الرئيسية » أخبار عربية
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

بيروت - المغرب اليوم

تصاعدت الدعوات اللبنانية للاستفادة من مناخات التضامن العربي التي أثبتتها القمة العربية في جدة، لإنهاء الشغور الرئاسي في لبنان عبر تفعيل الحوار الداخلي، وسط حراك مستمر، تصدره نائب رئيس البرلمان إلياس بو صعب الذي التقى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع للمرة السادسة، ضمن «سياسة مد الجسور»، وأثمرت «محادثات إيجابية».وانتهت المحادثات السابقة بين القوى السياسية بإصرار ثنائي «حزب الله» و«حركة أمل» على ترشيح رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، فيما اقتربت المعارضة من حسم اسم الوزير الأسبق جهاد أزعور، وعرضت الاسم على رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل الذي لم يحسم موقفه بعد.

وجاء ذلك في لحظة تضامن عربي عكست قمة جدة صورتها. وقال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان، إن «وحدة الموقف العربي في إعلان جدة أعطت دفعاً في تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك الذي يعود بالنفع على الشعوب العربية، وأسهم في تنقية الأجواء وتوحيد الصف، مما سينعكس إيجابياً على الصعيديْن العربي والإقليمي».وأشار إلى أن «التضامن العربي مع لبنان يحفز اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت، خصوصاً أن الوطن لا يمكن أن يصمد ويستمر دون رئيس وتشكيل حكومة جديدة، وتفعيل عمل المؤسسات وعودة الاستقرار السياسي والاقتصادي والمعيشي»، مؤكداً أن «هذه مسؤولية جماعية تقع على عاتق النواب والمسؤولين في الوطن».

من جهته، رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن «المطلوب من القوى اللبنانية أن تتصالح مع اللحظة الحرجة لوضع لبنان لتلاقي خلاصات القمة العربية، بعيداً عن الأوهام الشخصية الخارقة، والمختبر الوطني يمر بمجلس النواب، وما نريده زعامات لبنانية تصنع التاريخ لا منتحلو صفة».ورأى عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب هاني قبيسي أنه «علينا أن نستفيد من لم الشمل العربي بلم شمل لبناني نستطيع من خلاله انتخاب رئيس للجمهورية يكون منطلقاً لتشكيل حكومة تضع خطة اقتصادية نتمكن من خلالها من إنقاذ بلدنا».

وتجددت المساعي بزخم إضافي لإحداث خرق على صعيد انتخابات الرئاسة، بلقاء ثانٍ جمع رئيس حزب «القوات» سمير جعجع، ونائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب الذي وصف اللقاء بـ«الإيجابي» وهو يأتي في إطار الجولة التي «أقوم بها على القيادات السياسيّة، وهدفها مدّ الجسور، والتفاهم والحوار». وقال بعد اللقاء: «اليوم تقدّمنا خطوة عن المرحلة السابقة، من خلال أسس متفق عليها، ولم يعد من عقوبات أمام الخطوة الثانية المتفق عليها من قبل مع الجهات السياسيّة».

وسبق واجتمع بو صعب مع رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل يومين. وقال بو صعب: «الإيجابيّ في الموضوع هو البدء بالتحاور مع بعضنا البعض في المعطيات الموجودة وقول «ما هو الممكن وما هو غير الممكن»، كاشفاً عن لقاء ثالث يحدّد موعده في وقت لاحق. وأشار إلى أن «مدّ الجسور يشمل كل الأفرقاء السياسيين مع كلّ الكتل السياسيّة والنيابيّة»، وشدّد على أنه ليس في وارد ترشيح أو تسويق أي اسم لرئاسة الجمهورية، و«أعتقد أن ثمة زملاء يعملون على توحيد الجهد واختيار اسم معيّن، بينما أنا أعمل على الخطة البديلة، أيْ في حال لم تتوّحد الأطراف على اسم مرشح، فهل نستسلم؟».

وقال: «ارتكز الحوار مع الرئيس بري، والقوات، ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، ورئيس تيار المردة سليمان فرنجيّة، وحزب الله، والكتائب، والتغييريين، وميشال معوض، وكل الأطراف السياسيّة، حول خارطة الطريق التي من الواجب السير بها، «ولي بدو يطلع الدرج لازم يطلعو درجة درجة». وأكد بو صعب أننا «نبحث في الخطوات السابقة لمرحلة تداول الأسماء، وبالتالي لم أطرح أي اسم».

في غضون ذلك، أوضح نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم، أنه «في لبنان ما زال النقاش دائراً حول اختيار رئيس الجمهورية، والنواب منقسمون انقساماً واسعاً، هناك 6 أو 7 كتل نيابية، كل كتلة لها رأي، هذا الانقسام أصبح واضحاً أنه ليس على البرنامج ولا على المشروع، هذا الانقسام هو على الأسماء حصراً»، مضيفاً: «بعضهم يختار الاسم الذي يشعر أنه يمون عليه، وبعضهم يختار الاسم الذي يشعر أنه يكون في الواجهة ليقاتل خصومهم، وبعضهم يختار الاسم على قاعدة أنه ينسجم مع المشروع الغربي في هذا البلد، أما نحن فقد اخترنا الاسم الوطني المقاوم الذي يجمع وطناً، ويعمل من أجل إنقاذه، ويتعاون مع الآخرين من أجل البرنامج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي».

قد يهمك ايضاً

الحكومة اللبنانية تؤكد أنها لن تكون جزءًا من "سياسة المحاور" وترفض الدخول في "سجالات سياسية"

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع " يجب البدء في الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة المقبلة بأسرع وقت"

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

زعيم جماعة الحوثي يُؤكد إن العملية ضد إسرائيل تم…
رئيسة وزراء بنغلاديش المعزولة متهمة بقتل بائع بقالة
تصعيد في القصف المتبادل بين إسرائيل وجنوب لبنان
الرئاسة الفلسطينية تعتزم تقديم شكوى للجنائية الدولية على مقتل…
إسرائيل تجند طالبي اللجوء الأفارقة للخدمة العسكرية في غزة…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

هيئة الانتخابات التونسية تقبل 3 مرشحين فقط لخوض السباق…
الجيش السوري يستهدف مجموعة من الإرهابيين على محور قرية…
حركة الجهاد الإسلامي تؤكد أن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي…
مقتل مسؤول أمن حركة حماس بغارة اسرائيلية على جنوب…
استشهاد اثنين في غارة مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي…