الرئيسية » تحقيقات وأخبار بيئية
صورة تعبيرية

الرباط - كمال العلمي

حطت آلية برنامج “المثمر” المتنقلة الرحال بمكناس، كآخر مرحلة من مراحلها الأربع لهذه السنة؛ وهو البرنامج الذي يهدف إلى نشر الممارسات الزراعية الجيدة التي تحترم البيئة، ولا سيما التسميد العقلاني القائم على مسار علمي تقني متكامل.مبادرة “المثمر” لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) استهدفت 25 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي الجديد 2022-2023، وتم خلالها دعم أكثر من 20 ألف مزارع ليرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 70 ألف مزارع منذ انطلاق المبادرة.

وأفاد سيدي أحمد المتقي، مهندس فلاحي مسؤول عن برامج آلية “المثمر”، بـ”أننا نشهد، اليوم، المرحلة الرابعة والأخيرة للآلية المتنقلة لبرنامج “المثمر” الخاصة بزراعة الزيتون، خلال الموسم الحالي، عقب ثلاث مراحل بكل من إقليم قلعة السراغنة ثم إقليم بني ملال يليها إقليم تاوريرت، تم خلالها التواصل مع أزيد من 1800 فلاح من أزيد من 12 إقليما.

وشرح المهندس الفلاحي المسؤول عن برامج آلية “المثمر” أن “الهدف من هذه الآلية هو المزيد من التواصل وتأطير الفلاحين، خاصة منتجي الزيتون، خلال هذه المرحلة التي تمتاز بنهاية الجني وانطلاق موسم فلاحي جديد؛ وبالتالي الفلاح سيكون بحاجة إلى المزيد من المواكبة والتأطير من أجل إطلاق موسمه على أحسن ما يرام”.

وقال المتقي، ضمن تصريح : “نحاول أن نوصل إلى الفلاحين جميع التقنيات لجني الزيتون بطريقة معقلنة وسليمة، وتحسين المردودية وتحسين المدخول، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية”.ويعد قطاع الزيتون من القطاعات الرئيسية ومن أكثر القطاعات الزراعية ازدهارا وذات قيمة اقتصادية عالية في جهة فاس مكناس. وقد عرف إنتاج قطاع الزيتون على مستوى هذه الجهة، منذ عام 2008، تطورا مهما بشكل خاص. وهكذا، وصلت المساحة المزروعة إلى أكثر من 380 ألفا و218 هكتارا في عام 2021. كما أن زراعة الزيتون في الجهة تساهم سنويا في خلق حوالي 4 ملايين يوم عمل.

ومكن برنامج “المثمر” على مستوى الجهة من إجراء 2500 تحليل تربة خلال الموسم الماضي، وإحداث أكثر من 100 منصة مخصصة لزراعة الزيتون، مع دعم أكثر من 729 منصة للمزارعين، بما في ذلك 118 منصة مخصصة لزراعة الزيتون المخطط لها لحملة 2022/2023.وقال حميد النويضي، فلاح من منطقة عين كرمة، استفاد من “برنامج المثمر” على مدى ثلاث سنوات مضت: “تمكنا من الاستفادة من تحاليل للتربة، وتم منحنا السماد المناسب لها”.

وتابع ضمن تصريح: “على مدى ثلاث سنوات، لاحظت فرقا واضحا.. ويمكن القول إنني بدأت الاشتغال بطريقة عصرية، على عكس الطرق التقليدية التي كنت أتبعها سابقا”.وتوقع النويضي استمرار ارتفاع أسعار زيت الزيتون حتى خلال الموسم المقبل لتبلغ أزيد من 100 درهم للتر الواحد، عازيا هذا الارتفاع إلى “غلاء اليد العاملة التي انتقلت من 70 درهما إلى مائة درهم في اليوم، وارتفاع أسعار المحروقات وكذا المواد الفلاحية وغيرها”.

ورشات
وجرى، خلال البرنامج، تنظيم مجموعة من الورشات من تأطير أساتذة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات.وحسب ما عاينته، فقد استفاد الفلاحون الحاضرون من مجموعة من الورشات؛ منها ورشة أولى حول أهمية تحاليل التربة تروم شرح الطرق العلمية السليمة للتعرف على جودة التربة وتركيبات السماد التي يجب أن يتم استخدامها والكميات المطلوبة وأهمية تحليل أوراق الزيتون المواد المغذية للحصول على المردودية المستهدفة، ثم ورشة ترشيد السقي في زراعة الزيتون لمحاولة تفادي الظروف الصعبة في ظل غياب التساقطات المطرية وتراجع الفرشاة المائية، ثم ورشة حول التسميد المعقلن، وأخرى حول سبل تقليم أشجار الزيتون، إذ يؤكد المختصون أنها مرحلة مهمة للحفاظ على الاستقرار في المردودية.

