الرباط -المغرب اليوم
قال الباحث والأكاديمي سعيد يقطين إنّ العمل الثقافي من الأعمال المؤسّسة ذات الأدوار الكبيرة في المجتمع.اللقاء الثقافي الذي افتتحه يقطين، لجمعية أصدقاء المعتمد بشفشاون، في موضوع: “أنماط السرد العربي: مداخل وملاحظات”، وقدمه كل من الباحث والناقد شرف الدين ماجدولين، والشاعر والإعلامي عبد الحق بن رحمون، كان مناسبة توقّف فيها الأديب المغربي عند أجناس وأنماط السرد العربي، معتبراً أن “الدّراسات العربية ينبغي أن تتأسّس على أرضيّة علمية”، ومنبها إلى “ضرورة التّمييز بين الناقد الأدبي والعالم الأدبي”.
ولخّص المحاضر الصيرورة التي مرّ منها الأدب، موضحاً أنّ “الفكر العلمي لا يقدّم نتائج نهائية، ويمكن للدراسة الأدبية أن تسلك المسار نفسه، عبر طرح الأسئلة ومحاولة الإجابة عنها”، مقدماً في هذا الصّدد مثالا بـ”اللسانيات التي أصبحت عِلماً ووصلت إلى نتائج مذهلة، و الثورة الرقمية التي ما كان لها أن تتحقّق لولا الدّراسات اللّسانية”.كما اعتبر الأكاديمي يقطين أن “مجال السرد صار أوسع من مفهوم الأدب الذي ظلّ يقتصر على النصّ المكتوب”، متسائلا عن كيفية التّفكير في السّرد العربي، وعن كيفية التعامل معه، ولماذا ظلّ هذا السّرد مهملا ومهمّشاً؟.
وزاد المتحدث نفسه بالتّأكيد على “ضرورة الانطلاق من النّصوص وليس من نظريات جاهزة”، مشيراً إلى عديد الأنواع السّردية التي وجب البحث عنها في تراثنا؛ “فضلا عن أنّ جزءاً من الشّعر العربي يقوم على السّرد”، وأضاف أنّه يسعى دائماً إلى أن يجعل من السّرديات “ليس علبة أدوات، بل وجهة نظر تقوم على التّحليل والتّأويل والامتدادات المعرفية”.واستطرد الباحث بأن “كلية الآداب تأسّست في بدايتها كمؤسّسة لتكوين الأطر وليس الباحثين”، مضيفاً أن “الجامعات العالمية ترتكز الآن في برامجها على السّرديات كمادة قائمة الذّات”، وزاد: “ما دمنا لم نؤسّس للعلم فلا يمكن أن نعمل على تطويره وجعله قادراً على الانفتاح على الأمم الأخرى. كما أنّ تطوّر الدّراسة الأدبية أضحى رهيناً بمواكبة العلوم الإنسانية والاجتماعية واللّسانيات الرقمية”، خاتما: “يبدو أنّنا في حاجة إلى زمن آخر”.
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :
المهدي بنسعيد يعفي المديرة الجهوية للثقافة في جهة فاس
منتدى الصحافيين الشباب يرفع مذكرة ترافعية إلى المهدي بنسعيد