خطة الفوضى الخلاقة في المنطقة الشرق الأوسط، والتي دمرت من خلالها العديد من الدول العربية مثل سوريا واليمن وليبيا وغيرها فضلا عن استكمال تدمير العراق ".

وتابع "نفس الشيئ بالنسبة لترامب ورأيه الواضح تجاه المهاجرين الأجانب للولايات المتحدة الأمريكية، وموقفه المعلن من الاسلام والاسلاميين والمنطقة العربية ككل".

واستبعد الفقي أن يكون لأحد المرشحين دور مختلف فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية للأمة العربية، فإسرائيل الأقوى وكلا المرشحين يطلب ودها.

وأشار إلى قول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "لايهم من يفوز بالانتخابات الأمريكية ففي النهاية سيكون هناك صديق لاسرائيل بالبيت الأبيض".

ويرى هاني الجمل رئيس مركز الكنانة للدراسات السياسية والاستراتيجية أن من يراهن على وجود تغيير في السياسية الأمريكية بتولى كلينتون أو ترامب فرهانه خاسر.

وأوضح الجمل لوكالة أنباء (شينخوا) أن السياسة الخارجية الأمريكية تسير بشكل منتظم ويكاد يكون ثابتا، وأنه لايوجد فروق جوهرية مابين الحزبين الجمهوري والديموقراطي.

واستطرد قائلا "ربما يكون الاختلاف فقط في آلية التنفيذ، ولكن الأهداف والتوجهات واحدة وثابة".

وأشار إلى أن الادارة الأمريكية تختلف كثيرا عن الأنظمة العربية، فرئيس الجمهورية هناك هو مجرد واجهة، أما السياسة الأمريكية تصنعها مؤسسات ومنظمات ثابتة وراسخة، ولذلك فالرؤساء يتغيرون والسياسات لا تتغير، على خلاف الوضع في المنطقة العربية، حيث إن الدولة والحكومة والشعب يكونون جميعا تابعين للرئيس أو الحاكم ايا كان اسمه.

وأكد أن الأزمات في المنطقة العربية ستستمر سواء كان الرئيس الأمريكي كلينتون أم ترامب، مشددا على أن بداية التغيير في المنطقة مرهون بالارادة العربية في التغيير وليس الادارة الأمريكية.

ولفت إلى أن الشعب المصري، تعلم الدرس جيدا، فلربما راهن كثيرا على رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بداية من جيمي كارتر، وبيل كلينتون، وباراك أوباما، وفي كل مرة يخسر الرهان، ويثبت له أن الجميع سواء.

وأجرى المرشحان لمقعد الرئاسة الأمريكية مناظرة علنية (الاثنين) الماضي زادت من حالة الارتباك حول مستقبل كليهما الانتخابي.

واستطلعت (شينخوا) آراء عدد من المواطنين المصريين، والذين اتفقوا على عدم الاهتمام باسم الرئيس الأمريكي القادم أو انتماؤه، حيث إن النتيجة واحدة ومعروفة مسبقا.

يقول عبد العزيز، حلاق، 50 سنة، لن يكون هناك فارق كبير بين أيا من المتنافسين، مؤكدا أنه لذلك غير مهتم بمن سيأتي ومن سيرحب.

وأوضح عبدالعزيز أن السياسات الأمريكية لا تتغير مهما تغير شخص الرئيس، مؤكدا أن الادارة الأمريكية يسيطر عليها ويحركها اللوبي اليهودي هناك.

وأشار إلى أن أي رئيس أمريكي يكون حريص على تحقيق المصالح الإسرائيلية قبل حتى المصالح الأمريكية، لأنه يعرف أن استمراره في فترة ثانية أو رحيله مرهون برضاء اللوبي اليهودي عنه.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي هو مجرد واجهة لسياسات تتضعها مؤسسات أخرى تحت سيطرة اللوبي اليهودي، وبطبيعة الحال هذه السياسات لن تخدم في أي يوم من الأيام المصالح أو تعيد الحقوق العربية.

في السياق ذاته، أكد أيضا أحمد سعودي، محاسب، 42 سنة، أنه غير مهتم بشخص الرئيس الأمريكي المقبل، وعزا ذلك إلى أن أي رئيس سيأتي سيكون المصالح الأمريكية.

وأشار سعودي إلى الأمال الكبيرة التي كان قد عقدها العرب والمسلمون قبل 8 سنوات على الرئيس الحالي باراك أوباما، فماذا فعل وماذا قدم سوى الدمار القتل والخراب للمنطقة.

وكان باراك أوباما قد وجه خطابا إلى الأمتين العربية والاسلامية القاه بجامعة القاهرة في 4 يونيو عام 2009، تحت عنوان "بداية جديدة"، رفع سقف توقعات الشعوب العربية والاسلامية، وهو مازاد من حجم الصدمة من السياسات الأمريكية لاحقا. 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

زعيم جماعة الحوثي يُؤكد إن العملية ضد إسرائيل تم…
رئيسة وزراء بنغلاديش المعزولة متهمة بقتل بائع بقالة
تصعيد في القصف المتبادل بين إسرائيل وجنوب لبنان
الرئاسة الفلسطينية تعتزم تقديم شكوى للجنائية الدولية على مقتل…
إسرائيل تجند طالبي اللجوء الأفارقة للخدمة العسكرية في غزة…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

سقوط ضحيتين في غارة إسرائيلية على بلدة الطيبة جنوب…
وزير الخارجية الإيراني يُؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظاً…
حركة الجهاد الإسلامي تنفى مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول وجود…
حزب الله يُعلن مهاجمة قاعدة "محفاة ألون" الإسرائيلية بأسراب…
هيئة الانتخابات التونسية تقبل 3 مرشحين فقط لخوض السباق…