الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
وكالة التنمية الاجتماعية

الرباط - المغرب اليوم

أعلنت وكالة التنمية الاجتماعية، كواحدة من المؤسسات العمومية المنخرطة في المجهود الوطني للحد من آثار جائحة "كورونا" على الاقتصاد الوطني، عن إطلاق برنامج دعم إقلاع المقاولات الصغيرة جدًا المشمولة ببرنامجها الوطني "مغرب مبادرات"، لتخفيف الأزمة التي تعانيها ورفع الصعوبات والعقبات التي تعترضها في بلوغ أهدافها نتيجة انكماش نشاطها.

وقالت وكالة التنمية الاجتماعية، في بلاغ لها، إنها تعمل على إنجاز رصد آني للوضعية الاقتصادية للمقاولات الصغيرة جدا، وتحديد أجوبة فيما يتعلق بمواكبة تلك التي تعرضت منها للصدمات الناجمة عن هذا الوباء، يتم على ضوئه إعداد مخطط إقلاع وطني حسب الجهات.

ويضم هذا المخطط، يضيف البلاغ، مجموعة من الإجراءات التي تهدف أساسا إلى تحقيق استدامة أنشطة هاته المقاولات عبر توفير الدعم المالي والمواكبة عن بعد، أثناء وبعد الحجر الصحي، حيث يروم هذا البرنامج، الذي سيتم إطلاقه في احترام تام للتدابير الوقائية، "دعم إقلاع المقاولات الصغيرة جدًا التي تم إنشاؤها ودعمها في إطار برنامج مغرب مبادرات"، و"تعزيز وتقوية الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي تضطلع به جمعيات مبادرة على المستوى الوطني".

وقال يسين حمزة، مدير وكالة التنمية الاجتماعية: "تلزمنا التأثيرات الاقتصادية المتوقعة لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي، وبالتالي على المقاولات الصغيرة جدا التي تشكل أكثر من 95 في المئة من هذا الاقتصاد، من أجل الاهتمام بهذه الفئة من المقاولات الهشة عبر مساعدات مالية للاستمرار في عملها والحفاظ على مخزونها من اليد العاملة".

وأضاف المتحدث ذاته أنه "حسب البحث الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط ما بين 1 و3 أبريل الجاري عبر الاتصال هاتفيا بعينة ضمن 4 آلاف مقاولة مُنظمة، فإن 57 في المئة من المقاولات المغربية أوقفت نشاطها بشكل مؤقت أو دائم بسبب فيروس كورونا المستجد، ونسبة 72 بالمائة من المقاولات التي أوقفت نشاطها بصفة مؤقتة أو دائمة تتشكل من المقاولات الصغيرة جدا، و26 بالمائة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، و2 بالمائة من المقاولات الكبرى".

وأضاف يسين حمزة أنه "بات من الضروري التفكير في إجراءات عملية مستعجلة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدًا، والتواصل معها والإنصات إليها لتحديد آثار الحجر الصحي على النشاط الاقتصادي لهاته المقاولات، وكذا صعوباتها، بالإضافة إلى احتياجاتها ذات الأولوية، وذلك بتزويدها بكل أشكال الدعم والمساعدة لكونها هشة وتتعرض للإفلاس في كل وقت وحين، لأنها لا تتوفر على مخزون مالي كاف لتحمل توقفها لمدة ولو قصيرة لأنها تعمل بالمدخول اليومي".

ويضيف البلاغ، "قامت وكالة التنمية الاجتماعية بتعبئة شبكة مغرب مبادرات لدعم أعضائها من جمعيات مبادرة المتواجدة على الصعيد الوطني لمواكبة وإسناد المقاولات الصغيرة جدا على المستوى المحلي بإطلاق برنامج دعم إقلاع المقاولات الصغيرة جدًا المشمولة ببرنامجها الوطني مغرب مبادرات"، مشيرا إلى أن "شبكة مغرب مبادرات، التي أنشأتها وكالة التنمية الاجتماعية في يوليوز 2019، تتكون من أكثر من 24 جمعية مبادرة تنشط في جميع أنحاء المغرب".

ويؤكد مدير وكالة التنمية الاجتماعية أن "الوكالة ستواكب شبكة مغرب مبادرات التي ينشطها أشخاص من القطاع الخاص مشهود لهم بالتزامهم التضامني لتتطور على الصعيد الوطني لتيسير سبل إنجاح برنامج إقلاع هذه المقاولات، كما ستستفيد أيضًا من الدعم المؤسساتي بغية تمكينها من القيام بمهمتها على أحسن وجه ولعب دورها كقوة اقتراحية في المجال المقاولاتي".

وقال عزيز أقلعي، رئيس شبكة مغرب مبادرات: "في إطار هذا البرنامج، ستعمل الشبكة على إحداث خلية اليقظة لمتابعة التغييرات وتقديم مقترحات استراتيجية، وتزويد أعضائها بأدوات ودعامات التكوين عن بعد لفائدة المقاولات الصغيرة جدًا، التي ستمكنها من اكتساب المهارات في مواضيع تقنية خلال فترة الحجر الصحي، كما يتم الإعداد لإنشاء منصة تواصل حول منتجات المقاولين المدعمين من طرف جمعيات مبادرة".

جاء في ختام البلاغ أن "وكالة التنمية الاجتماعية تتوخّى أساسا من هذه المبادرة التضامنية دعم شركائها من جمعيات مبادرة، ومن خلالهم شبكة مغرب مبادرات المعبأة في هذه الظرفية الحساسة لتضافر الجهود لإنقاذ المقاولات الصغيرة جدا من شبح الإفلاس الذي يهددها جراء كوفيد 19".

قد يهمك ايضا :

وكالة التنمية الاجتماعية تعلن تمويل 970 مقاولة صغيرة جدًا‎ في المغرب

ياسين حمزة يبرز بالقاهرة تجربة وكالة التنمية الاجتماعية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الناخبون منقسمون بين كامالا هاريس ودونالد ترامب حول من…
المغرب يعتمد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق…
مجلس الحكومة بالمغرب يٌصادق على مشروع مرسوم يتعلق بـ…
الأمم المتحدة تُحقق تقدماً بالمحادثات بين الأطراف لمحاولة حل…
بدعم ملكي المغرب يروّج لخطة لجذب المواهب من الخارج…

اخر الاخبار

ثلاثة مشاريع مراسيم مهمة على طاولة مجلس الحكومة المغربية…
انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري ال11 للتحالف الدولي ضد تنظيم…
الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال 15 لمعرض…
غوتيريش يرفض أي اجتياح برّي للبنان ويؤكد أن قوات…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

الفنانة دنيا سمير غانم تُقرر العودة بقوة للدراما والسينما…
ياسمين عبد العزيز تتضامن مع اللبنانيين برسالة مؤثرة
ظافر العابدين ينافس على جوائز "مهرجان الفيلم العربي"
أمير كرارة يعيش حالة نشاط فني في السينما والدراما

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

أسعار السلع الغذائية في المغرب تشهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال…
المندوبية السامية للتخطيط تُسجل تراجعاً طفيفاً بأسعار الاستهلاك في…
عجز الميزانية الأميركية خلال رئاسة بايدن بلغ 6.6 تريليون…
احتياجات البنوك المغربية من السيولة بلغت 125,3 مليار درهم…
قلق بشأن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب ومطالب…