الرئيسية » أخبار عربية
إياد علاوي

بغداد - المغرب اليوم

 دعا زعيم "ائتلاف الوطنية" العراقي إياد علاوي حكومة حيدر العبادي إلى مراجعة مسؤولة وسريعة للملفات السياسية والأمنية من أجل مواجهة التحديات والمخاطر الناشئة عنها، والعمل بشجاعة لتصحيح الانحراف واستنفار القدرات الكامنة لتحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة الشاملة.

وقال علاوي، في تصريح صحفي اليوم/الثلاثاء/، انه في الوقت فشلت الحكومة في إدارة الدولة وتحقيق إصلاحات جادة تلامس جذور المشكلات وتستجيب للتحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية الملحة تتسلل قوى الإرهاب عبر هذه ثغرات في جدار الوحدة الوطنية لتنال من أرواح العراقيين وأمنهم وممتلكاتهم بعمليات نوعية متزامنة وفي أكثر من مكان.

وأضاف: انه خلال أيام قليلة نفذت عصابات تنظيم(داعش) عمليات إرهابية ضد أهداف مدنية واقتصادية وأمنية حيوية في بغداد ومحافظات العراق حصدت أرواح المئات من المدنيين ورجال الأمن إضافة الى تدمير بنى تحتية، وهو ما يطرح تساؤلات عدة عن مغزى توقيتاتها، ومدى ارتباطها بالأزمات السياسية التي تصنعها الحكومات المتعاقبة، وعن جدوى الخطط الأمنية المعتمدة.

ولفت إلى أهمية تسجيل الاختراق السياسي الجوهري المتمثل بتحقيق المصالحة الوطنية وتفعيل مفهوم الأمن المجتمعي، من أجل كسب الحرب ضد داعش وعدم الاعتماد فقط على الانتصارات العسكرية وحدها.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري التقي ، في بغداد الليلة الماضية، رئيس الوزراء حيدر العبادي بحضور الهيئة السياسية لتحالف "القوى العراقية" ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض.. وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، بالإضافة إلى ملفي المعتقلين والنازحين.

وناقش المجتمعون تداعيات الأزمة السياسية الحالية وآليات الإسراع بتطويقها وإيجاد الحلول اللازمة لذلك وفي مقدمتها معالجة الخلل في الملف الأمني والوقوف على أسباب الخروقات الأخيرة ومحاسبة المتورطين فيها وتوفير الظروف المناسبة لعودة عمل البرلمان بالسرعة الممكنة، وتسريع وتيرة تنفيذ مشروع الإصلاح الشامل بكافة جوانبه، بالإضافة الى توفير الدعم والرعاية اللازمة للنازحين والإسراع في إجراءات إعادتهم إلى مدنهم وتأهيل وإعادة إعمار تلك المدن وتقديم التخصيصات اللازمة لذلك .

من جانبه، انتقد رئيس كتلة "نينوى العراق" النائب أحمد مدلول الجربا كتلا سياسية تنتهج "الابتزاز" سبيلا في ظل الأزمة الحالية والظروف الصعبة التي يمر بها العراق.. وقال الجربا، في تصريح صحفي، إذا كانت "جبهة الإصلاح" التي تشكلت من النواب المعارضين لرئاسة البرلمان جادة بتبني الإصلاحات فعليها الحفاظ على وحدة العراق وان تلتحق خلال هذا الأسبوع بمجلس النواب.

وأضاف: إذا التحق نواب الجبهة بالبرلمان سيكونون صمام أمان لوحدة العراق ، أما إذا قاطعوا فإنهم يساهمون في تقسيم العراق في استمرار تعطل عمل البرلمان.

وكان آلاف المتظاهرين اقتحموا المنطقة الخضراء ومقر البرلمان يوم /السبت 30 أبريل/، وأحدث متظاهرون غالبيتهم من التيار الصدري تلفيات بمقر مجلس النواب واعتدوا بدنيا ولفظيا على نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد والنائبة آلاء طالباني والنائب عمار طعمة وعدد من موظفي المجلس، عقب فشل البرلمان في عقد جلسة لاستكمال تمرير "حكومة التكنوقراط" برئاسة حيدر العبادي بسبب إصرار كتل سياسية على "المحاصصة" الحزبية ورفض تغيير وزرائها في الحكومة.. مما تسبب في تعطيل عمل البرلمان ومغادرة النواب الأكراد إلى السليمانية وأربيل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مستوطنون إسرائيليون يهاجمون المسجد الأقصى وسط حماية من شرطة…
البرهان يصّل إلى جوبا لحضور قمة ثلاثية حول مناقشة…
استشهاد 10 فلسطينيين إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في…
زعيم جماعة الحوثي يُؤكد إن العملية ضد إسرائيل تم…
رئيسة وزراء بنغلاديش المعزولة متهمة بقتل بائع بقالة

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

حماس تُعلن مقتل أحد الأسري الإسرائيليين وإصابة أسيرتان بجروح…
الجيش الإسرائيلي يُؤكد مراقبة تطورات تهديد إيران مع الولايات…
كتائب القسام تُعلن مسئوليتها عن إطلاق النار على إسرائيليين…
حكومة الدبيبة تُبلغ مسؤولين في المخابرات المصرية بمٌغادرة أراضي…
سقوط ضحيتين في غارة إسرائيلية على بلدة الطيبة جنوب…