وفي هذا الإطار، تحدث نبيل الجوهري، المسؤول عن ورشة ترشيد السقي، عن أهمية تدبير مياه السقي، قائلا إنه “تم تعريف الحضور على المبادئ العامة للسقي حسب نوعية التربة أو حتى نوعية الزيتون، وكذا الجو وظروفه، وأيضا خلال الأوقات الحساسة للشجرة”.وتابع الجوهري ضمن تصريح: “نحاول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة على شكل مبادئ عامة”، مؤكدا أن “تدبير السقي والحفاظ على الماء هو أمر جد مهم، خاصة في ظل هذه الظرفية المعروفة بالتغيرات المناخية وغلاء المدخرات”.

المنصات التطبيقية
يتم الاعتماد خلال برنامج “المثمر” أيضا على الاشتغال بـ”المنصات التطبيقية”، باعتبارها رافعة لتحسين المردودية في زراعة الزيتون. وتم خلق أزيد من 1200 منصة تطبيقية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وأكثر من 4700 منصة لعرض منذ عام 2018.

وقد انتشرت المنصات التطبيقية في جميع أحواض الإنتاج، مع استهداف أنماط الاستغلال المختلفة. وأسفرت نتائجها عن تحسين المردودية بنسبة تتراوح من 18 إلى 22 بالمائة، وتحسين هامش الربح للمزارعين من 28 إلى 34 بالمائة. وتعتبر هذه المنصات من أهم أهداف برنامج “المثمر” التوعية بضرورة استخدام الأسمدة المناسبة.وسجل سيدي أحمد المتقي أن هناك سماد العمق الممزوج الذي يجب أن يضعه الفلاح عند بداية الزراعة وله أهمية خاصة، إذ يعمل على علاج التربة قبل الزراعة ثم سماد التغطية بعد الزراعة.

ولفت المهندس الفلاحي المسؤول عن برامج آلية “المثمر” إلى أنه على الرغم من أهمية سماد العمق فإنه “ما زلنا بعيدين عن المرغوب فيه وطنيا؛ فالفلاح لا يستخدم الأسمدة بشكل كاف لتحسين إنتاجه”.وحسب المتحدث، فإن المرغوب في استهلاكه من سماد العمق وطنيا هو مليون و190 ألفا، في حين لا يتم استهلاك إلا 430 ألفا.

على صعيد آخر، تحدث المتقي عن توفير مجموعة من التطبيقات الهاتفية لتسهيل ولوج الفلاحين إلى خدمات المواكبة الفلاحية؛ منها تطبيق أثمار لتسهيل ولوج الفلاحين إلى خدمات المواكبة الفلاحية في جميع أنحاء المغرب، وتطبيق تسويق يمكن الفلاحين من بيع أو شراء جميع المنتجات الفلاحية، واصفا إياه بمثابة “ملتقى الفلاح”، ناهيك عن توفير موسوعة فلاحية Gripedia التي توضح المسارات التقنية لجميع الزراعات سواء للفلاحين أو الطلبة الراغبين في القيام ببحوث.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"المكتب الشريف للفوسفاط " يُحدث شركتين للطاقة النظيفة في المغرب

المكتب الشريف للفوسفاط يلتزم بتخصيص 20 في المائة من إنتاجه للسوق الإفريقية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مراكش تستضيف إجتماع دولي يُناقش قضايا البيئة والصحة في…
سيول تضرب المغرب وتقارير عن قتلى ومفقودين في ظاهرة…
خدمة مراقبة تغير المناخ تؤكد أن صيف 2024 الأعلى…
المنظمة المغربية لحقوق الانسان ومكافحة الفساد تُناشد وزيرة الانتقال…
إحداث 9 محطات جديدة لتحلية مياه البحر في المغرب…

اخر الاخبار

المحامون المغاربة يعتصمون بكل محاكم الاستئناف ضد مشروع المسطرة…
مجموعة السبع تحذر من تصعيد يخرج عن السيطرة في…
رئيس الحكومة المغربية يُعلن عن دعم مالي بقيمة 140…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية العراق بمناسبة العيد…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان
إليسا تعبر عن حزنها بسبب الأوضاع في لبنان
إسعاد يونس تكشف عن قائمة الأحلام المؤجلة في حياتها

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

الأخبار الأكثر قراءة

ظاهرة بيئية سببت إنشقاقات وإنبعاث دخان من الأرض أثارت…
زلزال بقوة 5.5 ريختر يضرب وسط سوريا ويؤثر على…
تراجع حقينة سد المسيرة بسطات نتيجة لإنخفاض التساقطات المطرية…
محطة الداخلة لتوليد الكهرباء بالمغرب تحصّل على شهادة إيزو…
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تٌوضح التقدم الكبير الذي أحرزة…