الرئيسية » أخبار عربية
الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة - المغرب اليوم

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك حاليا فرصة حقيقية لإقامة سلام حقيقي وامن واستقرار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، اذا ما كان هناك تجاوب حقيقي مع الجهود العربية والدولية لإقامة السلام.
وشدد الرئيس السيسي في كلمة له اليوم في اسيوط، علي استعداد مصر للعب دور بين الفلسطينيين والإسرائيليين في هذا الصدد. 

وقال السيسي : التقيت من ايام بالرئيس الفلسطيني وكانت شواغلهم القضية الفلسطينية وإحياء عملية السلام لكي يكون هناك أمل ومحاربة للإحباط الذي يعيشه الفلسطينيون ، وأضاف أنه ومن أيام كان هناك من يحتفل بالانتصار والاستقلال... ومن يعاني الانكسار والانقسام في نفس المكان.

وأضاف : أتحدث عن تجارب ٦٧ و٧٣ وأقول ان نصف المصريين ونصف العالم الحالي لا يعرف أحاسيس هذه الفترة وحجم الكراهية والغضب قبل ما حققته مصر من قفزة هائلة لإنهاء الحروب والاقتتال ، واستدعي ذلك الآن لأن الكثير لم يعيشوا هذه الفترة.

وتابع قائلا " إنه يلتقي الكثير من رؤساء الدول والوفود والكونجرس وأوروبا والعربي وحتي من الجاليات اليهودية في العالم ودائما أقول خدوا بالكم الخطوة التي تمت من ٤٤ عاما هي التي مهدت للسلام الحقيقي المستقر بين مصر وإسرائيل بعد معاهدة السلام ولكن الواقع ومرور الزمن ، أكد أنه يمكن أن يتحقق بشكل جيد ، والبعض قد يقول إن هذا السلام غير دافئ ولكنه سيكون أكثر دفئا إذا ما حققنا أمل الفلسطينيين في إقامة دولة ، ولكي يعيش الشعبان في أمن واستقرار ، وإذا تحقق ذلك نكون عبرنا مرحلة صعبة جدا وسنعطي أملا حقيقيا ونقضي علي إحباط حقيقي.

واستطرد قائلا " إذا تم حل المسألة الفلسطينية بإخلاص حقيقي وإرادة حقيقية ستكتب صفحة أخري جديدة قد تزيد على ما تم إنجازه بين مصر وإسرائيل في معاهدة السلام التي مر عليها أكثر من ٤٠ عاما ، وأرجوا أن يسمع الجميع ذلك"، وقال " أقول للفلسطينيين وحدوا مختلف الفصائل وتحقيق مصالحة حقيقية وسريعة ومصر مستعدة للعب دور لوضع بإخلاص ومسئولية فرصة حقيقية لتسوية القضية التي طالت. وأقول للإسرائيليين أن تسمح القيادة الإسرائيلية بإذاعة الخطاب في إسرائيل وأن هناك فرصة حقيقية رغم ما تمر به المنطقة من ظروف، ولكن أقول إن هناك فرصة حقيقية ، وإذا ما كنتم تثقوا في كلامي ومسيرتي على مدي عمري ، أقول إننا حققنا السلام والأمان لكم ولنا ونستطيع الآن ذلك، والأمر ارادة قيادة وايضا رأي عام، وجزء كبير منه لم يعيش ما قبل اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل

هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية ونحن في مصر مستعدون لبذل كافة الجهود لإيجاد حل لهذه المشكلة وعلي القيادة والأحزاب الإسرائيلية أن تتوافق لإيجاد حل لهذه الأزمة ، وذلك سيقابله كل خير للأجيال الحالية والقادمة ، وإذا تم إقامة دولة فلسطينية بضمانات تحقق الأمن والسلام والاستقرار للجانبين ، وإذا تحقق ذلك ندخل مرحلة جديدة قط لا يصدقها أحد والمبادرة العربية وضعت صيغة جيدة للعلاقة بين الدول العربية وإسرائيل إذا تم تسوية القضية الفلسطينية.

وأضاف السيسي : أقول للجميع من الفلسطينيين والإسرائيليين هناك فرصة عظيمة لمستقبل وحياة أفضل واستقرار اكبر وتعاون حقيقي أكبر ، ولكن هل نغتنم الفرصة ونتحرك في هذا الإطار ..أرجو أن تتفق القيادة والأحزاب الإسرائيلية علي أهمية الأمر لنري في المنطقة العجب ، رغم التوترات الراهنة والخوف الحالي من الغد ، وسيكون هناك واقع جديد.

ولفت السيسي إلي أنه عند المفاوضات بين الرئيس أنور السادات والجانب الإسرائيلي كان هناك حرص شديد على المنطقة ب و ج ، وأن تكون خالية من القوات والآن هذه المنطقة بها قوات لمحاربة الإرهاب بعد أن تم إيجاد حالة من الثقة والاطمئنان بين الجانبين. 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مستوطنون إسرائيليون يهاجمون المسجد الأقصى وسط حماية من شرطة…
البرهان يصّل إلى جوبا لحضور قمة ثلاثية حول مناقشة…
استشهاد 10 فلسطينيين إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في…
زعيم جماعة الحوثي يُؤكد إن العملية ضد إسرائيل تم…
رئيسة وزراء بنغلاديش المعزولة متهمة بقتل بائع بقالة

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

كتائب القسام تُعلن مسئوليتها عن إطلاق النار على إسرائيليين…
حكومة الدبيبة تُبلغ مسؤولين في المخابرات المصرية بمٌغادرة أراضي…
سقوط ضحيتين في غارة إسرائيلية على بلدة الطيبة جنوب…
وزير الخارجية الإيراني يُؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظاً…
حركة الجهاد الإسلامي تنفى مزاعم الاحتلال الإسرائيلي حول وجود…