القاهرة ـ محمد عمار
على مدار العقود ومع بداية السينما ظهرت الكوميديا النسائية على عدد من رواد فن التمثيل في مصر منهم ماري منيب ، زينات صدقي ، وداد حمدي، خيرية أحمد وبعد رحيلهن ظهر جيل آخر منهن سهير البابلي وإسعاد يونس وسعاد نصر ثم توارت البعض عن الأنظار ثم ظهر جيل جديد منهن إيمان سيد وبدرية طلبة ولكن هذا الجيل لم يكن بنجومية الأجيال السابقة من الكوميديانات فما هي الطرق لصناعة فنانة كوميديا ؟
في البداية قال الكاتب والمخرج إسماعيل جمال أن الكوميديا تبدأ من الكتابة فكان قديما يوجد عمالقة في كوميديا الموقف منهم محمد أبو يوسف ، أبو السعود الإبياري ، يوسف عوف أما الآن فلا يوجد سوى عدد قليل مازال يكتب كوميديا الموقف منهم الكاتب عاطف بشاي ومنهم أيضا أحمد عبد الله ولكن المنتجين الآن لم يركزوا سوى على النجوم أما النجمات فدورهن ما يزال فرعيا .
بينما تحدث الكاتب مجدي صابر أن السبب في ذلك هو عدم وجود جهات تكتشف الكوميدانات وإن تم إكتشافهن فيتم عمل كوميديا هزيلة لا تليق بتاريخ الفن العربي فقديما كانت الثقافة هي المكون الإساسي لأي فنان حتى ولو لم يكن متعلما. أما الأن فلا.. فكل فنان ينتظر فرصة فقط بغض النظر عن الدور على الرغم من إنتشار جهات الإنتاج .
أما الفنانة إنتصار فقالت أن صناعة النجم مصر تفتقدها كثيرا بسبب عدم وجود منتجين على دراية بذلك فقديما كان يوجد رمسيس نجيب وأحمد جلال وكانا منتجان يكتشفان المواهب مضيفة أن هناك مخرجين كانوا يقدمون كوميديا راقية مثل المخرج الراحل الكبير فطين عبد الوهاب.
وتحدث الفنان الكبير سمير غانم في الشأن ذاته قائلا: نحن بالفعل نفتقد للكتابة الجيدة فهناك نجمات ونجوم لم يكونوا يقدمون كوميديا ولكن برعوا في كوميديا الموقف منهم يوسف وهبي في "إشاعة حب" و"إعترافات زوج" موضحا أن الكوميديا تبدأ من الكتابة أولا .