الرئيسية » في الأخبار أيضا
المؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة

الرباط - المغرب اليوم

في سابقة من نوعها، اختار حزب الأصالة والمعاصرة لجنة مشتركة لقيادته في المؤتمر الوطني الخامس المنعقد ببوزنيقة، تتقدمها فاطمة الزهراء المنصوري، وتشمل أيضا صلاح الدين أبو الغالي ومحمد المهدي بنسعيد.

واعتبر خبراء أن التوجه نحو هذه القيادة المشتركة دليل على أن الحزب يعيش أزمة جراء تبعات تورط قياديين في الاتجار الدولي بالمخدرات، معتبرين أنه تكتيك سياسي مؤقت التجأ إليه الحزب من أجل تجديد هياكله العليا.

ودافع القياديون الثلاثة عن التوجه الذي تم اختياره للحزب، إذ قالت فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة المشتركة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة: “ليست هناك أزمة قيادة، بل هناك أطر من مستوى عال، ولدينا مؤسسون”.

من جهته أكد صلاح الدين أبو الغالي، عضو القيادة الثلاثية، أن “الحزب سيعمل على تخليق العمل الحزبي، من خلال وضع دفتر تحملات يخص المنتسبين له والراغبين في الترشح باسمه مستقبلا”.

كما حاول محمد المهدي بنسعيد، عضو القيادة المشتركة، توضيح أسباب اللجوء إلى هذا النوع من التدبير بدلا من أمانة عامة، مشيرا إلى أن “القيادة الجماعية ستمكن من استحضار جميع التوجهات والخروج بقرار في مصلحة الحزب”.

وفي هذا الإطار قال رشيد لزرق، رئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية، إن “حزب الأصالة والمعاصرة في مفترق طرق في التعاطي مع تبعات تورط قياداته في الاتجار الدولي بالمخدرات، وهو الحزب الذي تبوأ المرتبة الثانية في الانتخابات الأخيرة، والمشارك في حكومة عزيز أخنوش”.

وأضاف لزرق ضمن تصريح أن “الأمر يفترض إحداث رجة تنظيمية لاستيعاب واقع الصدمة وتجاوزها”، متابعا: “لهذا انشغلت قيادة الحزب بضرورة التوافق خوفا من انشطاره، ولاستيعاب هذا الحدث يقتضى الأمر تطهير التنظيم”.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري أن “تضمين الأمانة العامة قيادة جماعية يشير إلى أن هناك أزمة كبيرة يعرفها الحزب، وصعوبة المرحلة التي تعد مرحلة انتقالية تبتغي التطهير الذاتي وإعداد الأجواء لقائد جديد من خارج الجماعة المسيرة حاليا ليكون أمينا عاما”، مردفا: “يجب أن يكون هذا الشخص ذا ثقل سياسي كي يستطيع خوض الاستحقاقات القادمة والمنافسة على ترؤس الحكومة في انتخابات 2026 التي ستكون انتخابات غير عادية، كونها ستشرف على مشاريع كبرى، وفي أولها مشاريع كأس العالم والتوجهات نحو إفريقيا وتحقيق الإقلاع الاقتصادي بغاية بلوغ المغرب مصاف الدول الصاعدة”.

من جانبه قال البراق شادي عبد السلام، محلل سياسي، إنه “لا يختلف اثنان على أن الحزب يمر من أزمة سياسية جد دقيقة جراء العديد من العوامل، سواء التنظيمية المرتبطة بتورط العديد من المنتمين إليه في قضايا فساد، أو العوامل الخارجية المتعلقة بتورط قياديين بارزين في ملفات جنائية بأبعادها المتعددة والمتداخلة المعروضة على القضاء، ما أثر بشكل كبير على طبيعة الاختيارات التنظيمية للحزب”.

