الرئيسية » آخر الاخبار
عيادة بعثة الحج القطرية

مكة المكرمة - قنا

اعتمدت السلطات الصحية السعودية عيادة بعثة الحج القطرية بعد المعاينة التي قام بها اليوم فريق طبي من وزارة الصحة لمقر العيادة بمنطقة العزيزية.

رافق الفريق الطبي السعودي في جولته التفقدية الدكتور خالد عبدالهادي رئيس الوحدة الطبية رئيس لجنة الحج بالهلال الأحمر القطري.

واطلع الفريق الطبي السعودي على العيادة وملحقاتها من مدخل الطوارئ وغرف الكشف الطبي والصيدلية وغرف الغيار والعزل الصحي والإسعاف.

وفي تصريح له عقب الجولة قال الدكتور محمد المحمادي رئيس لجنة البعثات الطبية بوزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية " إن التجهيزات التي وفرتها البعثة القطرية عالية المستوى" .. واصفا التنظيم والترتيبات في العيادة بأنها وفق المستوى المطلوب .. مضيفا "بعثة الحج القطرية من البعثات المميزة".

وفي رده على سؤال إن كانت التجهيزات الطبية التي تم توفيرها تفي بالشروط الطبية لمواجهة أي حالة مرضية قال الدكتور المحمادي "إنها فعلا تفي بالشروط الطبية ، وإننا مطمئنون لهذه التجهيزات".

وأعرب رئيس لجنة البعثات الطبية عن ارتياحه للتقنيات التي وفرتها الوحدة الطبية وأكد أنها "تقنيات ممتازة"، كما وصف غرفة عزل المرضى بالعيادة بأنها ممتازة.

من جانبه أكد الدكتور خالد عبد الهادي أن العيادة الطبية في بعثة الحج القطرية بدأت العمل لاستقبال المرضى وتقديم أعلى مستويات الرعاية لهم .. مضيفا " إن العيادات مجهزة بنظام الطوارئ، ونظام الربط الإلكتروني لملفات المرضى بين مقر العيادة ببعثة الحج ومؤسسة حمد الطبية والذي يطبق لأول مرة".

وأوضح أن الهدف من الربط الإلكتروني الاطلاع على سجل المرضى الطبي والأدوية المخصصة للمريض بجانب تخصيص خط ساخن مع عيادة البعثة القطرية يتيح للعيادات التابعة لحملات الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التواصل مع مقر العيادة العامة للاستفسار عن أي شيء يتعلق بالحالة الصحية للحجاج.

وأوضح أن نظام الربط يتيح للطبيب أيضا الاطلاع على السجل الطبي للمريض ونوعية الأدوية التي يتناولها والتعرف على حالة المريض وصرف الأدوية التي تلائم حالته.

وأفاد رئيس الوحدة الطبية ببعثة الحج أن العيادات تضم قسمين رئيسين ، أحدهما للحالات الحرجة وآخر لمتابعة حالات المرضى .. مطمئنا جميع حجاج الدولة بأن الوحدة الطبية ستكون عند مستوى المسؤولية والحرص والاستعداد التام للتعامل مع كافة الحالات.

واكتمل أول أمس وصول بقية الطاقم الطبي بالوحدة الطبية من أطباء من مختلف التخصصات وممرضين ومسعفين .. فيما عقدت الوحدة مساء الجمعة اجتماعا ركز على مناقشة خطة العمل بمكة والمشاعر المقدسة (منى وعرفات ومزدلفة).   وتضم الوحدة الطبية ببعثة الحج هذا العام 26 من أطباء وممرضين ومسعفين وصيادلة، معظمهم من القطريين من مختلف التخصصات الطبيّة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتحديات الطبية والصحية في مواسم الحج.

وستعمل الوحدة بكل طاقتها على مدار الساعة في كل المشاعر المقدسة ، ولن يؤدي أعضاؤها مناسك الحج هذا العام، وإنما سيتفرّغون تمامًا لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وفي إطار التجهيزات المساندة وفر الهلال الأحمر القطري سيارتي إسعاف جديدتين ومتطوّرتين لخدمة حجاج دولة قطر.. في حين ستستخدم الوحدة الطبية سيارات الجولف والدراجات النارية في المشاعر للتغلب على مشكلة المواصلات أيام الحج.

وتشمل العيادة الطبية بمقر البعثة عيادتي رجال، وغرفتين إحداهما للتمريض والأخرى للتنويم، وكذلك الحال بالنسبة للنساء (عيادتين وغرفتي تنويم وتمريض)".

كما تشمل أيضا صيدلية ومخزنا للأدوية وآخر لأدوات التمريض ، إضافة إلى وحدة خاصة للعزل والملاحظة روعي فيها أعلى معايير الجودة.

وتعاقدت بعثة الحج القطرية في الوقت ذاته مع أحد المستشفيات الخاصة المتميزة في مكة المكرمة لاستقبال أي حاج قطري يحتاج خدمة طبية.

بدوره قال الدكتور منير يحيى المولوي مسؤول البعثات للتوعية الصحية واستشاري طب الأسرة والمجتمع (الصحة الوقائية بالمملكة) " إن بعثة قطر تهتم بحجاجها اهتماما كبيرا وخصوصا في الجانب الطبي ، حيث وفرت كافة الاحتياجات الطبية اللازمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام".

ووصف الدكتور المولوي العيادة الطبية ببعثة الحج بالممتازة "وتعكس حرص البعثة على الاعتناء بحجاج دولة قطر وتقديم رعاية صحية عالية المستوى".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

منظمة الصحة العالمية تحدث إرشادات رعاية مرضى الأنفلونزا
فقدان دهون البطن يعالج النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم…
مخاطر صحية للإفراط في تناول الحلوى
دراسة تربط بين السهر ليلاً والإصابة بمرض السكري
طرق بسيطة للتخلص من أضرار الجلوس لفترات طويلة أمام…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

تعرف ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الشوكولاتة…
فرنسا تعلن ظهور مرض اللسان الأزرق قرب حدودها مع…
تفشي كورونا في صفوف الأستراليين خلال أولمبياد باريس 2024
المكملات الغذائية الأفضل لصحة العين
العوامل التي ترفع فرص الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال