الرئيسية » عناوين الاخبار
العلم المغربي

الرباط - كمال العلمي


يعيش المسيحيون المغاربة منذ ليل أمس الأحد لحظة “دينية فارقة” بحكم احتفالهم بـ”عيد الميلاد” أو “الكريستماس”، الذي يعني، وفق العقيدة المسيحية، “ذكرى مولد المسيح” أو “المنقذ” و”المخلص”، ملثما يؤمن بذلك المسيحيون من كل الأصقاع. غير أن الاحتفالات في “كنيسة المجد” بمدينة تمارة كانت فرصة ليؤكد المسيحيون أن “المغرب هو الأرض الجديدة والوطن الآمن في ميلاد المسيح”.

ولم يكن الاحتفال شيئا موقوفا بالمدن الكبرى، بل بادر المسيحيون أيضا بمناطق سوس وغيرها إلى الاحتفال ليل أمس الأحد بـ”صلوات لأجل العيش المشترك” ولأجل “وطن يقف على نفس المسافة من كل العقائد الموجودة”، وينعم بـ”المزيد من الاستقرار والسلام والازدهار أمام عالم ملتبس تغلب عليه الطائفية والكراهية ونبذ الآخر وتشديد الخناق على الاختلاف كقيمة”.

القس آدم الرباطي، رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة، الذي حضر الاحتفالات في “كنيسة المجد”، قال إن “الكريسماس” هو “فرصة للفرح ولتلاوة الأدعية والترانيم ولطلب المغفرة والدعاء لصالح كل المغاربة والإنسانية لكي نحيا في عالم أفضل تقل فيه الحروب”، مضيفا أنه “كما نعرف، المسيح ولد في مجتمع مليء بالصعوبات والتحديات، والمغرب بلدنا الآمن الذي نطمح أن يبدد كل هذه المخاوف والصعاب”.

وأوضح الرباطي، الذي يعد من أشهر “المسيحيين المغاربة”، أن “الوضع اليوم يختلف، فالمؤمنون لهم القدرة على الاحتفال في وطن يكرس التعايش في تاريخه”، مؤكدا أن “المسيحيين يدعون دائما للملك محمد السادس خلال هذه المناسبة، فهو أمير للمؤمنين في كل الأديان والضامن للاستقرار. نصلي أيضا كي يشعر المسؤولون بالمؤمنين بالدين المسيحي الذين هم مغاربة يتقاسمون نفس الأصل ونفس المصير”.

وأضاف القس المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا الخبر السار وهذه البشرى التي يعكسها مولد المسيح في أفقنا كمؤمنين، هي خزان كبير من المشاعر التي تعكس الحب والانتصار للعيش المشترك بعيدا عن خطابات التفرقة التي لن تكون في خدمة أي عقيدة”، معتبرا أن “هذا الاحتفال هو فرصة للتذكير بإمكاناتنا لكي نعيش معا في وطن واحد، يضمن كافة حقوقنا وواجباتنا بغض النظر عما نؤمن به”.

ولم تغب “الحرب على قطاع غزة من طرف الجيش الإسرائيلي” عن دعوات المغاربة المسيحيين، بحيث صلوا “لكي تتوقف الحرب ويستطيع المدنيون في فلسطين أن يعيشوا في سلام وأمن واستقرار”، منددين بـ”كافة أشكال الحرب والعدوان الذي هو عدو لكل أشكال السلام”، مستحضرين أيضا ما يجري في السودان “الذي بدد آمال الشعب السوداني الشقيق في توقف الحرب والعودة إلى منازلهم”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “الاحتفال المبارك شمل أيضا تلاوة تسابيح وترانيم وتراتيل، صلينا خلالها لفائدة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، لكونه يقوم بعمل جبار لترسيخ الحريات والفكر الحداثي والنهوض بالحريات الفردية، نأمل أن ينعكس في رفع التجريم عن حرية العقيدة والضمير بالمغرب”، موردا أن “الوقت صار حاسما بالنسبة للمسيحيين أمام هذه النقاشات المتعلقة بمدونة الأسرة حاليا في المغرب”.

ولفت المتحدث ذاته الانتباه إلى أنه “قبل الاحتفال تمت مراسلة جميع الكنائس البيتية على مستوى التراب الوطني التابعة لاتحاد المسيحيين المغاربة، وذلك حتى تكون الصلاة جماعية ومشتركة في هذه اللحظة الفارقة التي تعكس الانتقال من الظلمات إلى النور بميلاد المسيح”، مؤكدا أن “الدعوات شملت أيضا المتعاطفين والداعمين لحرية العقيدة في المغرب، والمؤمنين بحق المسيحيين في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وعلنية يكفلها القانون”.

وككل سنة، يحتفل المسيحيون بأعياد الميلاد ليلة 25 دجنبر، ويتم ذلك وفقا لتعاليم الكنيسة الغربية، التي تختلف عن نظيرتها الشرقية في قيام الأخيرة بهذه الاحتفالات ليلة السادس من يناير، ولكن مع بداية خروج المغاربة المؤمنين بالدين المسيحي إلى العلن في السنوات الأخيرة، صارت هذه الاحتفالات تتخذ طابعا علنيا ولو أنه يتم في كنائس بيتية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على الحجاج المسيحيين في سبت النور

الراعي يبحث دّعوة النواب المسيحيين إلى إجتماع للإتفاق على رئيس للبنان

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

حزب الله يُؤكد مقتل القيادي علي كركي في الضربة…
الخارجية السورية تُدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على بيروت…
السفارة الأميركية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان…
حزب الله يُنفي صحة جميع التصريحات بشأن "الهجوم الإسرائيلي"…
أوستن يُؤكد مواصّلة بلادة تقديم الدعم العسكري لإسرائيل ويُحذر…

اخر الاخبار

غارات إسرائيلية وروسية ضد أهداف في الأراضي السوريةً
حزب الله في ذكرى طوفان الاقصى يشير إلى أن…
الجيش الإسرائيلي يحقق في فشل دفاعاته بعد الهجوم على…
قيس سعيد بتقدّم على منافسيه زهير المغزاوي و العياشي…

فن وموسيقى

باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

الأمم المتحدة تُعلن أن إسرائيل ترفض طلبات تزويد المستشفيات…
البيت الأبيض يُؤكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن…
الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة…
البابا فرانسيس يُؤكد أن لبنان يدفع ثمن حرب إسرائيل…
االرئاسة الفلسطينية تُعلق على إعلان بن غفير نيته بناء…