الرئيسية » عناوين الاخبار
وزارة الداخلية التونسية

تونس - حياة الغانمي

رغم تاكيد وزارة الداخلية التونسية لوجود عناصر متطرفة تحمل افكار "داعش" في البلاد، الا انه لا شيء يبرهن إلى حد الان على تغلغل هذا التنظيم في تونس..فالارهاب حسب ماهو ملموس الى حد الآن هو "صُنع محلّي" ثم ان تنظيم "داعش"، الذي فتح على نفسه جبهتين في الشرق الاوسط، الاولى في سورية، والثانية ضعف مساحة الجمهورية التونسية في العراق. وما يتعرض له هناك من استنزاف على مستوى موارده البشرية التي تتعرض للقتل من قبل الجيشين السوري والعراقي، اضافة الى قوات الدفاع الشعبي و"حزب الله" اللبناني في سورية والحشد الشعبي في العراق، وقوات البيشمركة والحماية الكردية في الشمال، كلها مؤشرات دقيقة على ان التنظيم مهما بلغت قوته ومهما بلغ نفوذ الواقفين وراءه لا يستطيع بكل المقاييس فتح جبهة جديدة في تونس. إضافة إلى كل هذه الأمور فان تنظيم "داعش" لا يتمتع بحاضنة شعبية في تونس تمكنه من التواجد فيها او تسمح له بالتوسع او التحرك على المكشوف ضد قوات الأمن والجيش التونسيين، بل جُلّ ما يمكن الحديث عنه، هو احتمال وجود بعض الأشخاص او الخلايا النائمة ممن يجمعها بالتنظيم تعاطف ايديولوجي جهادي ليس أكثر.

والظاهر أن الساحة الجهادية في تونس، متشابكة ومتداخلة بشكل يصعب فهمه، لكنها في الأغلب تميل الى تنظيم "القاعدة"، على اعتبار الموقف الذي اتخذه سيف الله بن حسين "ابو عياض"، والذي كان توجه برسالتين يطلب فيهما الصلح بين "داعش" و"النصرة"، ولما لم يستمع إليه لا البغدادي ولا الجولاني، اختار أن ينحاز الى التنظيم الأم، القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأن يحافظ على تحالفه مع مختار بلمختار وولائه لعبد القادر دروكدال ومن ورائه الشيخ ايمن الظواهري. وهو ما تبيّن لاحقا من الرسائل التي كان يوجهها ناطقه الرسمي باسم أنصار الشريعة، بلال الشواشي من سورية، إلى أصدقائه في تونس.

أما على مستوى الدعم الخارجي، وبعد الحصار الذي ضُرب على الجبال في الشعانبي، سواء من الناحية التونسية او من ناحية الجزائر، وبعد تعزيز المنطقة الصحراوية العازلة بآلاف الجنود وأطنان المعدات، فان الأمل الوحيد للإرهابيين في الدعم بالذخيرة والمؤن والمعدات بقي معلّقا على الحدود الليبية. هذه الحدود إضافة إلى ما تعجّ به من تعزيزات أمنية وعسكرية من الجانبين، فإنها عمليا تبدو أرضًا معادية من الناحيتين أيضا. فالجماعات المتشددة الليبية تتواجد غالبا في أقصى الشرق، أي في درنة وبنغازي، وهي مكبّلة هناك بالمعارك اليومية وبالتالي فهي غير قادرة مبدئيا على تفريغ أجزاء من قواها البشرية او التسليحية لمقاتلين ميؤوس من وضعهم في جبل الشعانبي الذي يبعد على مدينة بنغازي أكثر من ألفي كلم. أما متطرفو الغرب الليبي، واغلبهم من مدينة مصراتة، ونزر قليل من زليتن وغريان، فانهم منشغلون بمعارك لا تنتهي. وبالتالي لا يبدو منطقيا على الاقل أن لهم القدرة او حتى الرغبة في مناصرة تنظيمات في تونس.ومع تكبيل ايادي الجماعات الليبية وانشغالها في حروبها التي لا تنتهي، يبدو أن التنظيم الجهادي في تونس قد فقد آخر أمل له في وصول الدعم والتعزيزات.
إرهاب من نوع محلي

حتى الضربات العديدة والموجعة التي سددها المتطرفون إلى القوى الأمنية والعسكرية، فإنها بقياس الحروب، تظل عمليات بسيطة وبدائية جدا ولا ترقى حتى إلى مستوى العمليات الإرهابية كما يحصل في منطقة المشرق العربي. فلا عدد القتلى ولا حجم الخسائر المادية ولا السلاح المستعمل، يمكن أن تؤشّر كلها إلى وجود تنظيم قوي على غرار تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام". بل إن العمليات الأخيرة بدأت تؤشّر إلى معطى مهم آخر، وهو أن تضييق الخناق على التنظيم في الجبل، قد بدأ يحوّله إلى إرهاب من النوع المحلي المحدود. فالعمليات الأخيرة تدل على أن الجماعة قد انتقلت من موقع القتال الضاري في الجبال والعمليات النوعية ضد الأجهزة العسكرية والأمنية، إلى عمليات بسيطة وبدائية، يمكن أن يقوم بها أي شخص مسلّح، وليس بالضرورة أن يكون مقاتلا مدرّبا ومحترفا، كما إنها تعتمد على سرعة اختفاء عناصر التنفيذ بما يعني أنهم من داخل مناطق العمران ومن سكان المدن، لأنهم يتقنون التخفي في داخل الأحياء السكنية والمنازل، على عكس التنظيمات الجهادية، التي تستوطن المناطق الصحراوية الوعرة وقمم الجبال، والتي يكون أغلب أفرادها من خارج المنطقة التي يتواجدون فيها.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

زيلينسكي يُطالب مُجدداً بالسماح لكييف بضرب أهداف عسكرية في…
دونالد ترامب يُؤكد أنه يكره تايلور سويفت بعد أيام…
الرئيس الأميركي يُؤكد أن بوتين لن ينتصر في الحرب…
مساعد البرهان يتوقع إنتهاء الحرب في السودان خلال 3…
يحيى السنوار يُوجه رسالة شكر لحسن نصرالله علي الدعم…

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

الاتحاد الأوروبي يُوجه رسالة نارية للحكومة الإسرائيلية بسبب تصريحات…
إيران تُجري مناورات عسكرية في الأجزاء الغربية من البلاد…
مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاً طارئاً الثلاثاء حول الغارة…
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تُحذر من استمرار المعارك قرب…
وزير الخارجية البريطاني يدعُو مواطني بلاده لمغادرة لبنان على…