الرباط - سناء بنصالح
أعربت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، عن استغرابها الشديد من الآراء المعبر عنها بشأن ما سمي "بالتراجع" الذي عرفه تدريس مادة الفلسفة في النظام التعليمي الوطني، واستغربت الوزارة المعنية التجاوب مع هذه الآراء الصادرة عن بعض جمعيات المجتمع المدني وبعض المثقفين والتي أبدت تخوفًا على موقع ومستقبل الفلسفة في المدرسة المغربية، لكون ردود الأفعال هذه اختزلت عملية المراجعة الشاملة التي خضعت لها الكتب المدرسية في نص واحد كما تم إصدار أحكام مسبقة على هذه المراجعة انطلاقًا من هذا النص في تجاهل تام للتغييرات العميقة التي مست منهاج تدريس هذه المادة.
وأوضح المصدر ذاته الذي يأتي عطفًا على البلاغ التوضيحي الذي كانت الوزارة قد أصدرته بتاريخ 19 ديسمبر/كانون الأول 2016 في شأن كتاب مدرسي لمادة التربية الاسلامية، وتنويرًا منها للرأي العام الوطني والتعليمي، أن الخيارات التربوية المتعلقة بالمنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية تسعى إلى ترسيخ الوسطية والاعتدال، ونشر قيم التسامح والسلام والمحبة، وتعزيز المشترك الإنساني بالبعد الروحي.
وأضافت أن البرنامج الجديد للمادة في سلك التعليم الثانوي التأهيلي يتضمن قضايا تفرضها السياقات الثقافية والاجتماعية الوطنية والدولية وأن المنهاج الجديد آثر مناقشة هذه القضايا ذات الراهنية في إطارها الصحيح داخل المؤسسات التعليمية بتأطير من المدرسين تطبيقًا لمنهاج دراسي واضح المرامي والأهداف، كما أشارت في هذا الإطار إلى أن المنهاج الجديد في مستوى السنة الأولى بالبكالوريا يتطرق لأربعة قضايا كبرى تتمثل في الايمان والغيب ويتم التركيز في هذه المجزوءة على مفهوم الغيب ودلالة الإيمان به وأثر الإيمان بالغيب في التصور والسلوك تجنبًا للانحرافات المتعلقة بالموضوع التي تربط الغيب بالخرافة، والايمان والعلم للتركيز على أن الإسلام يشجع العلوم تجنبًا أيضًا لبعض المواقف النشاز من العلم.
وتشمل قضايا المنهاج قضيتي الايمان والفلسفة بهدف التأكيد على أن التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير ودحض فكرة تعارض العقل والايمان، والايمان وعمارة الأرض بغية ترسيخ فكرة المشترك الانساني وواجب عمارة الأرض وإصلاحها في وعي وسلوك الناشئة.
وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بنص واحد متضمن في كتاب منار التربية الإسلامية للسنة الأولى بكالوريا في موضوع الايمان والفلسفة ورد في باب تقديم نموذج لموقف يشدد الكتاب المدرسي المعني على أنه عنيف من الفلسفة حيث يؤطر الكتاب تقديم هذا النص بأسئلة توجيهية لدفع التلاميذ الى إجراء مقارنات بين محتوى هذا الموقف العنيف والموقف الآخر الذي يعتبر العقل والتفكير من أدوات الوصول إلى الحقيقة.
وبذلك يكون هذا الكتاب، وفق المصدر ذاته قد سعى إلى تمكين التلاميذ، تحت إدارة المعلم من تنمية تفكيرهم النقدي وتطوير كفاية الحجاج وفق خيارات تربوية واضحة ومضبوطة في إطار يمكن من التعاطي مع قضايا تثير حساسيات بطريقة تربوية هادئة عوض ترك تلك المواضيع دون تأطير حيث تكون عرضة لاستغلال لا تربوي لتمرير مواقف متطرفة، الدين السمح المعتدل بريء منها.
وأبرزت الوزارة أن منهاج مادة الفلسفة يتضمن مواضيع فكرية أساسية ومقاربات ديداكتيكية مجددة ويتم تدريسها في ثمان مجزوءات موزعة على السنوات الثلاث وهي الفلسفة، الطبيعة والثقافة، الانسان، الفاعلية والابداع، الوضع البشري، المعرفة، السياسة والأخلاق، وأضافت أن هذه المواضيع تتناول قضايا متعددة كمعالم التفكير الفلسفي ونمط اشتغاله، والتمييز بين الطبيعة والثقافة، والوعي واللاوعي، والتقنية والعلم والشغل والفن والحق والعدل، والواجب والسعادة وغيرها وتدرس انطلاقًا من بناء إشكالي، وإعمال آليات التحليل والمناقشة في البناء المفاهيمي وصولًا الى اكتساب آليات الحجاج الفلسفي.