وأضاف عبد السلام ضمن تصريح لهسبريس أن “اختيار ترويكا حزبية عبارة عن قيادة جماعية للأمانة العامة لتدبير المرحلة يعكس وعي الأنتليجنسيا داخل الحزب بطبيعة التحديات الوجودية التي تواجه التنظيم في المرحلة المقبلة، واختيار قيادات لديها حضور قوي في المشهد السياسي والحزبي وعليها إجماع تنظيمي داخل هياكل الحزب وقواعده هو المخرج الأمثل للتنظيم من أجل استيعاب كل التساؤلات المطروحة، وتقديم إجابات تنظيمية تتماشى مع مطالب قواعد الحزب في تطهيره من الوجوه التي أساءت إلى تجربته ومساره السياسي بشكل عام”.

واعتبر المحلل السياسي ذاته أن “القيادة الجماعية للأمانة العامة تكتيك سياسي مؤقت التجأ إليه الحزب من أجل تجديد هياكله العليا وفق خارطة طريق واضحة المعالم، تشكل قاعدة انطلاق متينة لتدشين مزيد من الفعاليات الكفيلة بالحفاظ على وحدة التنظيم وتماسكه، وسرعان ما ستتم العودة للمنطق التقليدي في قيادة الحزب في محطات تنظيمية مقبلة، مع وضوح توجهه السياسي وطبيعة اختياراته”.

 

قد يهمك ايضـــــا :

الأصالة والمعاصرة يقبل تعديل النظام الأساسي

وزير العدل المغربي يٌدافع عن إصلاحات حكومة أخنوش

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أخنوش يُؤكد أن منتدى التعاون الصيني-الإفريقي شكل مناسبة للتأكيد…
رئيس الوزراء الياباني يصّل إلى كوريا الجنوبية في إطار…
عزيز أخنوش يُؤكد أن الشراكة المغربية الصينية تُعزز الاستقرار…
غضب في المغرب بعد تكرار نتنياهو استخدام خريطة المملكة…
حموشي يترأس وفد المغرب المُشارك في الاجتماع الثامن للأنتربول…

اخر الاخبار

الحرس الثوري يتحدث عن حرب السفن مع إسرائيل التي…
وزارة العدل الأميركية تُعلن عن إحباط مخطط هجوم إرهابي…
ثلاثة نواب من حزب العمال الحاكم في بريطانيا مؤيدون…
المملكة المغربية تُبرز دورها الإقليمي في مكافحة الجريمة خلال…

فن وموسيقى

ليلى علوي تُشارك في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي بفيلم…
"مهرجان الدار البيضاء" يحتفي بحسين فهمي وأيمن زيدان وكوكبة…
المغربية بسمة بوسيل تعيش حالة فنية رائعة ونشاط مكثف…
راغب علامة يكشف سر استمراره الفني ويستنكر الشائعات التي…

أخبار النجوم

محمد رجب يعود للمشاركة في دراما رمضان بعد فترة…
روجينا تردّ على ناقد فني هاجم مسلسل "سر إلهي"
كريم عبدالعزيز وياسمين صبري يخُوضان تجربة سينمائية هي الأولى…
شيرين عبد الوهاب تطرح ألبوماً جديداً مجاناً على تطبيق…

رياضة

الركراكي يُؤكد أن انتقادات بعض الجماهير والصحافيين لأداء المنتخب…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…
كريستيانو رونالدو يُسجل الهدف الـ900 في مسيرته الكروية
قائمة مرشحي جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام…

صحة وتغذية

الإضاءة الليلية الشديدة تُزيد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
الصحة العالمية تحذّر من ظهور بكتيريا جديدة مقاوِمة للأدوية
الصحة العالمية تنفي العلاقة بين الهاتف المحمول وسرطان المخ
الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

الأخبار الأكثر قراءة

العاهل المغربي يٌؤكد أن الأمن والإستقرار في منطقة الشرق…
إسبانيا تثمن الإصلاحات الهامة التي قام بها المغرب في…
الملك محمد السادس يٌوجه خطاباً سامياً إلى الأمة بمناسبة…
الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ينتقد طريقة استقبال الكونغرس…
المفوضون القضائيون ينضمون لدائرة المحتجين على مشروع قانون المسطرة…