الرئيسية » آخر الأخبار الطبية
المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في مدينة تاونات

فاس - حميد بنعبد الله

قرَّرَ حقوقيون في مدينة تاونات المغربية تنظيم مسيرة شعبية حاشدة، في الساعة العاشرة صباح الجمعة 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، احتجاجًا على أوضاع قطاع الصحَّة الكارثيَّة، تنطلق من وقفة رمزية أمام إدارة المستشفى الإقليمي، مع إمكان اتباعها بمسيرة إلى مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في المدينة. وأهاب فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان في تاونات بكل الفعاليات والمنظمات الحقوقية والسياسية والنقابية والأهلية للمشاركة في هذا الاحتجاج الذي دعا إليه، اعتراضًا على الانتهاكات والخروقات التي تطال الحق في الدخول إلى الخدمات، والحق في الصحة العمومية.
ويسبق الاحتجاج تنظيم أيام إشعاعية احتفاءً باليوم العالمي لحقوق الإنسان في دار شباب الوحدة في تاونات، قبل عقد لقاء مع الصحافة والمواطنين، على أن ينظم لاحقًا ندوة عن "الوضع الحقوقي الراهن ومستجداته" وأمسية فنية وشعرية، وأنشطة أخرى يسبقها تنظيم خيمة حقوقية ومعرض للكتاب.
ويُدرك الفرع أن الأوضاع الصحية في إقليم تاونات، موضوع نقاش مهمّ أثناء انعقاد الدورة العادية لشهر تشرين الأول/ أكتوبر للمجلس الإقليمي، كارثية وموضوع تنديد من أطراف عدة بمن فيهم أهل الدار، حيث إن "الكل ضاق ذرعًا من الحَيْف (الظلم) الممارَس في حق هذا الإقليم، مقارنة مع باقي أقاليم المملكة".
وسار في الاتجاه نفسه المكتبان الإقليميان للجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابع للاتحاد الوطني للشغل في المغرب، والنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اللذان عقدا اجتماعًا تطرقا فيه إلى المضايقات والاستفزازات التي تُمارَس في حق المتصرِّفين المعيَّنين منذ قرابة خمسة أشهر.
واتهما رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والاقتصادية والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة في تاونات، بالوقوف وراء تلك الاستفزازات، حيث يتعمدان بشكل مفضوح، عرقلة سير عمل المتصرِّفين المعيَّنين، بطرق مختلفة، بعدما أضحى التأكيد على الشفافية والإصلاح، يُشكِّل مصدر قلق بليغ لمسؤولي المندوبية.
واستغرب المكتبان عدم إرسال لجنة وزارية لتقصي الخروقات التي تم فضحها على نطاق واسع، والادعاءات والافتراءات التي حاول المندوب الإقليمي تمريرها عبر إحدى الجرائد لتغليط الرأي العام، وكذبه أيضًا في مراسلة إدارية بدعوى عقد نقاشات مستفيضة مع النقابات، متناسيًا أن الحقائق في الميدان ثابتة، ولا يمكن  حجب أشعة الشمس بالغربال.
وجدَّدَا طلبهما بإرسال لجنة وزارية من قِبل وزير الصحة للتقصِّي في الخروقات التي تم فضحها، ومحاسبة المسؤولين عنها، من أجل وضع القطاع الصحي في سِكَّتِه (طريقه) الصحيحة، مستغربين توجيه استفسارين كتابيين لطبيبين شاركا في وقفة احتجاجية نظَّمها مكتبا النقابة في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، ضد تلك الخروقات.
واستنكرا التستُّر وعرقلة المراسلات التي وُجِّهت إلى وزير الصحة في خرق سافر للقانون، يؤكِّد تورط المسؤولين في المندوبية الإقليمية للصحة في تاونات، مطالبين رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والاقتصادية في المندوبية بإفراغ السكن الذي يحتله في المركز الاستشفائي الإقليمي، وإيداع سيارة المصلحة في حظيرة (كراج) السيارات لاستعمالها للحاجات الملحة.
وأكَّدا أنه يمكن لـ"قوّة" الخروقات أن تنتصر على قوّة القانون، مطالبين مندوب الصحة بالنيابة السابق الذي انتقل للعمل في مدينة العرائش بإفراغ السكن المستأجر لفائدة المندوبية الإقليمية للصحة، محذِّرين من أيّ إقصاء قد يطال الاستفادة من التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية والتسيير العام والفرق المتنقلة للصحة في السنة المالية الجارية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

دراسة تؤكد أن تناول القهوة يوميًا يقلل خطر الإصابة…
نسبة كبيرة من الأميركيين يخططون لتفادي لقاح كوفيد الجديد
المملكة المغربية تُسجل أربع إصابات جديدة بكوفيد- 19 ما…
منظمة الصحة العالمية تُعلن عن أول لقاح معتمد ضد…
مجلس الحكومة المغربية يُصادق على إخراج مدونة الأدوية والصيدلة

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

غزة تستقبل الدفعة الأولى من لقاحات شلل الأطفال وأوامر…
وصول اللقاحات المضادة لشلل الأطفال إلى قطاع غزة مع…
الصحة العالمية تؤكد تسجيل أول إصابة شلل الأطفال في…
الصحة العالمية تُوصي بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي…
دراسة تكشف أن لقاحات كوفيد لا تسبب تفشي مرض…