الرباط – المغرب اليوم
شدد الفنان المصري عبد العزيز مخيون، في زاكورة، على ضرورة اهتمام الممثل بالعوامل النفسية من قبيل التركيز، العنصر الأساس في العمل، للدخول إلى أعماق الشخصية وسبر أغوارها وفهم ماضيها، ثم التأمل والخيال والاسترخاء من أجل التغلب على التوتر الذي يعيق التدفق والصوت، ويربك الأداء.
وأضاف مخيون في ماستر كلاس في إطار الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء الذي تنظمه جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء من 17 إلى 20 دجنبر الجاري، أن التدريب مهم جدا للممثل من أجل تعلم كيفية السيطرة على الأدوات التعبيرية من صوت وجسد وغيرهما.
وأشار عبد العزيز مخيون إلى أهمية تنظيم التنفس من خلال الحجاب الحاجز باعتبار الهواء هو دافع الصوت والمساعد عليه ومعينه، وإلى ضرورة الشغف بالمعرفة بالنسبة للممثل وضرورة البناء الذاتي ثقافيا وفنيا وتقنيا، مذكرا بأن فنانين كبارا تعلموا بالممارسة والاحتكاك في ظل غياب معاهد ومدارس فنية آنذاك.
ودعا الممثل المصري المعاهد الفنية في مختلف البلاد العربية إلى توظيف التراث العربي في التعامل مع لغة الضاد الغنية جدا من حيث الحروف الحلقية والأنفية وغيرها.
وانتقد بعض القصور في المناهج الفنية بالمعاهد العربية، وكذا النفاق والمجاملات والشللية في بعض الأوساط الفنية، وسيادة الركاكة والانحطاط في الفن التجاري، وارتباط الدراما التلفزيونية بالمواسم (شهر رمضان المبارك مثلا)، والرهان على المحسوبية عوض الموهبة وروح الإبداع، داعيا إلى إرساء قيم مختلفة جديدة لأن المهم هو التأثير الحقيقي للفنان على الجمهور مهما طال الزمن.
كما انتقد بشدة القوى الخفية التي تسعى لتسطيح العقل العربي، موضحا أن إمبراطورية الإعلانات مافيا ضخمة ولها جيوب تديرها من خارج البلاد العربية ، داعيا إلى إنقاذ الفن من سطوة الإعلانات من خلال الاشتغال على التراث العربي المشترك (أبو الحسن الشاذلي وابن ماجد على سبيل المثال) والمواضيع المعاصرة ذات القيمة.
وتحدث عن أدائه لأول دور مسرحي في حياته بمدرسة قريته (شمال الدلتا – جنوب الإسكندرية) ثم بالمرحلة الإعدادية، قبل أن يقرر دراسة الموسيقى ويتخصص في آلة الكمان، وينكب على سماع الموسيقى السمفونية باعتبارها “موسيقى الحضارة” حسب تعبير المفكر المصري حسين فوزي.
وتحدث الفنان المصري أيضا عن انتقاله من معهد السينما إلى معهد الفنون المسرحية بالقاهرة (قسم التمثيل والإلقاء)، والتهامه الكتب المستعملة التي تباع بسور الأزبكية، وانكبابه على دراسة المسرح قديمه وحديثه، باللغتين العربية والإنجليزية، وقضائه فترة التجنيد، واستفادته التطبيقية من المسرح الإنجليزي، واشتغاله على تحقيق هويته الإخراجية.
وذكر بتجربته في نقل المسرح إلى الفلاحين في قرى الصعيد مع مراوغة الرقابة واشتغاله على مسرحية (الصفقة) لتوفيق الحكيم مع استبدال لغته الثالثة بلغة الفلاحين، وعن الإبداع الجماعي الذي نجمت عنه مسرحية (الدقيق) عن أحداث واقعية وأداها فلاحون وتفرج فيها فلاحون، كما نجم عنها كتابه (يوميات مخرج مسرحي في قرية مصرية). وهي التجربة التي استمرت ثلاث سنوات وكتبت عنها جريدة (لوموند) الفرنسية فنال عبد العزيز مخيون إثرها منحة فرنسية للدراسة في باريس.
وأكد مخيون، الذي لا يخفي حماسه لزاكورة بشرا ومجالا ومهرجانا، إن معرفته لأول مرة بالمغرب والمغاربة كانت في طفولته بإحدى قرى صعيد مصر، حين كان يشاهد الحجاج المغاربة بأزيائهم المتميزة يسيرون مشيا على الأقدام في طريقهم إلى بيت الله الحرام ويستريحون في مسجد القرية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أكد مخيون إن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها مدينة زاكورة التي تم تكريمه بها في المرة الأولى (2013) ، فيما يرأس هذه السنة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة ، الذي يعتبره مهرجانه الشخصي، والذي يتحول مع مر السنين إلى صرح ثقافي مهم.
وأعرب الفنان المصري عن سعادته لاشتغاله إلى جانب القائمين على المهرجان الدولي لزاكورة التي تقع في باب الصحراء المغربية، مضيفا أن مهرجانا ثقافيا وفنيا كهذا يبعث الإشعاع إلى كل ربوع المغرب وخصوصا منها أقاليمه الجنوبية، إذ يصل هذا الإشعاع من زاكورة إلى العيون والداخلة والكويرة وغيرها.