الرئيسية » أخبار عربية
الجيش الوطني السوري

دمشق - المغرب اليوم

أفادت مصادر في المعارضة السورية بأن مدينة منبج (80 كيلومتراً شمال شرقي حلب) تشهد «حالة استنفار وتخبط» في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، في ظل استعدادات لهجوم مرتقب يقوم به الجيش التركي وفصائل سورية موالية لأنقرة. وفي وقت وصلت أرتال عسكرية جديدة للقوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» إلى مناطق قريبة من منبج تمهيداً لاقتحامها، تحدثت مصادر معارضة عن «احتجاجات» في عدد من أحياء المدينة ضد «قسد».

وقال مصدر في فصائل المعارضة إن «منبج تشهد حالة كبيرة من التخبط والاستنفار في صفوف قوات سوريا الديمقراطية، داخل المدينة وفي محيطها، كما تم تسجيل وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من مناطق شرقي الفرات إلى ريف حلب لتعزيز مواقع (قسد) الدفاعية بأعداد كبيرة من المقاتلين والآليات المزودة بالرشاشات والأسلحة المتوسطة. نُشرت هذه العزيزات في محيط المدينة ضمن خنادق وخلف سواتر ترابية». وأوضح أن استقدام «قسد» للتعزيزات جاء «بعد وصول 3 أرتال عسكرية للقوات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري، تضم دبابات ومدافع ثقيلة ومئات المقاتلين، إلى المناطق الفاصلة بين مدينتي جرابلس ومنبج شمال شرقي حلب، وإعلانها الجاهزية القتالية وانتظارها ساعة الصفر للبدء بالعملية العسكرية على منبج وتحريرها من (قسد)».

وأضاف المصدر أن «مخاوف (قسد) من اقتراب موعد انطلاق العملية العسكرية التركية المرتقبة على منبج دفعها إلى نصب حواجز مكثفة للتدقيق في حركة المدنيين، وهو أمر دفع بعدد كبير من الأهالي إلى الخروج بمظاهرات في عدد من أحياء المدينة احتجاجاً على ممارسات هذه القوات بحق المدنيين، وسط أنباء مؤكدة عن هروب عدد من عناصرها من مواقعهم العسكرية».من جهته، قال قيادي في فصائل «الجيش الوطني السوري» إن «القوات التركية وقوات الجيش الوطني السوري، التي وصلت مؤخراً إلى حدود مناطق تل رفعت ومنبج شمال وشمال شرقي حلب، اتخذت مواقعها القتالية وهي تنتظر الأمر من قيادتي القوات التركية والجيش الوطني السوري للبدء بالعملية العسكرية على هاتين المدينتين».

ولفت إلى «تنسيق وتفاهم بين قوات (قسد) وقوات نظام (الرئيس بشار) الأسد، وتشارك بينهما في المواقع العسكرية الدفاعية المتقدمة على خطوط التماس»، مشيراً إلى أن «انتشار قوات النظام السوري داخل تل رفعت لن يثني القوات التركية وفصائل المعارضة عن القيام بدورها وتنفيذ العملية العسكرية الهادفة إلى تحرير المدينة من قوات النظام و(قسد)، في ذات الوقت، فهذه المدينة باتت مصدر خطر يهدد حياة المدنيين في المناطق الخاضعة للنفوذ التركي وفصائل الجيش الوطني السوري في مناطق عفرين وجنديرس والباب، شمال سوريا» وتواصل القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري»، في غضون ذلك، حشد قواتها في محيط منبج وتل رفعت، بريف حلب، إذ يرجح أن تكون المدينتان ميداناً لتلك المعارك، بهدف إبعاد «قوات سوريا الديمقراطية» عن حدود مناطق النفوذ التركي داخل الأراضي السورية، فضلاً عن ربط مدينة منبج بمدينة جرابلس، ومدينة تل رفعت بمدن الباب والراعي شمال وشمال شرقي حلب، حسب ناشطين.

وفي إدلب (شمال غربي سوريا)، شهدت مناطق جبل الزاوية بريف المحافظة الجنوبي، صباح أمس (الجمعة)، قصفاً برياً مكثفاً من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وأسفر القصف عن إصابة مدنيين بجروح. وقال أحمد الريحاوي، وهو ناشط في إدلب، إن «قوات النظام والميليشيات الإيرانية المتمركزة في مدن كفرنبل ومعرة النعمان قصفت مناطق دير سنبل وبينين وكنصفرة والفطيرة بعدد كبير من قذائف المدفعية الثقيلة والدبابات، ما أسفر عن إصابة 3 مدنيين بجروح خطيرة، نقلتهم فرق الإسعاف إلى المشافي». وأضاف: «ردّت فصائل المعارضة في غرفة عمليات (الفتح المبين) بقصف مواقع عسكرية تابعة للنظام في مناطق تلة رشو والكبينة بريف اللاذقية، ومواقع أخرى بجبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدى إلى مقتل وجرح 4 من عناصر النظام».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تركيا تبدأ التحضير لإرسال جنودها إلى طرابلس وتنتظر موافقة البرلمان يوم الإثنين

تركيا تدرس إرسال مقاتلين سوريين متحالفين معها إلى ليبيا

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

زعيم جماعة الحوثي يُؤكد إن العملية ضد إسرائيل تم…
رئيسة وزراء بنغلاديش المعزولة متهمة بقتل بائع بقالة
تصعيد في القصف المتبادل بين إسرائيل وجنوب لبنان
الرئاسة الفلسطينية تعتزم تقديم شكوى للجنائية الدولية على مقتل…
إسرائيل تجند طالبي اللجوء الأفارقة للخدمة العسكرية في غزة…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

هيئة الانتخابات التونسية تقبل 3 مرشحين فقط لخوض السباق…
الجيش السوري يستهدف مجموعة من الإرهابيين على محور قرية…
حركة الجهاد الإسلامي تؤكد أن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي…
مقتل مسؤول أمن حركة حماس بغارة اسرائيلية على جنوب…
استشهاد اثنين في غارة مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي…