الرئيسية » التحقيقات السياحية
السياحة في أبها

القاهرة - المغرب اليوم

السياحة في أبها ، “العذراء البهية ، عروس الجبل ، وسيدة الضباب” وتعد من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وبسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضًا “عروس الجبل”، كما تسمى “سيدة الضباب”، وكذلك “أبها البهية”؛ لما تتميز به من جمال طبيعي أخاذ.

مدينة أبها ، الواقعة في منطقة عسير ، هي وجهة شهيرة لقضاء العطلات خلال أشهر الصيف بسبب مناظرها الجميلة ، وقمم الجبال الضبابية الشهيرة ونسمات التبريد.

تقع على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى البحر الأحمر ، تتمتع منطقة أبها الجبلية بطقس لطيف على مدار السنة. لدى منطقة عسير الكثير من عوامل الجذب للقيام بها ، وقد يكون من الصعب الاختيار بين جميع الأنشطة الممتعة والمثيرة للاهتمام.

تعتبر أبها مكانًا رائعًا لقضاء العطلات كما تشتهر أبها أيضًا بأماكنها التاريخية مثل الحصون والمواقع الأخرى بفضل التراث الثقافي في المنطقة.

أفضل الأماكن السياحية في أبها
وتعد مدينة أبها عاصمة منطقة عسير الواقعة في جنوب غرب البلاد، بالاضافة الى كونها أحد أهم مدن السياحة في السعودية ومن الأماكن الرائعة للاكتشاف في المملكة. نطلعكم فيما يلي على مزاياها الطبيعية وابرز واجمل معالمها السياحية والتي تعد مثالية لقضاء إجازة ورحلة ممتعة.

التلفريك Cable Car
تمنحك رحلة التلفريك التي تنقلك إلى جبال أبها مناظر بانورامية رائعة خلال رحلة السياحة في أبها. هناك عدد قليل جدًا من الأماكن في المملكة العربية السعودية التي توفر هذه الفرصة ، و هو ما يجعل التلفريك أحد أكثر الأشياء شعبية في أبها حيث توفر لك رؤية على المدينة بأكملها.

توجد بعض المطاعم في الجزء العلوي من الجبل ، حيث يمكنك الاستمتاع بالوجبات الخفيفة و الاستمتاع بجمال أبها من الأعلى.

السياحة في أبها السعودية
التلفريك
حديقة أبو خيال Abu Kheyal Park
تعتبر حديقة أبو خيال من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها خلال رحلة السياحة في أبها للعوائل ، حيث تتوفر الحديقة على العديد من المرافق الترفيهية و الألعاب للأطفال.
تضم الحديقة ملعبًا للأطفال ومجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات النادرة. اذا أحسست بالجوع يوجد مطعم “جوري” الرائع في الحديقة و الذي يقدم وجبات لذيذة.

السياحة في أبها السعودية
حديقة أبو خيال
حديقة الاندلس Andalus park
تعتبر حديقة الأندلس من أفضل أماكن السياحة في أبها وهي تحفة فنية في غاية الجمال حيث تقصدها العائلات للاسترخاء و الابتعاد عن زحمة المدينة. تضم حديقة الاندلس العديد من المساحات الخضراء و الأزهار الملونة و الاشجار المورقة و مسارات المشي اضافة الى العاب خاصة بالأطفال.

السياحة في أبها السعودية
حديقة الاندلس
حديقة بحيرة السد Damside Park
خلال رحلة السياحة في أبها، لا يمكنك أن تفوت فرصة زيارة حديقة بحيرة سد أبها الرائعة أثناء تواجدك في أبها. تقع الحديقة بالقرب من السد وتوفر حديقة خضراء مورقة مليئة بالزهور الملونة اضافة الى بعض منحدرات المشي الجيدة لمحبي اللياقة البدنية في الحديقة.

تم تنظيم الحديقة بشكل جيد ولديها مساحة كبيرة للعائلات للاستمتاع بالتنزه. تتمتع الحديقة بأجواء رائعة وهي مثالية للمشي في المساء.

السياحة في أبها السعودية
حديقة بحيرة السد
سد أبها Abha Dam
تم انشاء هذا السد من الخرسانة وطوله 350 متر وارتفاعة 33 متر فى الطرف الغربى لمدينة أبها جنوب المملكة العربية السعودية بهدف حجز مياة الامطار والسيول للمحافظة عليها والاستفادة منها فى مياة الشرب لسكان الوادى ومدينة أبها.

وتبلغ طاقة التخزين العظمى فى سد أبها 2,13 مليون متر مكعب حيث تدخل المياة من الخزان الى غرفة الترشيح التى تقع أمام الكتل الرئيسية ثم الى برج السحب ثم الى غرفة الفتح لمحطة التنقية الموجودة بالسد لتنقية المياة وجعلها صالحة للشرب. كما يحتوى السد على نفق للرصد والمتابعة على طول السد.

السياحة في أبها السعودية
سد أبها
محمية جرف ريدة Raydah Escarpment Reserve
أحد أهم معالم السياحة في أبها. وتشتهر محمية جرف ريدة التي تبعد حوالي 9.3 ميل (15 كم) عن أبها بجمالها الطبيعي المبهر الذي جعلها وجهة مفضلة لمحبي الطبيعية، وتحتوي المحمية على مساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة، كما تشتهر أيضا بأنها موقع لمناطق مرتفعات ومنحدرات شديدة الانحدار.

السياحة في أبها السعودية
محمية جرف ريدة
منتزه السلام Al Salam Park
يعد السلام بارك من أفضل منتزهات السياحة في أبها حيث يتميز بوجود الحدائق الغناء الممتلئة بالاشجار والزهور رائعة الجمال كما يضم الكثير من الالعاب الترفيهية والالعاب المائية للكبار والصغار كما يضم العديد من البحيرات ذات المياه الصافية التي يمكنك تجربة السباحة بها.

وايضا يحوي الكثير من المطاعم الراقية ومطاعم الوجبات السريعة والعديد من المقاهي والكافيهات التي تقدم خدمات مميزة للزوار.

السياحة في أبها السعودية
منتزه السلام بارك
منتزه السحاب Al Sahab Park
الساحب بارك أبها سيمنحك تجربة سياحية جميلة، خاصة خلال فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة في باقى مناطق المملكة، ستجد أجمل الأجواء المناخية في السحاب بارك أبها، الواقع على قمة جبل شاهق؛ الأمر الذي ينتج عنه، تدني درجات الحرارة داخله.

يقع السحاب بارك على بعد حوالي 15 كم عن مدينة أبها، ويمكن الوصول إليه، إما عن طريق أخذ الطريق الغربي المتفرع من طريق السودة، أو أخذ إمتداد الطريق المؤدي إلى جبل نهران.

داخل السحاب بارك أبها ستستمتع بأجمل الاجواء الطبيعية المذهلة، وخاصة للمنطقة المحيطة به، والقرى وبيوتها التي ستشاهدها بحجم صغير للغاية، ولكن المنظر الأروع هو رؤية السحاب وهو يعانق قمم الجبال؛ لذلك ستجد هناك العديد من السياح وخيامهم المنصوبة؛ للاستمتاع بتلك الأجواء الرائعة.

السياحة في أبها السعودية
منتزه السحاب
منتزه الملك عبد العزيز الوطني King Abdulaziz National Park
يمنحك منتزه الملك عبد العزيز في السودة أسعد الأجواء المصيفية بصحبة عائلتك بكل تأكيد، فهو يتمتع بأجواء مناخية رائعة؛ لوقوعه شمال جبل السودة، كذلك ستجد معه ذلك المزيج الرائع ما بين الترفيه والطبيعة الساحرة.

يوفر لك منتزه الملك عبد العزيز بالسودة كافة الخدمات والمرافق السياحية، من ملاهي، وألعاب مشوقة، ومطاعم وكافيهات، وأكشاك خدمات، ومخيم تسوق، وساحة للعروض المختلفة. فقد أولى المسؤلين الكثير من الاهتمام بهذا المتنزه، باعتباره أكبر وأعلى منتزه موجود في المملكة.

منتزه عسير الوطني Aseer National park
يعد منتزه عسير الوطني من أبرز معالم السعودية وأبها بشكل خاص، فهو أكثر المنتزهات زيارة سواء من داخل السعودية أو خارجها. يمتد المنتزه من جبال عسير حتى سواحل البحر الأحمر، ويمتاز بطبيعته الجغرافية المذهلة، والمتنوعة ما بين الجبال البركانية العظيمة، والتي يطلق عليها “الدرع العربي” وكذلك الغابات الكثيفة.

منتزه عسير الوطني من منتزهات أبها الجميلة، هو عبارة عن محمية طبيعية خلابة، يمكنك من خلالها التعرف على أندر النباتات، وفصائل متنوعة من الحيوانات البرية. يمتد منتزه عصير الوطني على مساحة 455 ألف هكتار.

وتم إقامة مجموعة متنوعة من المرافق السياحية والترفيهية، كالملاعب، والمطاعم، وسوق صغير، ومتحف، ومركز للاستعلامات، ومواقع للتخيم مزودة بالكهرباء وكافة مستلزمات الحياة، وكذلك مجموعة من الفيلات والشقق السكنية؛ لراغبي الإقامة داخل المنتزه.

 

منتزه الحبلة Al Habala Park
الحبلة ابها واحدة من أجمل منتزهات المدينة والتي تجمع بين كل ما هو بديع، فتمتلك طبيعة خلابة لا تُضاهى، وإطلالات آخّاذة من على ارتفاع شاهق يمكّنك من مشاهدة المدينة بأكلمها ومعالمها المتميزة، ويعد منتزه الحَبَلة من أكثر الأماكن الجاذبة للسيّاح لما تتمتع به من سحر الطبيعية والجمال وكأنها أروع لوحة نُسجت بيد فنان مبدع، مما جعل منها أشهر معالم السياحة في ابها .

ويضم منتزة الحبلة في ابها العديد من أوجه الترفيه والاستمتاع، من مناظر طبيعية من المرتفعات الشاهقة، الشلالات الرائعة، ومجموعة مميزة من المطاعم، والمقاهي، كما يمكنك ركوب التلفريك، التوبوجان، والتخييم في هذا المنتزه الرائع، وغيره الكثير في واحد من أجمل معالم السياحة في السعودية .

قرية الحبلة أو القرية المُعلقة Al Habala Village
تقع هذه القرية الأثرية في أعلى جبال السروت بأبها في منطقة يصعب الوصول اليها حيث الوسيلة الوحيدة لزيارة القرية هي عربات التلفريك.

تعرف القرية المعلقة اقبالا كبيرًا من الزوار الذي يأتون للاستمتاع بالمناظر الرائعة للمنطقة من القرية اضافة الى بيوتها البسيطة و المطاعم و المقاهي التي تنتشر فيها.

السياحة في أبها السعودية
القرية المُعلقة
قرية المفتاحة Al muftaha Village
هذه القرية الثقافية تجسد حقيقة الروح الفنية لمنطقة عسير و أبها. تضم القرية مسجدًا به رسومات رائعة للخط العربي تحيط به سلسلة من المعارض الفنية الصغيرة التي تتميز بأعمال جميلة لفنانين ومصورين محليين وإقليميين.

يوجد على جانبي المسجد متحفان صغيران ، وفي الجهة الخلفية يوجد مسرح ترفيهي به مقهى. تعد قرية مفتاحة منصة للإبداع المحلي ، تختلف عن أي مساحة أخرى في المنطقة ، وهي مكان رائع للتنزه و الاسترخاء.

المنازل الحجرية والطينية في أبها Mud and Stone Houses
وتعد واحدة من أفضل نماذج العمارة التقليدية في مدينة أبها، ووجهة مثالية لهواة الرحلات الاستكشافية والتنزه في الهواء الطلق سيرا على الأقدام، وبنيت هذه المنازل الطينية والحجرية القديمة في صفوف عمودية يزيد ارتفاعها عن ثلاثة طوابق.

وتتميز بجدرانها السميكة المصممة خصيصا لحجز الحرارة مع السماح بدخول الهواء الليلي الصحراوي البارد مما يساعد على الحفاظ على الحرارة معتدلة داخل المنزل، يمكنك أن تجد العديد من هذه المباني القديمة التي يزيد عمرها عن 300 عام في ضواحي أبها، وقضاء اليوم في استكشافها بصحبة أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال الأكبر سنا.

السياحة في أبها السعودية
المنازل الحجرية والطينية في أبها
حي البسطة Albasta District
أحد معالم ابها وواحد من أعرق الأحياء التراثية التي تجذب أنظار الوافدين من أجل السياحة في ابها السعودية حيث يضم الحي مجموعة من القلاع والجسور العثمانية والمباني القديمة والمتاجر التقليدية التي تجعلك تشعر وكأن الحي وأهله قطعة من روح الزمن الجميل.

يقع حي البسطة الأثري على ضفاف الوادي بمركز مدينة ابها ويربطه بالضفة الأخرى جسر عثماني عتيق.

السياحة في أبها السعودية
حي البسطة
قلعة شمسان Shamasan Fortress
يعتبر من معالم السياحة في أبها التاريخية. ويعود تاريخ قلعة شمسان العريقة الى 3 الاف سنة قبل الميلاد و تعتبر رمزًا تاريخيًا لمنطقة عسير و مدينة أبها. تتربع القلعة على موقع استراتيجي قرب مدينة أبها على جبل متوسط الارتفاع.

مرت على قلعة شمسان عدة حضارات منها فترة الحكم العثماني للحجاز حيث اتخذها الوالي التركي حصنًا عسكريًا لحماية المدينة من الأعداء ثم استخدمها الجيش السعودي كثكنة عسكرية و كانت تنطلق منها مدافع رمضان.

السياحة في أبها السعودية
قلعة شمسان
قصر شدا التاريخي Shada Palace
من أهم معالم السياحة في أبها الاثرية ذات قيمة تارخية وأثرية كبيرة, يوجد فى وسط مدينة أبها ويفتح أبوابه للزائرين خلال فترتين صباحية ومسائية.

وقد أمر الملك عبد العزيز بتشيد هذا القصر الذى شغل مقرا للامارة لفترة من الزمن وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1348 هجريا وقد اعيد ترميمه عام 1407 هجريا بأمر من امير منطقة عسير واعيد افتتاحه من قبل بلدية أبها ليكون متحفا للمأثورات الشعبية. يتكون القصر من (4) ادوار له سمات وملامح العمارة المحلية الدور العلوى يزين بالكرانيش والفتحات الطولية الضيقة.

ويضم القصر العديد من الادوات المنزلية القديمة والصور الفوتغرافية والمصكوكات التى تعكس الحياة المدنية فى مدينة ابها فى النصف الثانى من القرن العشرين.

السياحة في أبها السعودية
قصر الشدا
مساجد أبها التاريخية
تشتهر السياحة في أبها بالعديد من المساجد التاريخية والقديمة التي يعود تاريخ بنائها إلى عام 70 هـ (690 م) وتتضمن مسجد الصدريد (Sadrid Mosque)، ومسجد جاهوا (Jahwah Mosque) المبني على قمة جبل عكران في مناع ومسجد ثربان (mosque of Thurban).

السياحة في أبها السعودية
مسجد الصدريد
منطقة تنومة Tanomah
تعتبر منطقة تنومة واحدة من اجمل المناطق الطبيعية ومن أهم اماكن السياحة في ابها وهي منطقة صخرية عجيبة مكونة من صخور الغرانيت وتكتسي صخورها رداء اخضر اللون من نباتات العرعر والسنط والطحالب وذلك نيتجة الشلالات المنهمرة عليها بشكل دائم. لا شك ان عشاق الهدوء والطبيعة سيجدون في هذا المكان جنة وملاذاً رومانسياً مثالياً

الجبل الأخضر (جبل ذرة) Green Mountain
الجبل الأخضر هو واحد من مناطق السياحة في أبها الأكثر شعبية. الاسم الفعلي لهذه التضاريس هو “جبل ثيرا” وتعرف هذه الذروة باسم “الجبل الأخضر” لأنها مزينة بالأضواء الخضراء التي يمكن رؤيتها في الليل من عدة أميال و التي تم تزيينها في المدرج الأخضر.

في السابق كان الجبل يستخدم كمقر عسكري ، ثم تم تطويره كمقر للاتصالات اللاسلكية ، وأخيراً تم إنشاء خدمات سياحية به مثل المطاعم والتلفريك ، وغيرها من الخدمات التي تعزز السياحة في الجبل الأخضر.

السياحة في أبها السعودية
الجبل الأخضر
الجبل الأسود (جبل السودة) Jabal Sawda
من أجمل معالم السياحة في أبها التي يُمكنك رؤيتها حتى أنه مُصنّف كواحد من أهم معالم جذب السياحة في ابها والمملكة ككُل بفضل ارتفاعه الشاهق الذي يتعدى 3 كم مما يجعله أطول الجبال السعودية على الإطلاق، إضافة لأشجار الآرار التي تكسوه وتمنحه مظهرًا مُميّزًا، ورغم الغيوم الكثيفة التي تبدو كزبد بحرٍ هائج يُغطي كل ما هو أسفل إلا أن الجبل يوفر رؤية بانوراميه لا مثيل لها على مدينة ابها الساحرة.

ويعد وجهة مثالية لهواة الرحلات الاستكشافية وسط الطبيعة ولمشاهدة المعالم المميزة للمدينة والمناطق المحيطة بها من أعلىظو كما يشتهر أيضاً بأنه موقع مسابقة الطيران الشراعي التي تقام في مهرجان عسير في صيف كل عام.

السياحة في أبها السعودية
جبل السودة
شلال الدهناء Dahna Falls
يقع شلال الدهناء الطبيعي في محافظة تنومة ويبعد عن مدينة أبها بـ 110 كلم. يقصده زوار السياحة في أبها للاستمتاع بمنظر تساقط المياه من علو شاهق اضافة الى جمال الطبيعة المحيطة و يعد من أجمل شلالات أبها.

تم تهيئة المكان لاستقبال الاعداد المتزايدة من السياح حيث تم انشاء العديد من المقاهي و المطاعم بالقرب من الشلال. توفر المنطقة المحيطة بشلال الدهناء الطبيعي مسارات مشي رائعة مع التنوع البيولوجي للمكان.

السياحة في أبها السعودية
شلال الدهناء
وادي محلا Wadi Mahala
يعد وادي محلا الذي يبعد حوالي 6.2 ميل (10 كم) عن مدينة أبها وجهة طبيعية من ضمن الوجهات السياحة في أبها، ويعتبر وادي محلا مفضل لهواة الرحلات الاستكشافية وسط الطبيعة، ويشتهر بأنه موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة.

السياحة في أبها السعودية
وادي محلا
أبها مول Abha Mall
يعتبر أبها مول من أقدم المراكز التجارية في المدينة وأحد أهم أماكن السياحة في أبها، حيث يتميز بتصميمه التقليدي مع لمسات عصرية و أنيقة. يجمع أبها مول بين التسوق و الترفيه حيث يضم عشرات المحلات التجارية التي تبيع منتجات ذات جودة عالية من ألبسة ، أقمشة ، أكسسوارات و غيرها.

اذا كنت رفقة أطفالك فلا تقلق لأن أبها مول يوفر مناطق ترفيهية و ألعاب مخصصة للأطفال مع فعاليات و انشطة في المناسبات و الاعياد.

السياحة في أبها السعودية
أبها مول
سوق السلال Basket Souq
وهو وجهة مفضلة لشراء المصنوعات اليدوية وخاصة السلال الملونة المصنوعة يدويا من القصب وحتى الفينيل والتي تعد من الهدايا التذكارية المفضلة خلال رحلة السياحة في أبها.

السياحة في أبها السعودية
سوق السلال
سوق الثلاثاء Tuesday Market
وهو سوق شعبي مفتوح يوجد بالقرب من منطقة المفتيح (Al-Mafteheh) السياحية في أبها، السوق يفتح أبوابه في يوم الثلاثاء من كل أسبوع ويشتهر بأنه أفضل مكان للتسوق لشراء المنتجات المحلية والتوابل والملابس في أبها.

قد يهمك ايضا

تعرف على أفضل المدن السياحية في جورجيا وضعها على قائمة رحلاتك

إليك أفضل المدن السياحية في فرنسا أهمّها ليون ذات الموقع الاستراتيجي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

لبنان يمنع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات العاملة…
مطارات المملكة المغربية تستقبل كأس العالم لكرة القدم 2030…
رحلات جوية إلى مطارات المغرب تشهد اضطراباً بتغيير وجهاتها…
أبرز النشاطات التي يمكن الاستمتاع بها في بوسطن بميزانية…
التقدم والاشتراكية يستدعي وزيرة السياحة المغربية للبرلمان بسبب فوضى…

اخر الاخبار

غارات إسرائيلية وروسية ضد أهداف في الأراضي السوريةً
حزب الله في ذكرى طوفان الاقصى يشير إلى أن…
الجيش الإسرائيلي يحقق في فشل دفاعاته بعد الهجوم على…
قيس سعيد بتقدّم على منافسيه زهير المغزاوي و العياشي…

فن وموسيقى

باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…

أخبار النجوم

أشرف زكي يُؤكد أن الفنان يحيى الفخراني قدم الكثير…
يحيى الفخراني يتحدث عن المسرح في معرض الرياض الدولي…
أحمد سعد يعبر عن سعادته بحفله الأخير في المغرب
كريم عبد العزيز يتعاقد على عمل مسرحي جديد

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

تايوان الخيار الأفضل لعشاق المغامرة ومحبي الطبيعى
بيان رسمي عقب بلبلة في مطار بيروت يؤكد أنه…
كشف حقيقة العثور على صراصير بعنبر أمتعة طائرة تابعة…
سنغافورة تعتبر واحدة من أفضل الوجهات السياحية في آسيا…
إلغاء 36 رحلة جوية في أحد مطارات اليابان بسبب…